موقع طرطوس

أخطاء وحقائق

الرياضة وداء السكري

خطأ : لا يستطيع الطفل أو الولد المصاب بداء السكري ممارسة أي نوه من أنواع الرياضة .

صح : يشير العلماء والأطباء بأن ممارسة التمارين الرياضية تساعد الشخص المصاب بداء السكري وأن كان ولد أو شخص كبير في العمر على تخفيف الوزن الزائد وعلى تخفيض معدل الجلوكوز في الدم لذلك من الضروري على الشخص المصاب بداء السكري فحص معدل الجلوكوز في الدم قبل ممارسة التمارين الرياضية .

معرفة داء السكري

خطأ : لا يجب على الأهل أخبار الطفل أو الولد بأنه مصاب بداء السكري .

صح : من الضروري بحث موضوع داء السكري مع الأولاد واطلاعهم على بعض المشاكل التي قد يواجهونها خاصة يجب أن يعرفوا مدى خطورة تناول الحلويات والسكاكر وغيرها من الأطعمة التي تضر بالصحة .

معدل جيد للسكر في الدم

خطأ : من السهل جداً الحفاظ على معدل جيد للسكر في الدم ( بين 80 و 120 ) عند الأشخاص المصابين بداء السكري وخاصة الأطفال والأولاد .

صح: في الحقيقة من الضروري التنسيق بين وجبات الطعام وكمية النشويات والفواكه التي يجب تناولها كما أنه يجب تناول كمية مدروسة ومحدودة من أنواع الأطعمة الأخرى . كما يجب التنبه إلى كمية الأنسولين ، إذا كان الطفل يتناول الأنسولين والأطعمة المتناولة.

عامل الوراثة وداء السكري

خطأ : لا يوجد أي علاقة بين الإصابة بداء السكري وعامل الوراثة في العائلة .

صح : في الحقيقة تشير الدراسات بوجود علاقة بين الإصابة بداء السكري وعامل الوراثة . ولا يوجد أي احتياطات يجب اتخاذها لمنع الإصابة بداء السكري في حال وجود أي إصابة بهذا المرض بين أفراد العائلة .ولكن من الأفضل إتباع نظام غذائي صحي متنوع ومتوازن لكل أفراد العائلة ليس لمنع خطر الإصابة بأمراض عديدة كما وليس فقط لتجنب داء السكري.

كمية الأنسولين وانخفاض معدل السكر في الدم

خطأ : من الأفضل إعطاء كمية كبيرة من الأنسولين للأطفال أو الأولاد المصابين بداء السكري.

صح : من الخطر إعطاء كمية أكثر من الأنسولين للأطفال والأولاد المصابين بداء السكري لأن ذلك يؤدي إلى انخفاض سريع وكبير في معدل السكر في الدم  مما قد يؤدي إلى الإغماء . لذلك من الضروري التنسيق واستشارة الطبيب الخاص لمعرفة الكمية الضرورية واللازمة فقط لجسم طفلك أو ولدك وعدم اللجوء إلى إعطاء الطفل أو الولد المصاب بداء السكري كمية كبيرة من الأنسولين .

فحص سكر الدم بانتظام

خطأ : ليس من الضروري فحص معدل السكر في الدم بانتظام كل يوم.

صح: من الضروري إجراء فحص منزلي لمعدل السكر في الدم عند الأطفال أو الأولاد المصابين بداء السكري وذلك باستعمال مقياس خاص نجده في الصيدليات . ففي هذه الطريقة يستطيع الأهل مراقبة معدل سكر الدم في جسم طفلهم أو ولدهم واستشارة الطبيب الخاص عند ملاحظة تغيرات كثيرة ومتفاوتة في معدل السكر في الدم .

الاهتمام بالقدمين وداء السكري

خطأ : قد تعالج الجروح خاصة في القدمين بشكل سريع عند الأشخاص المصابين بداء السكري.

صح : أن علاج الجروح في القدمين أو أي مكان آخر عند الأشخاص المصابين بداء السكري يحتاج إلى وقت طويل . لذلك يجب الاهتمام كثيراً بالأطفال والأولاد المصابين بداء السكري عند ممارستهم بعض التمارين الرياضية أو بعض الألعاب لعدم تعرضهم لأي جروح . كما يجب على الأهل تأمين الأحذية الرياضية الجيدة للحفاظ جيدة .

داء السكري والأمراض الأخرى

خطأ : أن الإصابة بداء السكري لا تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى .

صح: تؤدي الإصابة بداء السكري إلى مشاكل صحية أخرى مثل ضعف في النظر ، ضعف الجهاز المناعي وعدم محاربة الجسم لكل أنواع الالتهابات ، ضعف في الدورة الدموية ، عدم علاج الجروح والخدوش بشكل طبيعي وسريع ، كسل في الكلى والأعصاب .
واللثة والأسنان ، كما يؤدي داء السكري إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وغيرها من الأمراض .

Exit mobile version