موقع طرطوس

التعويض فوق الزرع

التعويض فوق الزرع

التعويض فوق الزرع

تعتبر الزراعة اليوم من أهم علوم التعويضات السنية ليس فقط على المستوى الوظيفي وإنما على المستوى الجمالي أيضا”. فاليوم لم يعد هناك علم الزرع السني وإنما علم الزرع السني التجميلي وبات من الصعب تحقيق كل مايريده المريض دون الاستعانة بالزرعات السنية التي أصبحت مرتبطة بشكل وثيق بعلم التعويضات التجميلية بسبب التطور الكبير الذي طرأ على التقنيات المستخدمة والنجاح الكبير الذي حققته على المستوى الجمالي والوظيفي .
علم الزرع السني
هو علم يدرس إمكانية التعويض عن الأسنان المفقودة باستخدام جذور صناعية شبيهه بجذور الأسنان الطبيعية تثبت عليها الأجزاء التعويضية من تيجان وجسور وتركيبات كاملة للفك العلوي والسفلي وذلك للتعويض عن – الأسنان المفقودة – تصحيح الشكل الجمالي – تصحيح وظيفة المضغ –
كما أن علم الزرع السني يشمل إمكانية إعادة بناء العظم بطعوم عظمية تزيد من سماكة أو ارتفاع         العظم لتأمين مكان مناسب للزرعة داخل الفك  .

الغرسة السنية Implant
هي عبارة عن وتد معدني يشبه في شكله الجذر الطبيعي للسن وهو مصنوع من معدن التيتانيوم النقي وهو معدن يتقبله الجسم بدون أن يحدث أي ارتكاسات أو حساسية أو مشاكل حتى على المدى الطويل على العكس مايشاع لدى كثير من الناس .

نجاح الزرع  
ان نسبة نجاح الزراعة السنية عالية جدا تتراوح بين 95% الى 98% هذا بالمقارنة مع نسبة نجاح الجسور التي تتراوح من 30-70% مما يعني أن الزراعة هي الخيار الأمثل للتعويض عن الأسنان .

التعويض فوق الزرع
أولا-يقوم الطبيب بوضع مشكلات اللثة لمدة تتراوح 5-10 أيام
ثانيا-بعد نزع مشكلات اللثة يضع الطبيب الترانسفير ووظيفتها نقل وضعية الزرعة داخل العظم في فم المريض الى المثال الجبسي اللذي سينفذ عليه التعويض.
ثلثا- بعد وضع الترانسفير داخل الزرعة في فم المريض يتم أخذ الطبعة بواسطة طابع افرادي معد سابقا مثقوب مقابل كل زرعة لتسهيل دخول الترانسفير من خلاله أثناء أخذ الطبعة.
رابعا-بعد نزع الطبعة من فم المريض التي تحتوي على الترانسفيرات ترسل الى المخبر لذلك على المخبري الالمام بالمراحل التالية:

1-يقوم المخبري بتركيب الأنالوج (الزرعة المخبرية) على الترانسفير ضمن الطبعة بواسطة برغي خاص
2-يقوم بوضع اللثة الصناعية حول الترانسفير حتى تصل لحدود الأنالوج.
3-يتم بعد ذلك بصب الطبعة بجبس محسن مع مراعاة تغطية كامل الأنالوج.
4-بعد تصلب الجبس نفك الطبعة ثم نقوم بفك الترانسفير المثبت مسبقا .
5-نثبت الأباتمنت مكان الترانسفير ضمن الأنالوج  بالبرغي المخصص لها ونكون بذلك قد حصلنا على الدعامات التي سيتم التعويض فوقها….

Exit mobile version