موقع طرطوس

الساعة الشمسية تزين وتعطي الوقت الصحيح

الساعة الشمسية تزين وتعطي الوقت الصحيح

الساعة الشمسية تزين وتعطي الوقت الصحيح

الساعات الشمسية هي الساعات الوحيدة التي تعمل دون توقف وتعطي الوقت والتاريخ الصحيح ، وتزين حدائق المنازل . ما الذي يعطيها الدقة ، تشير الساعات الشمسية إلى الساعة الصحيحة بفضل نور الشمس وتعطي الفارق الموجود بين الساعة الحقيقية ( الشمسية) والساعة التي تعطيها الساعات العادية .

والذي يتعدى أحيانا 16 دقيقة وذلك لأن دوران الأرض حول الشمس لا يتم بشكل دائري بل بشكل بيضوي .

وتقسم السنة بالنسبة لنا إلى 365 يوماً وكل يوم إلى 24 ساعة . ولكن إذا اتبعنا مبدأ التقسيم الشمسي نلاحظ أن الأيام تختلف مدتها … لاختلاف مدة الساعات .

وكيف تعمل الساعات الشمسية ؟
يعطي العقرب المركز فوق وجه الساعة الشبه دائري ( حيث تكتب الساعات والأشهر ) ظلاً … فيشير إلى الوقت . أما عقرب الايام فهو مركز عموديا فوق عقرب الساعات ويتبع المبدأ ذاته ( يعطي ظلا على وجه الساعة) ليشير إلى الأيام .

وتفسير الأظلال على الشكل التالي : لنفترض أننا اليوم في أول تشرين الثاني . فعند الظهر يتجه ظل عقرب الساعات إلى وسط الوجه تماماً مشيراً إلى الحرف 12 ، أما ظل عقرب الأيام والشهر فهو يتحه إلى حيث كتب : أول ظل عقرب الايام والشهر فهو يتجه إلى حيث كتب : أول تشرين الثاني وجدير بالذكر أن الساعات الشمسية يمكن صنعها بسهولة إذ أنها لا تحوي قطعا دقيقة أو معقدة وكل ما تحتاج إليه هو عقارب وقوس ووجه .
الحقيقية الشمسية هو 17 دقيقة ( أي عندما تشير الساعة العادية إلى الساعة 11 و 43 دقيقة تكون الساعة الصحيحة 12.

Exit mobile version