موقع طرطوس

عالجي ضغط الدم باتّباع حمية داش

هل تعلمين أنّ منظمة الصحة العالمية تصنّف ارتفاع ضغط الدم كأحد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة؟ قد يسيطر هذا “القاتل الصامت” على صحتك من دون إظهار أي علامات إنذار أو أعراض لذا لمَ لا تحمين نفسك منه أو تسيطرين عليه من خلال اتّباع حمية داش؟

تنصح إحدى أخصائيات التغذية السيدة  ماريا أبي حنا باتّباع حمية داش لخفض ضغط الدم المرتفع على المدى الطويل. ولكن ما هي هذه الحمية؟ إنّها عبارة عن نظام غذائي صحي يقضي بضرورة استهلاك المزيد من مصادر البروتين قليلة الدسم والحبوب الكاملة والكثير من الفواكه والخضروات، وبالمقابل الحد من تناول الملح أو الصوديوم إلى جانب تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع ومنها على سبيل المثال البوتاسيوم، الكالسيوم، والمغنيسيوم.موقع طرطوس

وتنصح أبي حنا كل من يودّ أن يتّبع هذه الحمية بالتالي:

– إستبدال الملح بالتوابل، الأعشاب، الخل، أو الليمون لتعزيز نكهة الأطعمة.

– زيادة استهلاك الفواكه والخضار من خلال إضافة حصة من الخضار في الغداء والعشاء وإضافة حصة من الفواكه إلى الوجبات الخفيفة.موقع طرطوس

– تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة لأنها مصدر جيد للألياف ومنها الأرز البني والمعكرونة من القمح الكامل والخبز متعدّد الحبوب.

– إضافة المكسرات، البذور، والفاصوليا المجففة والبازلاء إلى وجباتك خلال الأسبوع نظراً لغناها بالبوتاسيوم، المغنيسيوم، والألياف.

– تجنّب تناول الأطعمة واللحوم المعلّبة وتلك الغنية بالصوديوم.

– الحد من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.موقع طرطوس

– تجنّب استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، الشاي، والمشروبات الغازية.

Exit mobile version