موقع طرطوس

آيس كريم صحي للوقاية من الأمراض

في إطار التوجه العالمي نحو إنتاج أطعمة صحية ووظيفية تفيد الجسم وتحمي من الأمراض ولذيذة المذاق ، ازداد الاهتمام بإضافة عناصر غذائية ذات خصائص طبية ووقائية إلى الأطعمة المحببة إلى الناس كالمثلجات والآيس كريم .

وقال أخصائيو العلوم الغذائية في جامعة بنسلفانيا الأمريكية ، إن إضافة هذه العناصر إلى الآيس كريم سهل ، ولكن السر هنا يكمن في إضافتها بطريقة خاصة حيث لا يتأثر مذاق المنتج النهائي ويبقى محتفظاً بنكهة البوظة المميزة والمحببة .

ويقوم علماء الغذاء في جامعة مساتشوستس – آمهيرست ، بالبحث عن طريقة لإضافة الأحماض الدهنية المفيدة أوميغا – 3 ، التي ثبتت فعاليتها في تخفيض مستويات الدهون في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، إلى الآيس كريم ، بعد أن نجح الباحثين في إنتاج بيض دجاج غني بهذه الأحماض ، وعصائر برتقال غني بالكالسيوم وزبدة نباتية خافضة للكوليسترول .

وبدلا من إقناع الناس بتناول أطعمة صحية تقليدية ، يبحث العلماء في جامعات بنسلفانيا ومساتشوستس وكونيكتيكاس ، عن طريق لإضافة العناصر الغذائية المفيدة إلى الكثير من الأطعمة المفضلة لديهم بدءا من عصير البرتقال وحتى السلطات واللحوم المعالجة وبطاطا الشيبس ثم يقوم العلماء في جامعة هارفارد بتقييم الآثار الصحية للمنتجات الجديدة .

ونبه الخبراء إلى أن للأحماض الدهنية أوميغا-3 التي يتم الحصول عليها من الأسماك ،تأثير مزعج على الآيس كريم ، فهي تطلق مذاقا ورائحة تشبه زنخ السمك عند تحطيمها ، وهو ما يبعد الناس عنها ، بالرغم من أن آيس كريم السمك من الأطعمة المحببة في بعض البلدان .

ويبحث العلماء أيضاً عن طرق لإضافة الميكروبات المفيدة الموجودة في اللبن إلى الآيس كريم ، لأن هذه الميكروبات تساعد على الهضم وتقوي مناعة الجسم وتهاجم البكتيريا المؤذية مثل ” آي كولاي ” المسببة للتسمم الغذائي .

وقد نجح العلماء في جامعة مساتشوستس في إنتاج لبن غني بأحماض أوميغا-3 ومذاقه كاللبن العادي تماما ، بينما وجد الباحثون في جامعة مينيسوتا – توبن سيتيز ، أن استبدال شراب الذرة بالسكر يشجع إنتاج البكتيريا لنكهات محببة وإنتاج مادة كريمية أكثر مع بللورات ثلجية أقل .

وأشار الباحثون إلى ضرورة عدم زيادة تكاليف إضافة العناصر الغذائية المهمة على الآيس كريم ، وذلك لتلقى هذه المنتجات الإقبال المطلوب وتمثل طريقة جيدة لنقل المواد المفيدة إلى الناس .

Exit mobile version