موقع طرطوس

أربعة أشياء يجب الابتعاد عنها قبل ممارسة التمارين الرياضية

جميعنا يعرف عادة ما يجب عليه فعله قبل ممارسة التمارين الرياضية، حيث نقوم بارتداء الملابس المناسبة وتشغيل الموسيقى المفضلة والقيام ببعض تمارين الإحماء الخفيفة، ولكن هناك بعض الأشياء التي لا يجب عليك القيام بها أبداً قبل التمارين مثل الأخطاء التالية:

1. شرب الكحوليات

تناول أي كمية من الكحول قبل ممارسة التمارين الرياضية تعتبر كثيرة جدا حتى لو كانت كوب واحد، حيث إنه من الممكن أن تشعرك بالخمول والجفاف وضيق الأوعية الدموية وقلة الطاقة، والعديد من الآثار الجانبية الأخرى التي تتعارض مع ممارسة الرياضة، حيث إن تناول كوب واحد من الكحول يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالرجفة والضعف الذي من الممكن أن يعرضك للإصابة.

2. الإفراط في شرب الماء

عندما تلاحظين أنه لم يتبق سوى ساعة واحدة قبل التمرين، وتدركين أنك لم تتناولي سوى القليل جداً من الماء على مدار اليوم، فإنك تحاولين تعويض ذلك بشرب الكثير منه. ولكن الإفراط في شرب الماء قد يأتي بنتائج عكسية، حيث إن الكليتين تتعاملان مع لتر واحد من الماء في الساعة، ولذلك إذا تناولت أكثر من ذلك، يمكن أن تعرضي نفسك لخطر الإصابة بنقص صوديوم الدم، حيث يصبح الدم مخففا ويصبح تركيز أيونات الصوديوم منخفضا جداً. وتشمل الأعراض فقدان الطاقة وضعف العضلات والتشنجات التي تؤثر بالسلب على تمارينك، كما أنها من الممكن أن تؤدي لمشاكل صحية أكثر خطورة مثل النوبات والغيبوبة.

ولحسن الحظ، فإنه من غير المحتمل أنك ستتناولين لترين من الماء قبل التمرين، ولكن يوصي الخبراء بوضع حد أقصى لكمية الماء التي يجب عليك تناولها وهي كوبان إلى ثلاثة أكواب من الماء قبل ساعتين أو 3 ساعات من التمرين. وإذا كانت معدتك ممتلئة بالماء، بينما تمارسين تمرينا رياضيا شاقا مثل العدو السريع أو القفز، فسوف تشعرين أن الماء يتحرك في معدتك مسبباً شعوراً بعدم الراحة، كما يمكن أيضا أن يتسبب في إصابتك بتمزق عضلي أو الشعور بالغثيان أو التقيؤ.

3. تناول الأطعمة الحارة

إن تناول الأطعمة الحارة قبل ممارسة التمارين يسبب لك الشعور بالارتجاع المريئي أو حرقة المعدة أثناء التمرين. كما أن المعدة الممتلئة تزيد من التعرض لحموضة المعدة، مما يسبب تهيج داخل المريء والشعور بحرقة المعدة. ونجد أن الارتجاع المريئي يمكن أن يسبب مشاكل أثناء التمرين لأنك ستشعرين بعدم الراحة ومرارة في الفم والشعور بالألم الذي يجعلك تنهين تمرينك سريعاً.

بالإضافة الى ذلك، فأنت عرضة للإصابة بالتقلصات التي تقلل من كفاءتك أثناء التمرين. فإذا بدأت في ممارسة التمارين، بينما يقوم جسمك بهضم الطعام، فإن جسمك يكون مضطراً أيضاً لضخ الدم في العضلات، وبالتالي لن يكون هناك ما يكفي من الدم اللازم لمساعدة المعدة على هضم الطعام بشكل صحيح، وكذلك ما يكفي من الدم إلى العضلات. ولذلك إذا كنت تخططين للقيام بتمرين مكثف، عليك تجنب اللحوم والبيض والذرة وأي طعام آخر يصعب على معدتك هضمه قبل بضع ساعات من الذهاب للصالة الرياضية. يمكنك تناول الأطعمة الخفيفة مثل الفواكه والكربوهيدرات قبل ساعتين من التمرين، فهي سهلة الهضم وتساعد جسمك على استخدامها للحصول على الطاقة الضرورية لممارسة التمرين.

4. ممارسة تمارين التمدد الثابت

إن ممارسة تمارين التمدد الثابت قبل التمرين من الأخطاء الشائعة التي تدمر تمرينك. فعند ممارسة التمارين، تحتاج عضلاتك إلى التقلص بشكل مكثف وبقوة بقدر الإمكان. ولذلك عندما تقومين بتمارين التمدد، فإنك تقللين من قدرتها على القيام بعملها بكفاءة. ففي إحدى الدراسات، وُجد أن الأشخاص الذين قاموا بتمارين التمدد الثابت قبل تمرين القرفصاء انخفضت قوتهم بنسبة 8,36 في المائة، وكذلك استقرار الجزء السفلي من الجسم بنسبة 22,68 في المائة مقارنة بأولئك الذين قاموا بتمارين التمدد الديناميكية قبل التمرين.

Exit mobile version