موقع طرطوس

أسنان سليمة لأداء رياضي جيد

أسنان سليمة لأداء رياضي جيد

أسنان سليمة لأداء رياضي جيد

غالباً ما يتم التحقق من سلامة القلب وردّ الفعل المباشر أي الـ Reflex  قبل المباشرة بنوع معين من الرياضة ، ويتم تجاهل التحقق من سلامة الأسنان مع أنهاالخطوة الأولى الواجب البدء بها قبل مباشرة نشاط رياضي . فقد يؤدي العديد من أنواع الرياضة مثل كرة القدم والروكبي والرولر إلى تشويه الأسنان وعطبها ، بحسب ما ذكر به البروفسور فيليب مونسينغو لمناسبة اجتماعات Gouttiere  لحمايةالأسنان خلال السقوط والصدمات .

وتعتبر رياضات أخرى مثل تسلق الجبال ورفع الأثقال من الرياضات التي تفرض وضع هذا الجهاز ، لأنها تجعل الأسنان تكزّ على بعضها البعض ولا شيىء يضرّ بالأسنان أكثر من هذه العادة .

وإجراء فحص للأسنان ليس بالضرورة أقل أهمية عند الذين يمارسون هواية الغطس أو الطيران أو السقوط بالمظلة ، لأن اختلاف فوارق الضغط الجوي خلال هذه النشاطات قد يولد ألماً حاداً في الأسنان في حالات إصابتها بالنخر والتسوس أو عدم العناية بها .

وأخيراً لا بد من إجراء متابعة لصحة الأسنان لتحسين الأداء في أنواع معينة من الرياضات مثل التصويب بالنشاب أو الصيد بالبندقية ، لأنه عندما لا تكون الأسنان سوية تماماً فوق بعضها البعض يصبح الفكان غير مستقرين مئة في المئة .

والمعروف أن هذه الرياضات تستوجب استقامة تامة للرأس والعنق ، ومجرد عملية شحذ Meulage  بسيطة لتسوية مستوى الأسنان قد تكون كافية في معظم الأحيان لمضاعفة دقة الحركة الرياضية بشكل مدهش : إذاً فإن جميع الرياضات العنيفة تستدعي حماية الأسنان .

Exit mobile version