موقع طرطوس

أضرار القرنفل للحامل

ما هي أضرار القرنفل للحامل سؤال يراود عقل العديد من السيدات الحوامل، وذلك لان هذه الفترة تتطلب عناية فائقة سواء كانت عناية صحية او غذائية، وخصوصاً في الأشهر الأولى والأخيرة من الحمل.

ونجد ان القرنفل من الأعشاب الشائع استخدامها في عدة أغراض منها التجميلي ومنها الطبي لما له من دور فعال في معالجة نوبات الربو، وتقليل الوزن، كما يعمل على طرد السموم من الجسم، لذا سوف نتناول اضراره وفوائده للحامل بشكل تفصيلي في السطور القادمة:

ما هي أضرار القرنفل للحامل
لا يمكنا القول في المُطلق أن القرنفل مضر بالنسبة للسيدات الحوامل، ولكن السلوكيات الغذائية وحدها من تحدد ان كان مفيد ام ضار، فعند الإفراط في تناوله يحدث بعض الأضرار التي تضر بالأم والجنين، وقد يؤدي الى حدوث اجهاض.

أضرار القرنفل للحامل في الاشهر الأولى
في حين المبالغة في تناول الحامل للقرنفل بصورة يومية مستمرة وبكميات كبيرة فيؤدي الى حدوث العديد من المضاعفات سواء على الأم او الجنين، وغالباً يتسبب في الإجهاض لأنه يعمل على انقباض الرحم.
عندما تستخدم السيدة الحامل القرنفل من أجل علاج الام خلع الأسنان او التهابات اللثة، بصورة مؤقتة لم يكن له أي تأثير سلبي.

أما عند المُداومة عليه باستمرار يكون في مُنتهى الخطورة ويضر بالأغشية المخاطية والأنسجة الداخلية والشعيرات الدموية الدقيقة المبطنة للفم، مما يؤثر بالسلب على الجنين.
يتسبب في حدوث نوبات من التشنّج وقد تصل احياناً الى فقدان الوعي.

أضرار القرنفل للحامل في الأشهر الأخيرة

عند تناوله في الأشهر الأخيرة من الحمل يكون سبب في زيادة فرص الاصابة بنوبات نزيف، ويرجع ذلك إلى أن مركب الأوجينول الموجودة به تبطئ من عمليات تخثر الدم، لذا يجب توخي الحذر في استخدامه خلال الفترات الأخيرة من الحمل وبعد العمليات الجراحية.

إذا كانت السيدة الحامل مصابة بحساسية والتهابات في الرئة واعتادت على استخدام القرنفل قبل الحمل، عليها توخي الحذر في استخدامه أثناء هذه الفترة لأنه يعمل بصورة عكسية ويؤثر سلباً عليها ويؤدي الى حدوث ضيق في التنفس، واحياناً الى حدوث حساسية مفرطة لمركباته الداخلية.

ومن أبرز اضراره ايضاً تسببه في حدوث تشنجات للأمعاء والجدار المعوي، ولاسيما عند تناوله صباحاً على الريق بهدف علاج الحموضة التي تصاب بها الحوامل في الشهور الأخيرة من الحمل.
تؤدي الاستمرارية والافراط في تناوله الى تليف في نسيج الكبد وحدوث بعض الاختلالات في نسب السوائل داخل الجسم.

فوائد القرنفل للحامل
ورغم اضرار القرنفل للحوامل إلا أن فوائده أكثر، ونود ان نوضح لكم فوائده المتعددة عند الاعتدال فيه، وهي:

عند مضغ السيدة الحامل عيدان القرنفل او تناولها كمية قليلة منه مطحوناً ويضاف إلى العسل الأبيض، تتخلص من الغثيان الصباحي الذي يصيب فية كبيرة من السيدات وبالأخص في الشهور الأولى من الحمل.

يعمل القرنفل على الحد من القئ ويعطر الفم ولكن كما ذكرنا من قبل لابد من استخدامه باعتدال وبكميات قليلة جداً من أجل الحصول على فوائدة وتجنب أضراره بقدر الإمكان.

يعمل القرنفل على تعزيز النمو الطبيعي للجنين وتقوية عظامه، لما يحتويه من صوديوم فوسفور وحديد وغيرها من المعادن الهامة.

يقوي القرنفل عضلة الرحم مما يسهل عملية الولادة عن طريق مساهمته في زيادة تقلصات الرحم أثناء الولادة.
احتواء القرنفل على عنصرأوميجا 3 يعطيه دوراً فعالاً في بناء الجهاز العصبي للجنين وتقويته.

يُعتبر من المصادر الهامة لفيتامين (ج) و (ك) ومن خلالهم يحافظ على صحة الجنين والام.

يقضي الاضطرابات المعوية ومنها الإمساك وعسر الهضم الذي يُعدا من أكثر الأعراض المصاحبة للحمل، وذلك لما به من ألياف غذائية بنسبة كبيرة.

يساعد القرنفل على ولادة الجنين بصحة جيدة خالية من الأمراض و بوزن سليم ومناسب.

يعُتبر استخدام القرنفل للحامل من الأمور المفيدة نسبياً،في حال استخدامه وفق برنامج غذائي سليم، بالكميات الموصى بها من قبل الطبيب خلال اليوم الواحد.

القيمة الغذائية للقرنفل

يعُد القرنفل من أكثر النباتات التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الهامة، وذلك لاحتوائه على مختلف العناصر الغذائية الهامة للبروتينات والكربوهيدرات، والبوتاسيوم والكالسيوم، والماغنسيوم، والصوديوم والدهون، بالإضافة إلى فيتامينات عدة ومنها فيتامين ب6 وفيتامين ب3 وفيتامين ه، بجانب تواجد الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تعمل كواقي من مرض السرطان، لذا اعتبره البعض ديتوكس طبيعي.

فوائد القرنفل للجسم بصورة عامة

لنبات القرنفل العديد من الفوائد الهامة التي يمدها الى الجسم بصورة عامة، ومن أبرزها ما يلي:
يعمل القرنفل على تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك لما له من قدرة فائقة على تنشيط البنكرياس لإفراز هرمون الأنسولين الطبيعي.

يحتوي القرنفل على نسبة عالية من عنصر المنجنيز ومركب الاوجينول الذي يعزز من قوة العظام وكثافتها.

يعمل القرنفل وخصوصاً زيته على الوقاية من قرحة والتهابات المعدة.

يحافظ على صحة الفم وسلامة الاسنان ويكسبه رائحة جيدة لما به من خصائص مضادة للبكتريا والفطريات.

يقي الجسم من العديد من الأمراض المزمنة، ويقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد والأمراض السرطانية أيضاً.

يساعد على انقاص الوزن لذا ينصح من يداوم على حمية غذائية بتناوله يومياً لأنه يزيد من نسبة حرق الجسم للدهون.
يقي من إ

صابة الجلد بالفطريات وحبوب الشباب وما يتبعها من ندبات، كما يعمل على تقليل الإصابة بحروق الشمس.
وبهذا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه فوائد و أضرار القرفة للحامل وقيمته الغذائية نتمنى ان نكون قد افدناكم وينال اعجابكم، ولكن ننصح السيدات الحوامل بعدم تناول اي اعشاب دوائية بصورة مستمرة إلا بعد استشارة الطبيب المعالج والاطمئنان على عدم تعرضها لأية اضرار او اثار جانبية.

Exit mobile version