موقع طرطوس

أمراض الشتاء تبدأ من الحنجرة .. والنتيجة التهابات حادة

مع بداية موسم الخريف تكثر أنواع الأمراض التي تفتك بجسم الإنسان . ولكن تبقى التهابات الحنجرة أكثرها بروزاً وضرراً . وفي ما يلي تقرير يشرح أسباب الالتهاب والعوارض التي تسبقه ويحدد العلاجات المطلوبة لمحاربة الداء بالدواء الفعال .

بعد زيارة الطبيب الاختصاصي يتفاجأ المصابون بآلام في الحنجرة عادة ” بكم ” الأسئلة التي يطرحها الطبيب عليهم لمجرد عرض حالتهم المرضية . فقد أثبتت التحاليل المخبرية أن هنالك ثلاثة أنواع من الالتهابات التي تصيب الحنجرة وتطال غشاء البلعوم أو جوف الفم . من هنا لا يمكن تحديد قصور آلام الحنجرة لمجرد الضغط باليدين على اللوزتين أو بواسطة الفحص السريري . إلى ذلك حدوث مصادر الالتهاب بسبع فيروسات إضافة إلى أخرى وهي تؤدي إلى الإصابة بالزكام أو الرشح . وتؤلف هذه الفيروسات مجتمعة نوعاً من البكتيريا التي تنتقل بالعدوى من إنسان إلى آخر .

عند الإصابة بآلام في الحنجرة ينصح الأطباء في تناول الأدوية المضادة للالتهابات واتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية الجسم من الانهيار وتضاعف الأوجاع مثل أخذ قسط من الراحة والتوقف عن التدخين وتناول الماء بكثرة والجلوس في مكان معتدل الحرارة . أما العوارض التي تحدد أمراض الحنجرة فهي موزعة على ثلاثة انواع على الشكل التالي :

ألم في الحنجرة يعني التهاب البلعوم .
تظهر عوارض الإصابة في البلعوم عند ابتلاع الطعام أو الريق . وتشير الفحوصات المخبرية إلى وجود احمرار في منطقة اللوزتين مع ظهور بقع بيض أو صفر عليها .
ويصطحب عوارض آلام الحنجرة ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة بسبب الالتهابات . وهي تزول لمجرد تناول العقاقير المضادة لهذا النوع من الالتهابات .

اختفاء الصوت يعني التهاب في الحنجرة
يشخص الأطباء أسباب التهاب الحنجرة بإصابة الغشاء الذي يغلق الأوتار الصوتية في الحنجرة بالتهاب حاد ، مما يؤدي إلى البحة مع توقف عمل الذبذبات الصوتية .
وتستمر البحة مدة أسبوعين وهي تزول تلقائياً بعد معالجتها بالأدوية المضادة والعقاقير الفعّالة .

السعال يعني التهاب القصبة الهوائية
تتبلور عوارض التهابات القصبة الهوائية بسعال جاف مصحوب بآلام قوية في الصدر وارتفاع في درجات الحرارة وضيق في التنفس . وينتج عن التهاب القصبة الإصابة بالنزلة الصدرية أو بالتهابات مخاطية في الأنف . إلى ذلك ينصح الأطباء في تناول الأدوية التقليدية المضادة للالتهابات وعدم إهمال هذه الحالة المرضية . ولا تتأخروا في استشارة طبيب اختصاصي قبل تناول أي نوع من العقاقير .

نصيحة للأمهات
إذا شكا طفلك من حريق حاد في حلقه عند تناوله الأطعمة الحارة أو عند ابتلاع الطعام أو أية مادة أسيدية فهذا يشير إلى إصابته بالتهاب في غشاوة الفم . وفي هذه الحالة يكون معرضاً للإصابة بالتهاب في القصبة لذا ينصح باستشارة طبيب اختصاصي بأسرع ما يمكن حتى لا تحصل مضاعفات أخرى .

Exit mobile version