موقع طرطوس

أمور لا تتوقعها ” تحدد ” وزنك وشكلك

هل فكرت يوماً في أن وزنك وشكلك الذي أنت عليه حالياً ، كانت قد حددته أمك منذ أن كنت جنيناً داخل الرحم ؟.
كما أن لزوجك والفيروسات التي تتعرض لها أيضاً دوراً رئيسياً في تحديد وزنك ؟.

 
على الرغم من أن الكثير من الناس يمكن أن يعتقدوا فعلاً بأنهم على دراية بكل الأفكار التي تتعلق بالوزن ، إلا أن الخبراء كشفوا مؤخراً عن أفكار جديدة يمكن أن تفاجئ الكثير منا في ما يتعلق بالوزن .
 
كل جينة” بدانة ” تضيف إلى الجسم بضعة غرامات  وعندما قام الفريق الطبي بإجراء مجموعة من الدراسات العلمية والأبحاث ، ظهرت أفكار جديدة عن السمنة والدهون والمحافظة على الرشاقة والتي كان أغلبها مفاجئاً .
 
جينة ” السمنة”

عندما اكتشفها العلماء لأول مرة في الفئران البدينة قاموا بتسميتها بجينة ” البدانة” وبعد عدة سنوات تأكدوا من أن الأشخاص الذين يحملون هذه الجينة كانوا عرضة للإصابة بمرض السكري.

أما الدراسات العلمية الحديثة ، فقد أكدت أن الأشخاص الذين يحملون جينة ” السمنة” يمكن أن يرتفع احتمال معا ناتهم بالمسنة بنسبة ستين في المئة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يحملون هذه الجينة .

وقالت الدكتورة كلود بوشارد ” يمكن أن يصل عدد جينات السمنة لدى الشخص إلى حوالي المئة وكل جينة يمكن أن تضيف بضعة غرامات”.
 
وتتم ملاحظة الفرق ،عندما يحاول الفرد تحديد كمية الدهون التي يكون بحاجة إلى حرقها للمحافظة على الوزن.
وبينت الأبحاث أن %16 من الناس يحملون نسختين من جينات السمنة في حين أن نصف الناس بالإجمال يمكن أن يحملوا نسخة واحدة من هذه الجينة .
 
حمل أمك يحدد ” مصيرك ”

يمكن لدخان سجائر المرأة الحامل أن يؤثر سلباً على دماغ الجنين إلى جانب الكحول وبالتالي ، فإن الأمر نفسه ينطبق على الطعام الذي تنتاوله .
وبذلك ، فإن وزنك يمكن أن يتأثر منذ تكونك في رحم أمك.

وبينت الدراسة أن النساء الحوامل البدينات لديهن نسبة أعلى من الغلوكوز والآحماض الدهنية حول الرحم بالمقارنة مع اللواتي أوزانهن ضمن المقبول .

وهذه العناصر يمكن أن تحث على إفراز البروتين والذي يمكن أن يؤثر سلباً على مركز التحكم بالشهية في دماغ الجنين الذي ينمو .

وبينت الدراسة التي طبقت على مجموعة من النساء الحوامل أن اللواتي كان وزنهن أعلى من المقبول كن قد أنجبن أطفالاً معرضين للإصالة بالمسنة في المستقبل بالمقارنة مع أطفال مجموعة النساء اللواتي كان وزنهن أثناء حملهن ضمن الطبيعي.

أما الرسالة الموجهة للأم الحامل، أن تحاول إعطاء طفلها بداية جيدة من حيث الوزن من خلال تناول الأطعمة الصحية .
 
” الفيروس ” يسبب السمنة

يعد فيروس ” الأدينوفيروس ” المسؤول عن سلسلة من الأمراض التي تصيب الإنسان في جهازه التنفسي والأمعاء ومنها الرشح والزكام.

وقد تبين أن هناك رابطاُ قوياً بين السمنة وهذا الفيروس عندما قامت جامعة University of Wisconsin بدراسة علمية قامت على حقن مجموعة من دجاج التجربة بالفيروس وكانت النتيجة أن هذا الفيروس كان قد سمن الدجاجات فعلاً.

وقال الدكتور نيكول دهوداندار أن الفيروس يمكن أن يزيد من عدد الخلايا الدهنية في الجسم ، بالإضافة إلى أن الفيروس يمكن أن يزيد من المحتوى الدهني في هذه الخلايا.
 
وزن ” زوجك” يؤثر على وزنك

يمكن أن يفاجئ الكثير من الناس فكرة أن ” السمنة ” وحتى ” النحافة ” يمكن أن يكونا فعلاًً أمراً معدياً بين الأزواج .

وتبين أنه في حال كان أحد الأزواج يعاني من الوزن الزائد ، فإن احتمال إصابة الطرف الآخر بالسمنة يرتفع إلى %37 . وقد خلصت الدراسة إلى أن السمنة يمكن فعلاً أن تنتشر بين الشبكات الاجتماعية أي أنه حتى الأصدقاء المقربون يمكن أن ينقلوا العدوى بين بعضهم البعض. ويمكن أن تكون النخافة أيضاً معدية، خاصة ضمن أفراد العائلة الواحدة.

Exit mobile version