موقع طرطوس

أهمية صحة أسنان الطفل

أهمية صحة أسنان الطفل

أهمية صحة أسنان الطفل

تعد أهمية الأسنان للرضيع مماثلة لأهميتها للطفل والأسنان الدائمة للأطفال الكبار والأشخاص البالغين.
تعد الأسنان الأولى مهمة جداً للطفل للمضغ ومساعدته على الكلام . لكن أسنان الأطفال لها وظيفة أخرى مهمة جداً. فهي تحجز وتحافظ على المكان الذي سيأخذه الأسنان الدائمة في المستقبل، وفقاً لما ورد عن الدكتور ستيفان جوبفريج، البروفسور في طب أسنان الأطفال في كلية UI لطب الأسنان.

تبقى أسنان الطفل الأولى في فمه لغاية بداية بروز الأسنان الدائمة من خلال اللثة. وعند ذلك تتآكل جذور الأسنان الأولية ويصبح السن رخواً وفي النهاية يسقط. ويأتي السن الدائم بعد بضعة أسابيع. إذا صدف وخسر الطفل سنه مبكراً وقبل بداية بروز السن الدائم، مثل التعرض لحادث، أو ضرورة إزالته من قبل طبيب الأسنان نظراً لمرض ما، يجب المحافظة على مكان هذا السن . يقوم في هذه الحالة طبيب الأسنان بوضع قطعة خاصة تحافظ على هذا الفراغ لغاية بداية بروز السن الدائم.

هذه  القطعة للمحافظة على الفراغ و هي عبارة عن قطعة معدنية صغيرة الحجم تطوق السن والفراغ الذي يتطلب المحافظة عليه.  وبذلك تقوم بمقاومة تحرك الأسنان أو ميلها نحو هذه المساحة الفارغة.

وإذا تحركت الأسنان المجاورة لهذا الفراغ المفتوح، فقد لا تكون المساحة المتبقية كافية لاتساع السن الدائم عند بروزه وفي هذه الحالة يبرز السن الدائم ويستقر في وضع غير صحيح، مما يؤثر على وضعة الأسنان الأخرى، ويكون هذا السن غير راسخ ومائل. و تنظيف السن المائل صعب، ويكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض، وقد يتطلب علاجه مبلغاً كافياً ووقتاً طويلاً في العلاج.

Exit mobile version