موقع طرطوس

أهمية قصص ما قبل النوم للطفل

تعتبر قصص ما قبل النوم من الأمور المهمة للطفل، مع الوضع في الاعتبار أن قراءة قصص قصيرة قبل النوم للطفل أمر يقوى من العلاقة بين الطفل والأهل، وخاصة الأم وأمر يساعد أيضا على إعداد الطفل للنوم. وبالإضافة لما سبق ذكره فقد أثبتت بعض الأبحاث والدراسات أن قراءة قصة قصيرة للطفل قبل أن يخلد للنوم أمر من شأنه أن ينمى نمو مخ الطفل، مع الوضع في الاعتبار أنك عندما تتواصلين مع طفلك بطريقة شفهية من خلال قراءة قصة له فإن الطفل بتلك الطريقة يتعلم الكثير والكثير، ومن بين تلك الأمور أن مهاراته المنطقية تتحسن كما أنه يكون أقل عرضة للتوتر، كما أن قصص ما قبل النوم تعمل على تحسين اللغة عند الطفل كثيرا. يجب على كل أم أن تعلم أنها عندما تقرأ لطفلها قصة ما قبل النوم فإنها تساعده من ناحية تعلم القراءة بطريقة أسرع وتكوين العديد من الذكريات معا مع تشجيع الطفل على أن يكون أكثر انتباها للقصة والشخصيات والأحداث، مع الوضع في الاعتبار أن مثل تلك الأمور ستفيده في حياته بصفة عامة.

وفى البداية فإن قراءة قصة قصيرة لطفلك قبل النوم أمر سيساعد على خلق روتين فى يوم الطفل وخاصة مع امتلاء اليوم بالعديد من الأحداث والأمور ما بين دراسة ومهام منزلية والعديد من الأمور الأخرى. إن اليوم بمجرد أن يقترب من نهايته وبمجرد أن تهدأ أحداث اليوم فقراءة قصة لطفلك قبل النوم ستعطيك أيضا فرصة لقضاء بعض الوقت المميز معه. وبالإضافة لما سبق فإن قراءة قصة لطفلك ستعطيك فكرة ونظرة عن كيفية تفكير الطفل فى العديد من الأمور من خلال تعليقه على أحداث القصة ورأيه فى الشخصيات. وبصفة عامة فإن الطفل عندما يسمع كل يوم قصة قصيرة أو جزءا من قصة قصيرة فإن معلوماته العامة ستزيد وسيصبح مع الوقت أكثر خبرة بعدد من الأمور.

يجب على كل أم أن تدرك أنها عندما تكون بجانب طفلها فى بداية ونهاية كل يوم فإن هذا سيقوي بالطبع من العلاقة بين الأم والطفل وخاصة إذا كنت تقرئين للطفل منذ سنواته الأولى وهو لا يزال صغير السن مما يساعد أيضا فى أن يكون الطفل أكثر استعدادا لتعلم القراءة مع مرور الوقت وتقدمه فى العمر. إن قراءة قصة قصيرة لطفلك قبل خلوده للنوم أمر سيمنحك فرصة فتح حوار معه عن العديد من الأمور. اعلمى أن طفلك عندما يستمع إليك تقرئين له العديد من القصص المختلفة فإن هذا الأمر سيفيده أيضا كثيرا على المستوى الدراسى والأكاديمى وسيلاحظ الطفل أيضا أنك تقرئين أحيانا بنبرة صوت عالية وفى أحيان أخرى بنبرة صوت منخفضة طبقا للأحداث الموجودة فى القصة. وبصفة عامة فإن قصص ما قبل النوم التى تقرأها الأم للطفل تفتح له النافذة على العديد من وجهات النظر والتجارب المختلفة فى الحياة.

إن قصص ما قبل النوم من شأنها أيضا أن تنمي عند الطفل مهارات الفهم والإدراك فمن خلال الاستماع للقصة فإن الطفل سيتعلم توقع الأحداث وسيتعلم أيضا كيفية ربطها ببعض. إن قراءة قصص ما قبل النوم للطفل أمر سيساعده أيضا على أن يكون أكثر ثقة بالنفس وأمر سيساعده على أن يبنى مخزونا لغويا أكثر ثراء. إن القصص المخصصة للأطفال عادة ما تكون تحتوى على العديد من القيم والمبادئ والتى سيكون من الواجب على الطفل تعلمها. وبالإضافة لكل ما سبق فإن قراءة قصص ما قبل النوم للطفل أمر سيساعده على النوم نوما عميقا مما سيساعده على أن يكون أكثر هدوءا وأن يستيقظ وهو يشعر بالنشاط والراحة. احرصى على أن يكون وقت قراءة قصص ما قبل النوم لطفلك وقتا محددا كل يوم.

Exit mobile version