موقع طرطوس

أول دواء لعلاج سرطان العظام الخبيث

أول دواء لعلاج سرطان العظام الخبيث

أول دواء لعلاج سرطان العظام الخبيث

صادقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على أول دواء لعلاج آفات العظام السرطانية القابلة للانتشار , هو الأول من نوعه لمعالجة الأورام الصلبة .

وأوضح الباحثون أن عقار ” زوميتا” الذي صنعته شركة (نوفارتيس) للدوائيات , هو أول دواء يتم المصادقة عليه في الولايات المتحدة لعلاج نوع من سرطان العظام يعرف باسم ” المايلوما المتعددة ” وجميع الأورام الصلبة الأخرى مشيرين إلى أن الانتشار السرطاني للعظام يتسبب عن مدى واسع من السرطانات وغالبا ما يظهر في معظم حالات السرطان غير القابلة للشفاء .

وأشار الأطباء إلى أن الخيار الدوائي الوحيد المتوافر قبل المصادقة على العقار الجديد هو دواء “آريدا” الذي تصنعه شركة نوفارتيس أيضا ولكنه مخصص للمرضى المصابين بسرطان الثدي والمايلوما المتعددة . وفسر علماء الطب في الجمعية الأمريكية للسرطان أن دواء ” آريدا” هو النسخة الأولية من صنف الأدوية المعروفة باسم ” بايسفوسفونيتس ” وهي المجموعة التي تضم الدواء الجيد ” زوميتا” حيث تعمل هذه المجموعة الدوائية على إبطاء نشاطات الخلايا العظمية , ولكن ” زوميتا” اكثر قوة من ” آريدا” وقد صودق عليه أولا لمعالجة ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم وهي الحالة التي تعرف بفرط التكلس , وتكون غالبا مرتبطة بأورام العظام , وتسبب التعب الشديد وتقلبات الحالة النفسية وحتى الوفاة .

وقد استندت هذه المصادقة إلى عدد من الدراسات أجريت على أكثر من ثلاثة آلاف مريض حيث أظهرت انخفاضا بحوالي %14 في عدد المرض الذين يعانون من مشكلات عظمية مقارنة بغيرهم ممن لم يتعاطوا عقار ” زوميتا ” , وحذر الباحثون من أن العقار الجديد مثل غيره من العقاقير التي تنتمي لعائلة ” بايسفوسفونيتس ” يسبب آثاراً جانبية خطرة على الكلى , مشيرين إلى أنه يعتبر أول عقار لمعالجة الانتشار السرطاني للعظام المتسبب عن سرطان البروستات .

Exit mobile version