موقع طرطوس

أين نجد الفيتامينات من فئة B ؟

–   . B1 نجده في الجامبون والكبد والقلب وصفار البيض والأجبان واللحم البقري ، كما يوجد القليل منه في السمك .

–    B2 : يؤمن المزاج الهادىء والتوازن النفسي ، أغنى مصادره كبد الطيور وفستق العبد ( الفول السوداني ) ، كما يتوافر بكميات جيدة في لحم الطيور والأبقار وسمك السلمون .

–    B6 : يؤثر في العديد من وظائف الدماغ كما يساهم في أنسجة الدماغ . قد ينجم النقص في هذا الفيتامين عن عدة أسباب ( منها الأطعمة الغنية جداً بالبروتين ، بعض أنواع الأدوية وحبوب منع الحمل .. ) نجده في القمح وزيت القمح ونخاع الطيور والحيوانات ، كما نحصل عليه في السلمون والكبد والعدس والفاصوليا .

–    B12 : النقص في هذا الفيتامين يسبب ضعف الذاكرة ومشاكل عصبية ونفسية . ويعاني النباتيون الصارمون عادة من هذا النقص لأنه ، باستثناء خميرة البيرة وبعض الطحالب ، وحدها المنتجات الحيوانية غنية بهذا الفيتامين بالإضافة إلى صفار البيض والمحار Huitres .

–    B9 : إنه فيتامين النوم والذاكرة والأعصاب الهادئة . متوافر بشكل أساسي في الكبد وصفار البيض والقمح والخضار الورقية ( السبانخ ، الخس .. ) والجوز والفاصوليا والملفوف والبروكولي والأجبان .

–     B2وB5: يعملان بالتضافر مع الفيتامينات الأخرى من فئة B .

لا يلاحظ أي نقص في هذين الفيتامينين ، وتجدر الإشارة إلى أن البيض يشكل أفضل مصادر الفيتامين B  وبشكل أخص الـ B1  و B12  .

Exit mobile version