موقع طرطوس

إبتكار طبي جديد – التبنيج الكهربائي

بينت الإحصائيات أن أربعة مرضى من بين 10 آلالف مريض يموتون سنوياً من جراء عملية ” البنج” . وتبين أن المخدرات التي تعطي للمرضى هي بمثابة سم للجسم وخاصة للجهاز العصبي والكبد والكليتين .

ولهذه الأسباب لاقت الطريقة الجديدة لتنويم المرضى قبل العمليات وهي الطريقة التي جاءت أخبارها وتفاصيلها في المجلات العلمية الأخيرة ، رواجاً كبيراً بين الأطباء، لأنها تقوم على التنويم الكهربائي ،أو التبنج الكهربائي .موقع طرطوس
قام بتطوير طريقة التنويم الكهربائي طبيب أسنان فرنسي من جامعة باريس يدعى ايمي ليموج. ومبدأ هذه الطريقة سهل جداً : يعرض المريض لتيار كهربائي قوته 1,60 ميلمبير بواسطة أقطاب ثلاثة تركز على جمجمة المريض . وعندما يقطع التيار… يفيق المريض . وقد نالت طريقة ليموج هذه إعجاب الأطباء الروس والأميركيين على السواء ، غير أن الفرنسيين لم يجمعوا على مدح هذا الأسلوب .

فمنهم من قال أنه لا ضرورة لاتباع طريقة تنويم جديدة . ومنهم من قال أنها تشكل خطرا على المراكز العصبية في الجسم . وقال البروفسور فوش أن طريقة ليموج لم تكتمل بعد ، وهي تسبب الصدمات الكهربائية .وما زال قسم كبير من الأطباء في فرنسا ينتظر أنتهاء التجارب للحكم على الطريقة الجديدة لتنويم المرضى.
الجديد في ذات الوقت . فبث كمية من المخدرات في أجسام المرضى ، وعندما زال مفعولها استعان بالتنويم الكهربائي .موقع طرطوس

وجدير بالذكر أن التنويم الكهربائي ليس حديثاً . فقد أجرىالبروفسور لودك عام 1902 تجارب مماثلة على كلاب بوليسية توصل إلى تنويمها وإفقادها الحواس .. وأكثر من ذلك ، خضع لودك هو بنفسه للتجربة . . ونام . غير أن التجربة لم تنجح تماما لأنه ظل يسمع الأصوات المجاورة أثناء غيبوبته . وبالرغم من فشلها كانت تجربة لودك ذات أهمية كبيرة إذ دلت على إمكانية تنويم المريض بواسطة تيار كهربائي .

النقاط الحساسة في الجسم

وقام البروفسور دنير عام 1938 بمتابعة تجارب لودك على الكلاب وأدخل عليها تعديلات من حيث قوة التيار الكهربائي . غير أنه لاحظ بعد عملية التنويم انقباضاً شديداً عند الكلاب . … كذلك فشلت تجارب الطبيب كالير الذي كان من اتباع لودك.موقع طرطوس
ولا شك من أن البروفسور ليموج هو الذي أوجد الطريقة الصحيحة للتنويم الكهربائي ،وقد استعان بطرق لودك ودنير على السواء  . ودليل على نجاحه أنه أجرى 11 تجربة على الانسان نجح منها 10 . ويكمن سر ابتكار ليموج في الطريقة التي يتبعها لتحديد النقاط الحساسة لتركيز الأقطاب بين الحاجبين ووراء الأذنين ،وهي الطريقة التي يتبعها علماء الوخز الابري ( التطبيب بواسطة الابر) في الصين .موقع طرطوس

وقد وجه البروفسور دريسكل مدير مركز الأبحاث في معهد باتل أحسن تهنئة للبروفسور ليموج عندما قال:” أن طريقة ليموج  للتنويم هي الطريقة الوحيدة المرضية اليوم “.

Exit mobile version