موقع طرطوس

إرشادات في التغذية لسلامتك

إرشادات في التغذية لسلامتك

إرشادات في التغذية لسلامتك

* ماهي درجة الحرارة المثلى للثلاجة ؟

– يجب أن نبقي الثلاجة على درجة حرارة 41 درجة فهرنهايت ( 5 درجة مئوية )أو أقل. هذه الدرجات المنخفضة تبطئ نمو معظم أنواع البكتيريا غير أنها لا تقتلها وإنما تكاثرها . وحيث أنه كلما قل عدد الميكروبات الملوثة للغذاء كلما قلت درجة الإصابة بالأمراض الناجمة عن التلوث الميكروبي للغذاء .موقع طرطوس

وأعلم أن التجميد على حرارة صفر فهرنهايت ( 18 درجة مئوية ) أو أقل يوقف نمو البكتيريا ولكنه لا يقتل البكتيريا الموجودة على الغذاء.

* هل لنا أن نتعرف على كيفية منع الأمراض الناجمة عن الغذاء من خلال اتباع الإرشادات الخاصة بالتخزين السليم؟

– القاعدة الأساسية لتخزين الغذاء في المنزل هي أن نقوم بتخزين الأغذية سريعة التلف بأسرع ما يمكن .

– يجب أن تكون الثلاجة على درجة حرارة 40 درجة فهرنهايت (5 درجة مئوية ) والفريزر على درجة حرارة صفر فهرنهايت ( 18- ).

– لا بد من قياس درجة حرارة الثلاجة والفريزر باستخدام المقياس الذي يقيس درجة حرارة الثلاجة ودرجة حرارة الفريزر والتأكد من الثلاجة تعمل على الدرجات المذكورة أعلاه .

اللحوم والدواجن غير المجمدة يمكن حفظها مبردة بالثلاجة لمدة يوم أو يومين مع مراعاة تغليفها بالبلاستيك وعدم السماح لقطرات منها بالنزول على الأغذية الأخرى الموضوعة بجانبها لمنع التلوث .موقع طرطوس

– قبل تجميد الطعام لا بد من إغلاقه محكماً ، وذلك لأن الهواء بداخل الفريزر يمكن أن يحدث تغيرات غير مرغوبة في الغذاء . بقايا الطعام المخزنة بالثلاجة يجب أن توضع في وعاء مغلق.

– يجب مراعاة تخزين البيض داخل العبوة التي تم تغليفه بها من المنتج ، على أن يوضع داخل الثلاجة وليس في باب الثلاجة حيث أن درجة الحرارة في الباب تكون أعلى نسبياً.

– منتجات الأسماك يجب حفظها مبردة أو بالفريزر ، وإخراجها عند البدء في إعدادها للطهي .موقع طرطوس

– لا تجعل الثلاجة مزدحمة ، حيث إن ازدحام الثلاجة يعيق حركة الهواء البارد بداخلها .

– قم بفحص بقايا الأغذية المخزنة بالثلاجة يومياً للتخلص من الأغذية الفاسدة . يمكن معرفة ذلك من خلال إدراك أي تغير ملحوظ في الشكل أو الرائحة أو حتى عند الشك في عدم صلاحية الطعام . وجود فطريات على الطعام يعتبر علامة مؤكدة للفساد.

– اقرأ بطاقة العبوة لمعرفة طريقة تخزينها . حيث إن الصانع عادة يكتب على  البطاقة الطريقة المثلى للتخزين .

– هناك أغذية كثيرة تحتاج للتخزين البارد، فإلى جانب اللحوم والخضراوات ومنتجات الألبان الطازجة ، فإن منتجات مثل المايونيز والكاتشب يجب حفظها مبردة بعد الفتح . إذا أهملت تبريد مادة غذائية فمن الأفضل التخلص منها من أجل سلامتك .موقع طرطوس

– لا تقم بتخزين البطاطس والبصل في الدولاب الذي يوجد بداخله حوض الغسيل بالمطبخ ، حيث إن وجود تسريب من أنابيب مياه الصرف الخاصة بالحوض قد تؤدي لفساد الطعام .

– احفظ البصل والبطاطس في مكان بارد وجاف خارج الثلاجة .

– لا تحفظ الطعام بجوار مواد التنظيف أو التطهير أو أي مواد كيميائية أخرى .موقع طرطوس

– افحص المعلبات للتأكد من خلوها من التسريب أو أي عيوب تصنيعية يمكن ملاحظتها .

Exit mobile version