موقع طرطوس

إرشادات لتحضير الطعام الصحي

إرشادات لتحضير الطعام الصحي

إرشادات لتحضير الطعام الصحي

لتناول الطعام متعة من المتع التي أنعم بها الله عز وجل علينا ، ونحن لا نريد أن نحرمك من هذه المتعة ، لذا يجب ألا نسرف في استخدام الدهون والأغذية الغنية بالكولسترول والملح في طعامنا، كما أن كل أسرة تستطيع أن تطبخ طعامها المفضل بشكل صحي لو حاولت اتباع بعض الإرشادات البسيطة في تحضير وإعداد الطعام.

نصائح عامة للطبخ الصحي لمرضى القلب

– لا تستخدموا الحليب كامل الدسم أو القشدة أو كريما في الطهو ، ويمكن  استبدال ذلك بالحليب قليل الدسم أو خالي الدسم .موقع طرطوس

– لا تستخدموا الزبدة في تحضير الأطباق ويمكن استبدالها بالقليل من أحد الزيوت النباتية والتي من أفضلها زيت الكونولا والذرة ودوار الشمس.

– لا تجعلوا اللحوم الحمراء عنصراً أساسياً للأطباق المنزلية اليومية ، وحاولوا دائماً التخلص من جميع الدهون الملتصقة باللحوم ، ويفضل أن يتم تناول اللحم الأحمر مرة في الأسبوع .

– لا تعتمدوا على الأطباق التي تحتوي على نسبة عالية من الجبنة مثل بعض أنواع المعكرونة والبيتزا واللازانيا .موقع طرطوس

– لا تضعوا كميات كبيرة من الملح عند الطبخ، بل يفضل عدم إضافة الملح وترك ذلك لأفراد الأسرة حسب مزاج ورغبة كل فرد مع توجيه الأطفال بعدم الإكثار من الملح.

– حاولوا أن تضيفوا الخضراوات بأنواعها إلى الأكلات قدر الإمكان، فمثلاً عند تحضير المرق أضيفوا إليها نوع من الخضراوات التي يحبها أفراد الأسرة فإن ذلك يرفع من القيمة الغذائية للطبق من الألياف الغذائية .

– قللوا من تحضير الأطعمة المقلية ، مثل البيض المقلي والبطاطس المقلية وغيرها.موقع طرطوس

– قللوا من استخدام البيض في تحضير بعض أنواع الأطباق ، وأن كان لا بد فهناك طريقتان لذلك الأولى : استخدام بياض البيض وعدم استخدام الصفار ، والطريقة الثانية أن تأخذوا جزءاً من الصفار ولنقل النصف أو الثلث وتستخدموه في الطبق ، وفي هذه الحالة تكونون قد حففتم من كمية الكولسترول المتناولة.

– للتخلص من بعض الدهون في المرق ، قوموا بتبريدها فسوف يرتفع الدهن إلى السطح ويمكن نزعه بواسطة ملعقة وإعادة تسخينها مرة أخرى.

– استخدموا أواني الطهو غير اللاصقة لتخفيف كمية الزيت المستخدمة في الطبخ.موقع طرطوس

– لا تستخدموا المايونيز مع السلطة، بل استخدموا عصير الليمون أو الخل أو اللبن الخالي من الدسم.

الطهو بدهن قليل

هناك العديد من الطرق التي يستخدم فيها الطاهي كميات كبيرة من الدهون ، ولكن هناك طرق أخرى لا تحتاج إلى استخدام هذه الكميات من الدهون.

– الطهو بالبخار غالباً لا يتطلب كميات عالية من الدهن ولا تتأثر القيمة الغذائية بشكل كبير ويمكن استخدام هذه الطريقة ( القدر البخاري) لمعظم الأكلات الشعبية.

– يعد السلق من الطرق التي لا تتطلب استخدام الدهن ولكن يحدث فقد في بعض العناصر الغذائية الذائبة في الماء مثل بعض فيتامينات ( ب )، وفيتامين ( ج ) ولكن يمكن استخدام السلق للحوم والأسماك والدواجن لتستخدم هذه اللحوم في الطبق المراد تحضيره وبهذه الطريقة تكون قد استبعدت كمية كبيرة من الزيت .موقع طرطوس

– الشي من الطرق المفيدة لتقليل الدهون في الأطباق ، ويمكن استخدام الشي للحوم والأسماك والدواجن ويجب وضع اللحم على شبكة الشي بحيث تتاح للدهن الموجود في اللحم فرصة الارتشاح من اللحم. ويجب عدم الإفراط في تناول اللحوم المشوية فقد وجد أن عملية الشي تساعد على تكوين بعض المواد المسرطنة .

Exit mobile version