موقع طرطوس

إنشاء مركز خاص بدراسة الحمض النووي للماموث في أقصى شرق سيبيريا

أنشئ في مدينة ياكوتسك بأقصى شرق سيبيريا أول مركز في روسيا لدراسة الحمض النووي للماموث ( صنف منقرض للفيل البري).

وأفاد بذلك مدير متحف الماموث في الجامعة الفيدرالية الشمالية الشرقية  بعاصمة جمهورية ياكوتيا الروسية مدينة ياكوتسك . وقال المدير إن المركز سيقوم بدراسة الحمض النووي للحيوانات المنقرضة القديمة ومقارنتها مع ما هو عليه لدى الحيوانات المعاصرة القريبة منها. وسيمكن ذلك العلماء من الحصول على المزيد من المعلومات عن صنوف الحيوانات العريقة.

وتحفظ في ياكوتسك حاليا آثار بالينتولوجية(إحفورية) فريدة لم تدرس بعد، وضمنها آثار الحصان المنقرض والكلب والثور البري القديمين. أما افتتاح المركز فسيسمح، حسب العلماء، بالبحث عن خلايا حية في أنسجة الماموث وغيره من الحيوانات المنقرضة مباشرة في موقع اكتشاف الآثار.

وأشار مدير المتحف إلى أن الدراسات تجري بالتعاون مع المراكز البالينتولوجية في كل من الولايات المتحدة واليابان وكندا وكوريا الجنوبية.

وشهدت مدينة ياكوتسك افتتاح المركز في 17 مارس/آذار الجاري. وعقد في اليوم نفسه مؤتمرعلمي في موضوع السبل الحديثة لدراسة الحيوانات المنقرضة حيث ألقى كلمة البروفيسور الكوري الجنوبي كوانغ فو سوك تحدث فيها حول النتائج الأولية لدراسة خلايا ماموث “مالولاخ” الذي تم العثور عليه مؤخرا مجمدا في اقليم ياكوتيا، وحول محاولات استنساخه.

Exit mobile version