موقع طرطوس

اختر الغذاء المناسب قبل الجراحة

تكون الجراحة بعد الأحيان هي الخيار الوحيد أمامك بعد أن تعجز الأدوية والعلاجات الأخرى ومن منا يحبذ الجراحة ؟

في بعض الأحيان يعتبر الأطباء الجراحة هي أفضل الوسائل المتاحة لتحسين نوعية الحياة أو إطالتها، طبعاً بعد أن تكون قد قمت بجميع التحاليل اللازمة وتم تعريفك بالخيارات المتاحة كافة، وبعد أن تتخذ القرار بشأن الجراحة، يفضل الاهتمام بغذائك في الفترة التي تسبق والتي تلي، وذلك لأنها سوف تساعدك على تدعيم التئام الجروح وسوف تقلل من الألم .

تأكد أولاً قبل أن تجري الجراحة بأن غذاءك صحي ومتوازن جداً ، وتذكر أن الصحة تنعكس بشكل عام مما يدخل إلى فمك من طعام .

يفضل تناول المغذيات الآتية :

–          الآسيدوفيلس : وذلك لتثبيت البكتيريا المعوية والتي تقل أعدادها عند استخدام  المضادات الحيوية .

–          مساعد الإنزيم Q10 : وذلك لأنه مدمر للشقوق الحرة ويحسن أكسدة الأنسجة .

–          الثوم : مضاد حيوي طبيعي يحسن القدرة المناعية والدورة الدموية .

–          المعادن والفيتامينات المتعددة : يمكن تناولها في صورة طبيعية وهي الخضراوات والفواكه، ويمكن تناولها في صورة أقراص وأهميتها متعددة حيث تساعد على التئام الجروح، إصلاح الأنسجة تقليل تكوين الندوب .

–          إذا كنت مدخناً فتوقف عن التدخين ، لأنه يبطىء من التئام الجروح ويتعارض مع تأثير الأدوية. وإذا كنت سميناً وكان لديك الوقت الكافي قبل الجراحة لعمل رجيم ، فحاول تقليل الوزن الزائد بالتدريج قدر المستطاع وذلك لأنه يزيد من صعوبة إجراء الجراحة وطول وقت الشفاء ، لأن هناك علاقة طردية بين الوزن الزائد واحتمالية العدوى بعد الجراحة .

–          تجنب أيضاً تناول المركبات المحتوية على الأسبرين بأسبوعين على الأقل قبل الجراحة وذلك لكونها تزيد من سيولة الدم وتأخر الالتئام .

–          وبعد الجراحة لا داعي أن تجهد جسمك بتناول أطعمة عالية التصنيع وهذا للأسف ما يحدث عند أغلب العائلات ، حيث يقل الوعي الغذائي ويبدأ الأهل بإطعام المريض الخارج من الجراحة الأطعمة الدسمة وعالية الكربوهيدرات والدهون ظناً أنه سيستعيد عافيته بسرعة .

–          حاول استهلاك 8 أكواب من الماء يومياً، فهذا سيحسن الصحة. وبشكل عام فإن الشهية تقل بعد الجراحة ، لذا حاول تناول من 5 – 6 وجبات صغيرة وخفيفة ومغذية في اليوم.

–          حاذر من الاشتراك في الأنشطة الرياضية، مثل دفع الأثقال وفي العادة ينصح الأطباء بتجنب رفع أي شيء يزيد وزنه على 10 أرطال واسأل الطبيب أو المعالج الفيزيائي عن التمارين الرياضية الخاصة التي يمكن أن تساعد على شفائك .

–          بعض الأطعمة تتعارض مع تأثير الأدوية مثل اللبن ومنتجاته ، الحديد ومكملات الحديد ربما تتعارض مع أشكال المضادات الحيوية وكما أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال ، الأناناس، الجيريب فروت تتعارض مع تأثير البنسلين والأسبرين .

وأخيراً ، إسأل طبيبك إذا كان هناك أي شيء يمكن عمله للتحضير قبل وبعد الجراحة، واعلم أن معظم فتحات الجروح تغلق خلال يومين وتلتئم خلال أسبوع .

Exit mobile version