موقع طرطوس

استخدام الزرعات كدعامة في تقويم الأسنان

استخدام الزرعات كدعامة في تقويم الأسنان

استخدام الزرعات كدعامة في تقويم الأسنان

1 . مقدمة
2 . استخدام الزرعات الحاملة للتعويضات السنية كدمات
3 . الزرعات المستخدمة فقط كدعامة:
·          زرعات المنطقة خلف الرحوية
·          زرعات قبة الحنك
·          الزرعات الصغيرة .
1– مقدمة
– العلاج الميكانيكي في تقويم الأسنان يتطلب تطبيق قوة وهذه القوة تعمل بشكل متساوٍ ومتعاكس على الأسنان. ولهذا كانت الحاجة إلى تثبيت المجموعة التي لا يراد تحريكها لتكون دعامة أثناء تحريك بقية الأسنان (1.2) ولكن فقدان الأسنان المستخدمة عادة كدمامة في بعض الحالات، أو وجود مشكلات على مستوى السن أو النسج المحيطة بالسن في حالات أخرى جعل الحاجة ملحة عند أطباء التقويم للبحث عن بديل للطرق التقليدية للدعامة، وأول مقالة الاستعانة بالزرعات في العظم القاعدي كدعامة نشرت سنة 1945 .

وبعد إدخال Brenmark لمفهوم الاندماج العظمي في الستينيات ومع التقدم الكبير في مجال زراعة الأسنان أصبح استخدام الزرعات كدعامة يطرح كأسلوب بديل عن الأساليب التقليدية حتى في الحالات التي لا يوجد فيها مشكلات في الأسنان المستخدمة عادة كدعامة، وذلك لأن الأساليب التقليدية للدعامة، كتهيئة الأسنان أو الأجهزة داخل فموية أو خارج فموية، كانت سبباً في الكثير من حالات إخفاق خطة العلاج ، فالحصول على تثبيت كامل للدعامة في المستوى الأفقي والعامودي كان مصدر قلق عند أطباء تقويم الأسنان. وأول حالة لاستخدام الزرعات في المنطقة خلف الرحوية كدعامة نشرت نتائجها سنة .(3) 1982 .
– في هذه الدراسة أحاول أن أعراض أنواع الزرعات المستخدمة كدماعة وبعض التطبيقات المستخدمة فيها .

2- استخدام الزرعات الحاملة للتعويضات الثابتة كدعامة :
* التنسيق بين الاختصاصات : التعويضات والجراحة والتقويم :

– التنسيق بين الاختصاصات عامل مهم في نجاح العلاج . على الجراح وطبيب التقويم واختصاصي التعويضات أن يتعاونوا في تحديد هدف العلاج ووضع مراحل خطة العلاج.
– إن تحديد موقع الزرعة هو المهمة الأصعب خاصة في الحالات التي يجب فيها تحريك الأسنان باتجاه أو باتجاه معاكس للزرعة، ولتحديد هذا الموقع وحجم التاج الذي سيوضع على الزرعة لا بدّ من عمل موديل جبسي منضد ( سيتاب)، يقوم فيه طبيب التقويم بصف الأسنان بالوضعية النهائية التي ستكون عليها بعد العلاج التقويمي، وعندها تعرض على اختصاصي والجراح لتحديد موقع الزرعة و هذا التحديد يتم نقله إلى الموديل حتى يتم عمل مرشد من الرزين ليستعين به الطبيب الجراح أثناء عملية وضع الزرعة.

* نظام وصل الزرعة بجهاز التقويم :
– تطرح الآن بعض الشركات المنتجة للزرعات أجزاء تلحق بالزرعة يتم تثبيت الأطواق أو الحاصرات عليها .

3- الزرعات المستخدمة فقط كدعامة :
1– زرعات المنطقة خلف الرحوية :

تستخدم الزرعات الحاملة للتعويضات في المنطقة خلف الرحوية للفك السفلي بسبب الصعوبة في تحريك الأرحاء نتيجة الكثافة العظمية في هذه المنطقة. وتوضع الزرعة بتقنية العمل الجراحي المعتادة نفسها وتحتاج إلى الفترة نفسها للاندماج العظمي.
– طريقة وصلها بجهاز التقويم:
– إما طوق من التيتان يركب على رأس الزرعة يلف حوله حلقة موصولة بسلك فولاذ 025*021 ، ويشد عليه برغي.
– أو طوق من الكومبوزيت يلصق حاصرة بأنبوب .

2– زرعات قبة الحنك:
– تعدّ زرعات قبة الحنك حلاً جيداً لتأمين الدعامة في تقويم الأسنان خاصة في حالات الصنف الثاني ((5 .
– ومن مميزات هذه الزرعات :
·          موقع الزرعة يوفر سهولة للعمل الجراحي لوضع الزرعة.
·          موقع الزرعة يعدّ الأفضل لتأمين الدعامة .(6)
·          توفر بديلاً عن الدعامة بالأجهزة خارج فموية .(5)
·          والاستغناء عن المطاط بين الفكين في حال كانت أسنان الفك السفلي لا تحتاج إلى تقويم .(5)

* زرعات Orthosystem من STRAUMANN

– توضع هذه الزرعات بعمل جراحي تحت مخدر موضعي على بعد 6 إلى 9 ملم من الثقبة الذروية للقواطع و 3 إلى 6 ملم على جانبي الخط المتوسط لقبة الحنك، وتكون بميلان 60 درجة مع مستوى الإطباق . مدة الاندماج العظمي 8 أسابيع .(7)

* طريقة وصل الزرعة بجهاز التقويم :

– الجزء العلوي من الزرعة وهو بقطر 5 ملم وارتفاع 2.6 ملم،هذا الجزء فيه ميزات يسمح بمرور سلك قياس 0.32*.32 ، ويشد هذا الجزء بواسطة برغي .
– السلك الذي يمرّ في الزرعة ( فولاذ (032*032 يجهز في مختبر الأسنان على موديل جبسي، حسب شكل قبة الحنك، ويتم لحم أطرافه على أطواق الضواحك .(7)

–  ميزة هذه الزرعة أنها تحتاج إلى عمل جراحي واحد يستغرق 10 دقائق .(7)
– مساوئ هذه الزرعة أن سماكة العظم ليست دائما كافية .(8)

* Omplant :

– هو قرص بقطر 10 ملم وسماكة 3 ملم، سطحه المقابل للعظم مغطى بطبقة من الهيدروكسي اباتيت وهي مادة نشطة حيويا (bioactive) بتماسها مع العظم تلتصق بالاندماج الحيوي .( 9)(biointegration)

– يتم وضع الزرعة تحت السمحاق بعمل جراحي تحت تخدير موضعي .وبعد فترة الاندماج العظمي التي تستمر 10 أسابيع، يتم كشف الزرعة بعمل جراحي لوضع بقية الأجزاء .(8)
–          هذه الزرعة تتحمل قوة متواصلة حتى 300 غ.

* وصل الزرعة بجهاز التقويم :

– يركب على الزرعة حلقة فيها ميزات، وهناك ثلاثة مقاسات لهذا الميزاب حسب تقنية العلاج التقويمي، وأكبر قياس يسمح بمرور سلك بقطر 051. بعد تثبيت هذه الحلقة على الزرعة بواسطة برغي، تؤخذ طبعة الجينات. ويتم تشكيل السلك في المختبر على الموديل الجبسي وتلحم أطرافه مع أطواق الأسنان المختارة حسب خطة العلاج .(9)
 
* بعض تطبيقات زرعة قبة الحنك:

– إرجاع القوس الأمامي بتثبيت الضواحك مع الزرعة في قبة الحنك بواسطة فولاذ .(7) 032*032
– إرجاع الأرحاء بتثبت الضواحك الأولى مع الزرعة بواسطة سلك فولاذ 025*019 وبعد إرجاع الأرحاء يشكل سلك آخر في المختبر ليوضع مكان السلك الأول ويصل بين الزرعة والأرحاء الأولى .(9)

3- الزرعات الصغيرة .micro-implant

* في البداية كانت الزرعات الصغيرة تستعمل في تثبيت أجزاء العظم مع بعضها بعضاً في جراحة الوجه والفكين . والآن يوجد العديد من الشركات التي تطرح زرعات صغيرة خصيصا كدعامة في تقويم الأسنان .(10)
* تتحمل هذه الزرعات قوة بين 200 إلى 300 غ ، ومن ميزاتها أنها يمكن وضعها في أي مكان في العظم السنخي. بالإضافة إلى سهولة وضعها وإزالتها بعمل جراحي بسيط حتى أن طبيب تقويم أو طبيب أسنان يمكن أن يقوم بذلك من الناحية العملية ((10 .
* أما سيئة هذه الزرعة فهي صعوبة الحفاظ على الصحة الفموية .

3–  الزرعات الصغيرة : micro-implant

– وهي زرعات من التيتان، قطر الجزء الداخل في العظم 1.8 ملم وبثلاثة أطوال 10.5,9.5,8.5 ملم .(11)
– يفضل ترك الزرعة 8 أسابيع قبل إخضاعها لأي قوة، وفي مناطق الكثافة العظمية يمكن البدء باستخدامها كدعامة بعد 4 أسابيع ((11 .
– يوضع  رأس الزرعة بواسطة مطوى خاصة، ويتم إدخال سلك ربط أو مطاط حسب خطة العلاج .

إعداد :الدكتور بشار الحصان
اختصاصي في تقويم الأسنان
من جامعة باريس السادسة / فرنسا

Exit mobile version