موقع طرطوس

اكتشاف جزيء يساعد السرطان على الانتشار

اكتشاف جزيء يساعد السرطان على الانتشار

اكتشاف جزيء يساعد السرطان على الانتشار

اكتشف علماء في مركز بحوث السرطان البريطاني ، طريقة لوقف انتشار السرطان وتفشيه في الجسم ، من خلال جزيء خاص ، يلعب دورا في مساعدة خلايا الورم على الانتقال من مكان إلى آخر .

وقال الباحثون أن جزيء 45 موجود في خلايا السرطان ، ويساعدها على الانتشار في الجسم بسرعة ، ولكن وظيفته الدقيقة لم تتضح بعد .

وقد بدأ العلماء البريطانيون في معهد باترسون لبحوث السرطان بمانشيستر ، حاليا بإجراء عدد من الفحوصات والاختبارات ، لتحديد إمكانية وقف هذا الجزيء ومنع نشاطه ، وبالتالي إعاقة انتشار الخلايا الخبيثة ، بناء على تحليل الخلايا الرئيسية أو الخلايا الجنينية للفئران ، التي تمت تنميتها في المختبر لوجود جزيء 45 فيها .

وقد سلطت الدراسة الجديدة الضوء على استراتيجية مثيرة لمنع السرطان من الانتشار ، حيث وجد الباحثون أن الخلايا الجذعية لا تملك الجزيء المذكور بصورة طبيعية ، ومع ذلك ، فهي تبدأ في إنتاجه عندما تبدأ في التحول إلى خلايا أخرى ، فتشجع هذه العملية انتقال الخلايا وانتشارها على سطح أطباق المستنبتات المخبرية بطريقة مماثلة للخلايا السرطانية ، التي تنتقل في الجسم من الورم .

وقال الخبراء في مجلة / علوم الخلية / ، أن المزيد من الدراسات ستحدد إمكانية وقف نشاط الجزيء في الخلايا الجذعية ، مما يصعد الآمال في تحقيق علاج ناجح للسرطانات ، بحيث يمكن استغلال حقيقة أن جزيء 45 يوجد في الخلايا السرطانية ، ولا توجد في الخلايا الطبيعية السليمة ، لتصميم علاج مناعي مضاد له ، يمنع انتشار الخلايا الخبيثة .

Exit mobile version