موقع طرطوس

اكتشاف منظومة تضم نجمين توأمين و3 كواكب

اكتشاف منظومة تضم نجمين توأمين و3 كواكب

اكتشاف منظومة تضم نجمين توأمين و3 كواكب

اكتشف فريق من الباحثين في معهد كارنيجي الأمريكي 3 كواكب عملاقة تابعة لمنظومة نجمين توأمين تقارب أبعادهما أبعاد الشمس. ويدور كوكبان من هذه المنظومة حول أحد النجمين. أما الكوكب الثالث فيدور حول الآخر. وإن هذه المنظومة هي حسب العلماء أضيق منظومة نجمية اكتشفت إلى حد الآن.موقع طرطوس

وقد تحقق هذا الاكتشاف بواسطة جهاز ” Planet Fiding Spectrograph ” الذي صممه العلماء في معهد كارنيجي والذي تم نصبه في مختبر “لاس كومباتاس” الفلكي الواقع في جبال تشيلي. ويتميز هذا الجهاز الفلكي بوقت للرصد طويل جدا ، ما يساعده على اكتشاف كواكب كبيرة الحجم تدور في مدارات غريبة.

أما النجمان التوأمان اللذان اكتشفهما الفريق الفلكي المذكور برئاسة الباحثة ( جوان تيسكي ) فأطلق عليهما اسما ” HD 133131 A” و” HD 133131 B .

وتضم منظومة النجم الأول كوكبين يزيد حجم أحدهما بمقدار 1.5 مرة عن حجم كوكب المشتري ، ويعادل حجم ثانيهما 2.5 حجم المشتري. أما الكوكب الثالث الذي يدور حول النجم التوأم الثاني فيساوي حجمه نصف حجم المشتري.موقع طرطوس

ويبعد النجم عن الآخر مسافة تعادل 360 وحدة فلكية (المسافة بين الأرض والشمس) فقط ، ما يجعل المنظومة أضيق منظومة نجمية معروفة لحد الآن.

يذكر أن هذه المنظومة النجمية تتميز بقلة المعادن التي يزيد وزنها النوعي عن وزن الهيدروجين والهيليوم.موقع طرطوس
RT

Exit mobile version