موقع طرطوس

الأغذية المعدّة لوقت الحاجة

كلّنا نشعر بالجوع والرغبة الشديدة بتناول أي طعام بين الوجبات،ولكنّ اللقمشة يمكن أن تساعدنا على مكافحة التعب ومواجهة الإجهاد.

قبل الذهاب في رحلة طويلة أو في نزهة على الأقدام:

عند المساء ، نتناول طبقاً من المعجنات ولكن بعد ساعتين من المشي. تبدأ المعدة بالقرقرة ، يجب إعادة شحن جسمنا بالطاقة .
قبل تناول الطعام يجب أن نشرب الماء الغنية بالمغنيزيوم لتجنّب التشنّجات ، يتواجد هذا العنصر الرئيسي بكمية كبيرة في الفواكه المجفّفة التي تحتوي على السكرّ السريع الحرق . ( يؤّمن لوح حبوب السكرّ المركّب الطاقة ،وهو يعتبر وقوداً مثالياً لأنه يمدّ الجسم بالطاقة لفترة طويلة ) كما تؤمّن الفيتامين ب ((B الذي يساعد على امتصاص السكرّيات . أمّا اللبن الزيادي فيؤمّن الكالسيوم الضروري والمغنيزيوم المفيد لتقلّص العضلات.

عند الإرضاع :

ها هو الطفل بين ذراعيك ،وتقرّرين إرضاعه . لا حاجة إلى الأكل عن أربعة أشخاص ،ولكن ينبغي الإكثار من استهلاك الفواكه والخضار ومنتجات الحليب وشرب المياه بكثرة .

ينبغي إختيار الأجبان الغنية بالكالسيوم مثل جينة الامنتال والبرميزان والغرويير .. ( إذ تحتوي كل 100 غرام من هذا الأجبان على حوالي 1200 مللغرام من الكالسيوم) .

ولكنّ الأهمّ تثبيت الكالسيوم الذي تستهلكينه لذلك ينبغي إكمال منتجات الحليب هذه بفواكه غنية بالفيتامين ج ((C لأنّ هذا الأخير يسهّل امتصاص الكالسيوم .

من المنافع الأخرى للأجبان : إنّها غنية جداُ بالفيتامين د ((D الضروري لنمو الهيكل العظمي للطفل ولحماية عظام الأمّ أيضاً ، يؤمّن الخبز والحبوب مجموعة الفيتامينان ب ((B الضرورية لنمو الجهاز العصبي للطفل الرضيع .

لإزالة الانتفاخ قبل موعد الدورة الشهرية:

إن كنت تعانين من الانتفاخ قبل الدورة الشهرية ، حاولي التقليل من الملح وأكثري من شرب الماء وتناولي الأطعمة المناسبة .

للجوز والصويا منافعها : فهي غنية بالأوميغا – 6 . يساعد هذا الحمض الدهني المتعدّد غير المشبع على مكافحة آلام البطن والإنزعاج وهي أعراص تظهر غالباَ عند اقتراب الدورة الشهرية . يغطي 40 غراماً من الجوز % 118 من حاجات الجسم من الأوميغا –6. أما الصويا فهو غني بالأستروجين النباتي . وهذه الموادّ قريبة للتي يفرزها جسم المرأة . لذلك فهي تدخل بمنافسة مع الأستروجين الحقيقي، ممّا يخفف وجودها في الثدي، وتأثيرها في احتقانه.

بالإضافة إلى ذلك ,. يتركز الجوز والصويا بالفيتامين ب6 ((B6 الذي يخفف من تقلبات المزاج ويسهّل امتصاص المغنيزيوم الموجود في الجوز. كما أنّ غنى الجوز والصويا بالحديد يعمل على الوقاية من نقص الحديد في الدم.
أمّا ليمون الكبمانتين فهو غني بالفيتامين ج (C) الذي يسمح بامتصاص أفضل للحديد.

حين يتملكنا الضغط والإجهاد

أحياناً قد نمرّ بأيام يزاد فيها العمل كثيراً والخلاف .. نستطيع أن نلجأ فوراً إلى تناول العصرونية ! للشوكولا المرّ منافعه المضادّة للإنهيار والكآبة ، وذلك بفضل الفينيلاتيلامين. طليعة السيروتونين  ،وهو الهرمون الذي ينظم مزاجناً . الشوكولا المرّ غني بالمغنيزيوم (70 مللغرام في كل 100 غرام) وله تأثير محفّز ومثير للغبطة والفرح ما يقضي على آثار الإجهاد . يسهل امتصاص المغنيزيوم بفضل الفيتامين ب6 ((B6 الموجود بكمية كبيرة في الموز ( حوالي 0.4 مللغرام لكل 100 غرام أي %20 من الحاجات اليومية للجسم ). كما يحتوي الموز على كمية مهمّة من المغنيزيوم (34 مللغرام لكل 100 غرام) وأخيراً . يساعد الشاي الأخضر. ذات التركيبة الفريدة التي تجمع بين الفينامينات المضادّة للأكسدة والعناصر الرئيسية المهمّة . على الإسترخاء.

بعد الشفاء من زكام شديد

بعد الإصابة بزكام فيروسي .وبعد الشفاء منه ،يمكن معالجة التعب والوهن الذي يصيبنا بتحضير كوكتيل يرتكز على المغنيزيوم .والفيتامين ب1 ((B1 و ج((C .
يمكننا إضافة الأغذية الغنية بالزنك التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة .

نستطيع الحصول على الفيتامين ج ((C بالكمية الكافية عبر تناول فاكهة الكيوي الأكثر غنى به ( إذا تحتوي على 200 مللغرام من الفيتامين ج(C) في كل 100 غرام) وعصير البرتقال ( الذي يحتوي على 50 مللغرام من الفيتامين ج(C) في كل 100 غرام).
كما يفيد تناول التين لغناه بالمغنيزيوم (30 مللغرام من المغنيزيوم في كل 100 غرام) ، إذ يعمل هذا الأخير على مكافحة التعب والوهن .

بعد تناول الطعام الدسم خلال دعوة لتناول العشاء:

ليلة البارحة مثلاً ، تناولت عشاءً دسمًا مع الأصدقاء في المطعم وأكثرت من الطعام والشراب . وفي اليوم التالي تشعر بالغثيان وبالتعب ، ما العمل ؟ ينبغي التخلص من السموم.

أول ما ينبغي عمله هو شرب الكثير من المياه المعدنية، لليمون الحامض المعصور منافعه في تصريف المياه من الجسم وهو غني بالفيتامين ج((C (52 مللغرام من الفيتامين ج ((C في كل 100 غرام) وهو يسمح بمكافحة التعب والنعاس ، إذا مزجناه مع السكرّ الموجود في العسل. يؤثر على إيقاظنا جيداً وهو أكثر فعالية من القهوة.

أما المانغا ، فيحتوي وبكمية كبيرة على ثلاثة مضادّات حيوية رئيسية : هي الفيتامين أ (A) وج ((C و هـ ((E ، ( والفيتامين أ ((A بشكل كاروتين).

فالمانغا مركّز حقيقي للعوامل المزيلة للسموم ، إذ يعمل مزيج هذه الفيتامينات على تنقية الجسم من السموم .أخيراً يفيد الخبز في منح الطاقة للجسم .

Exit mobile version