موقع طرطوس

الأمور التي يجب الانتباه إليها مع طفلك حديث الولادة

دائما ما يشعر الآباء والأمهات الجدد بالكثير من التوتر والقلق والخوف مع وجود طفل رضيع حديث الولادة في العائلة، مع الوضع في الاعتبار أن مشاعر الأهل بصفة عامة قبل الولادة تكون مختلطة ما بين شعور بالخوف والحماسة والترقب. وبالنسبة للأم فإن الهرمونات تعمل على خلق علاقة وثيقة بينها وبين طفلها خلال فترة الحمل، مع الوضع في الاعتبار أن تلك العلاقة تقوى مع مرور أسبوع بعد الآخر. وبالطبع فإن مدى تواصل الأم مع طفلها حديث الولادة أمر يختلف من أم لأخرى اعتمادا على ما إذا كانت الولادة طبيعية أم قيصرية وحالة الأم الصحية،

وبالطبع أيضا حالة الطفل نفسه الصحية. ويجب على أى أم ألا تشعر بالتوتر أو القلق إذا لم تتمكن من التواصل مع طفلها أو حمله مباشرة بعد الولادة، مع الوضع في الاعتبار أنها يجب ألا تقلق بسبب هذا الأمر لأنه لن يؤثر على علاقتها بالطفل أو على صحته أو على سلوكياته فيما بعد. ويجب على كل أم أن تحاول أن تكون مستعدة من خلال القراءة وتجميع كل ما تحتاجه من معلومات عن رعاية الطفل والاعتناء به حتى تقلل من نسبة قلقها، وخاصة إذا كانت ستصبح أما لأول مرة. على الأم أن تتعلم كيفية الاهتمام بكل صغيرة وكبيرة لها علاقة بالطفل وصحته ونظافته الشخصية وطعامه وطريقة نومه وما إلى ذلك.

إن الطفل حديث الولادة خلال الأسابيع الأولى من عمره سيكون متخذا وضعا أقرب لوضع الجنين داخل بطن أمه، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل إذا كان قد ولد قبل الموعد فقد يكون مختلفا بعض الشيء عن الطفل الذي ولد فى موعده من ناحية الشكل ومدى نشاطه وبعض الأمور الأخرى، مع الوضع في الاعتبار أن هذا الأمر يجب ألا يكون مقلقا بالنسبة لها. وعلى الأم أن تعلم أيضا أن الطفل سينام كثيرا خلال الأسابيع الأولى، وخاصة إذا كانت الأم قد تم إعطاؤها أدوية لتخدير الألم أثناء الولادة. قد تقلق الأم كثيرا بسبب طريقة تنفس طفلها ولكن عليها أن تدرك أن تنفس الطفل حديث الولادة غير المنتظم هو فى الواقع أمر يجب ألا تقلق بشأنه. وبالإضافة لما سبق فإنه من الطبيعى أيضا أن يتوقف الطفل عن التنفس أحيانا لمدة خمس أو عشر ثوانٍ، وخاصة خلال النوم، ولكن إذا كان لون الطفل يميل للأزرق وتنفسه متوقفا لفترة أطول فيجب أن يتم التعامل مع الأمر على أنه حالة طارئة. اعلمى أنه فى البداية لن يتكلم الطفل، ولكنه سيقوم بإصدار بعض الأصوات وسيبكي.

على الأم أن تعلم أن وجه الطفل الرضيع قد يكون متورما بعض الشيء بعد الولادة مع الوضع في الاعتبار أن شكل الطفل من شأنه أن يتغير كثيرا خلال الأيام الأولى بينما يبدأ في التخلص من السوائل الإضافية التي يحملها جسمه. إن الطفل يبدأ في فتح عينيه بعد بضع دقائق من الولادة وسيكون قادرا على أن يرى، ولكنه لن يتمكن من التركيز على ما حوله. قد تلاحظ الأم أن طفلها الرضيع عندما يفتح فمه للبكاء مثلا وجود بعض البقع البيضاء في سقف الفم ولكن عليها ألا تقلق لأن تلك البقع أمر طبيعي وستختفى مع الوقت.

إذا بدأ طفلك في البكاء بطريقة غير طبيعية وأكثر من المعتاد ولم تتمكني من تهدئته أو إذا كان بكاء الطفل نبرته عالية بطريقة غير طبيعية فقد يعاني الطفل من خطب ما بالفعل. إن مدى شعور الطفل بالجوع أمر قد يختلف من يوم لآخر ولكن إذا شعرت كأم أن طفلك يشعر بالملل بسرعة من تناول الطعام أو من الرضاعة فهذا الأمر يعنى أن الطفل الرضيع قد يكون مريضا بعض الشيء.

Exit mobile version