موقع طرطوس

الإكريل المرن FLEXI مزايا وأخطاء شائعة

الإكريل المرن FLEXI مزايا وأخطاء شائعة

الإكريل المرن FLEXI مزايا وأخطاء شائعة

تعتبر مادة FLEXI التطور الأهم في مجال التعويضات المتحركة في الفترة الأخيرة ولوحظ وجود الكثير من المعلومات الناقصة والخاطئة عن هذه المادة ، وفي الحقيقة هذه المادة لم تعطى حقها حتى الآن من البحث العلمي والدراسة المخبرية والسريرية في بلادنا والمنطقة العربية بشكل عام . في هذه المقالة نسلط بعض الضوء على مزايا هذه المادة من خلال مقارنتها بالإكريل الكلاسيكي البديل شبه الوحيد المستعمل في بلادنا .موقع طرطوس

تعريف FLEXI

هي مادة تتمتع بمرونة متنوعة ومختلفة وهي عبارة عن حبيبات بلاستيكية صلبة تصبح لينة عند تطبيق حرارة = 287 درجة مئوية لمدة = 11 دقيقة حيث تحقن داخل القالب الجبسي بعد تطبيق الضغط اللازم ، وهي مادة خاملة حيوياً وغير سامة وهذه المواد حاصلة على FDA, ISO, CE .

أنواع الإكريل المرن :

-1 عالي المرونة : ويستعمل في الحالات التي تحتوي على مناطق تثبيت ومناطق غؤور شديدة .
-2 متوسط المرونة : ويستعمل في الحالات العادية .موقع طرطوس
-3 منخفض المرونة : ويستعمل في حالات التعويض الكامل .
-4 التقويمي : لونه شفاف ويصنع منها أجهزة رفع العضة أجهزة المفصل الفكي الصدغي ، جهاز مانع الشخير . جهاز حماية للرياضيين وتطبيقات أخرى .

الأسماء التجارية للمادة :

يوجد أسماء تجارية للمادة مثل
FLEXITE , VITA FLEX , VALPLAST , FLEXIBIL , BIOSOFT.

الإكريل المرن .. أخطاء شائعة :

لقد ساهم عدم وجود أبحاث عن المادة في المناهج التدريسية ضمن المعاهد والكليات المختصة في وجود معلومات ناقصة وخاطئة أو غير دقيقة أحياناً ، أضف إلى ذلك حدوث أخطاء في العمل المخبري مما أدى إلى عزوف بعض الأطباء عن العمل بهذه المادة .

فمن بعض الأخطاء الشائعة :

-1 التعويض الكامل بمادة FLEXI غير ناجح وخصوصاً الفك العلوي بينما في الحقيقة يمكن صنع أجهزة كاملة منها مثل التعويض الجزئي تماماً ، ولقد تكونت هذه الفكرة عند بعض الأطباء والمخبريين بسبب حالات فاشلة حدثت معهم نتيجة استخدام المادة غير الصحيحة من مادة FLEXI عند حقن الجهاز الكامل ، فالكبسولة الموجود فيها مواد الحقن غير مكتوب عليها نوعية المادة وكثير من الذين يعملون بتسويق المواد يجدون صعوبة في التفريق بين المواد الموجودة .موقع طرطوس

-2 عدم التفريق بين الإكريل الطري الذي هو عبارة عن بودرة + سائل وبين مادة ال FLEXI التي هي حبيبات صلبة ولكل من النوعين مزايا مختلفة عن الأخير كلياً .

-3 إن مادة ال FLEXI قابلة للكسر وهذا غير صحيح في الحالات النظامية والطبيعية حيث هذه المادة مكفولة ضد الكسر من الشركة FLEXITE ، لكن يمكن أن تكسر إذا تعرضت لضغط قوي جداً بقصد الكسر أو إذا كان هناك خطأ في العمل في العمل المخبري حيث أن هناك عدة أسباب لذلك ومن بينها التأخر في حقن الكبسولة مما يؤدي إلى حدوث تغيير في مواصفات المادة .

مزايا الإكريل المرن :

المرونة : تتمتع هذه المادة بمرونة أكبر بحوالي 4 أضعاف من الإكريل الكلاسيكي .موقع طرطوس

البعد العمودي : لا تحدث زيادة في البعد العامودي بعد الحقن لأن البوتقة تبقى مغلقة عكس الإكريل الكلاسيكي حيث أن الرقاقة الإكريلية ، تخرج من طرفي البوتقة مما يسبب حدوث رفع عضة في فم المريض .

التثبيت : ثبات الجهاز في الفم يزيد بنسبة 45 % عن الإكريل الكلاسيكي .

الناحية التجميلية : الضامات في الأجهزة الكلاسيكية غير التجميلية بسبب مظهرها المعدني الغير مستحب بينما تكون في ال FLEXI غير المرئية تقريباً .

عدم التسبب في أذى الأسنان : الضامات في الأجهزة الكلاسيكية تؤدي إلى رض السن غالباً وخصوصاً إذا صممت بشكل غير مدروس ، بينما في ال FLEXI فلا تسبب أي أذى بسبب مرونتها الزائدة .موقع طرطوس
إمكانية تعويض جزئي أحادي الجانب كما في حالة النصف الثاني .
إمكانية تعويض سن مفرد .

الإنطباق : انطباق ال FLEXI تام على قبة الحنك وختم كامل للحواف حيث أن الحقن بهذه المادة يظهر أدق التفاصيل والأبعاد مثل عملية صب المعدن عكس الإكريل الكلاسيكي حيث يتقلص الأخير أثناء عملية الطبخ وخصوصاً في قبة الحنك .

الرائحة : شبه معدومة في ال FLEXI عكس الإكريل الكلاسيكي الذي له رائحة مخرشه ضارة بالصحة بشكل عام .موقع طرطوس

التبطين : من النادر حدوث التبطين في ال FLEXI لأن هذه المادة تقوم بامتصاص الصدمات وتخميدها وتوزيع الجهد وبالتالي تباطؤ امتصاص العظم السنخي .

قابلية التقلص : 0,2 % بسبب وجود حجرة تغذية وقناة لحقن FLEXI بينما في الإكريل الكلاسيكي  = 5-7 % وذلك بسبب تقلص الإكريل أثناء عملية الطبخ .

الوزن النوعي : أقل من الإكريل الكلاسيكي وهذا يشعر المريض بالارتياح .موقع طرطوس

حجم الجهاز : من صفات ال FLEXI المرونة وعدم القابلية للكسر وبالتالي يمكن للمخبري أن يخفف من حجم الجهاز يساعد المريض على النطق السليم .

التلون : شبه معدوم لأن المادة غير نفوذة وتتحمل الحموض العضوية بشكل جيد بينما الإكريل التقليدي يعتبر من المواد المحبة للماء مما يجعله أكثر عرضة للتلوث والتبقع .

التحسس والتقرحات :
نادراً ما تحدث في ال FLEXI بسبب عدم وجود مونوميرات عكس الإكريل التقليدي حيث توجد نسبة كبيرة من التقرحات بسبب عدم البلمرة بشكل كامل .

القساوة : أكبر بعدة مرات من الإكريل التقليدي مع الاحتفاظ بقدر عالي من المرونة . موقع طرطوس
يتمتع الإكريل المرن بخاصية الذاكرة Memory .

المسامات : لا توجد مسامات في ال FLEXI دراسة خط الإدخال Inserting Line وسطوح الإرشاد Guiding Planes عدم توازي محاور إدخال الجهاز بشكل بسيط يساعد على تثبيت الجهاز في الإكريل المرن .

Exit mobile version