موقع طرطوس

الإمساك عَرَضٌ لأمراض عديدة- Constipation

إن الإمساك وأعراضه يصيبان الأطفال وكبار السن بنسب عالية، فمعظم الذين يعانون منه يهملون ذلك أو يداوون أنفسهم بأنفسهم عن طريق الصيدليات أو الوصفات الشعبية. قلة قليلة من هؤلاء يتم تحويلهم إلى اختصاصي الجهاز الهضمي في حال تفاقم حالتهم الصحية وحصول المضاعفات الكثيرة هناك أسباب منهجية وعضوية وهضمية يجب توضيحها .

كما الأسباب العضوية هناك الأسباب النفسية التي تلعب دوراً في نشوء الإمساك أيضاً ، وهناك حالات لا يستهان بها من المشكلات العلاجية مثل علاج حالات الإمساك عند الأطفال المصحوبة بتبرز لا إرادي .

عندما يقول ” أنا أعاني من الإمساك، فإما أن يكون قلقاً أو أن لديه شعوراً بعدم الرضا من ناحية عمل أمعائه أو أنه يعتقد بأن هناك خللاً في عمل قولونه، كما أن مصطلح الإمساك هو مختلف بين الشعوب. فمن الضروري معرفة ما يعني كل مريض من أقواله. عادة يستعمل المصطلح ليشمل أعراضاً عدة ومعظم الأعراض الموصوفة هي صعوبة الإخراج وعدم الانتظام .

أعراض المرض

إن نسبة الشكوى من آلام البطن التي تختفي مع تبرز صلب والشعور بعدم التفريغ الكامل تصل نسبتها من 30-5 % والتبرز بمعدل أقل من 3 مرات في الأسبوع 4 % والتبرز مرتين أسبوعياً من 2-1 % .

في الولايات المتحدة الأمريكية 3,4 % من السكان يتناولون المسهلات على الأقل مرة واحدة شهرياً ، بينما يبلغون سن 65 سنة فما فوق 6,8 % يتناولون أدوية المسهلات 10 مرات في الأسبوع وكذلك الحقن الشرجية .

أما في بريطانيا 22,6 % من النساء و 11,6 بعمر 69-60 سنة من الرجال يستعملون مسهلات ضد الإمساك أكثر من 25 % منهم يتناولون أكثر من مرة أسبوعياً .

التعريف الطبي

إن توفرت صفتان أو أكثر من الصفات التالية :
1-       التبرز بصعوبة في 25 % من الحالات.
2-       تيبس البراز في أكثر من 25 % من الحالات .
3-       عدم اكتمال التبرز في أكثر من 25 % من الحالات .
4-       التبرز مرتين في الأسبوع أو أقل من ذلك .

الأسباب المرضية

1-       عوامل عامة .
2-       عوامل تشريحية للقولون تؤثر على الوظائف .
3-       خلل في عملية التفريغ .
4-       عوامل نفسية .

عند التحدث عن المسببات العامة ، يتبادر للذهن العادات الدارجة في تناول الطعام عند الشعوب وأساليب التغذية مثل فقر الطعام للألياف الطبيعية وقلة تناول الطعام والكسل العام وعدم الاهتمام في الذهاب إلى الحمام في مواعيد ثابتة .

ومن العوامل المرضية التي تسبب الإمساك أيضاً كسل إفراز الغدة الدرقية وزيادة الكالسيوم في الدم ومرض البورفيريا ومرض السكري والسمنة وارتخاء القولون والزيادة في طوله .

من الأسباب العصبية مرض الباركنسون ملتيبل سكلروزز أو التصلب المتعدد ، تلف في الحبل الشوكي، تلف أعصاب الحبل الشوكي لأسفل العمود الفقري ، أمراض ضعف الأعصاب .

ومن المسببات النفسية تعرض المريض للإكتئاب أو فقدان الشهية والتقيؤ المستمر، مرض الخوف من الإصابة بأمراض خطيرة ( Phobia ) .

الأسباب المنسوبة لخلل في الجهاز الهضمي

1-       انسداد في الأمعاء بسبب بعض الأطعمة غير المهضومة أو أورام خبيثة أو غير خبيثة داخل القولون أو خارجه .
2-       نقص خلقي في عدم تكون أعصاب في جزء من القولون .
3-       مرض في عضلات جدار الأمعاء ومرض خلل عصبي .
4-       ميجاكولون .
5-       تضيق خلقي في فتحة الشرج وخلل في عضلتها .
6-       تضيق شرجي وقرحة شرجية وغيرها كثير .

وظائف القولون

يحتوي القولون في الغالب بقايا الطعام غير القابلة للهضم، ماء ، أملاح، بكتيريا وغازات .
فالأطعمة التي لم يتم امتصاص مهضومها والتي تعبر من المعي الدقيق إلى القولون عبر صمام الأعور تحتوي على مواد كربوهيدراتية مقاومة للهضم والامتصاص بواسطة المعي الدقيق .

احتواء القولون على كمية وافرة من الألياف يساعد على تقصير مدة عبور هذه الفضلات ( البراز ) إلى الشرج ، إن مكوث هذه الفضلات ولمدة أطول داخل القولون يسهل على القولون له دور وكلما كان أكبر كلما زادت فترة مكوثه وبالتالي مروره غير المستقيم، والوضع كذلك كلما زاد طول القولون كلما زادت فترة مرور الفضلات إلى الخارج .

لقد تم قياس عرض القولون الطبيعي وتبين أنه يساوي 6,5 سم في الظروف الطبيعية هذا ويمكن تقسيم مرض الإمساك إلى فريقين ، فريق بقولون طبيعي ويعانون من الإمساك وفريق بقولون عريض في منطقة القولون الأسفل والمستقيم .

حركة القولون

1-       تباطؤ مرور محتويات القولون لإفساح المجال لامتصاص الماء .
2-       إفساح المجال للقولون لأن يكون عضواً حافظاً للفضلات لفترة ما بين كل تبرز وآخر .
3-       دفع الفضلات باتجاه فتحة الشرج .

خلل عمل صمام الشرج

في حالة العمل الطبيعي لعملية الخروج من فتحة الشرج يتم ارتخاء عضلات فتحة الشرج والتي تتم بطريقة أمواج حركية لعضلات القولون حتى تصل إلى عضلات الشرج عبر القولون الأيسر والمستقيم وتتم هذه العملية بواسطة ارتفاع ضغط الدفع داخل القولون في حالة الجلوس بمساعدة الضغط الإرادي للشخص .

الإمساك عرض لأمراض أخرى

1-       كسل إفرازات الغدة الدرقية .
2-       مضاعفات مرض السكري .
3-       زيادة مستوى الكولسترول في الدم .
4-       انسداد في مواقع مختلفة في الأمعاء .
5-       مرض ضمور العضلات وخاصة في الجهاز الهضمي .
6-       فقدان الوعي .
7-       مرض الباركنسون ( الرعاش ) .
8-       التصلب المتعدد Multi Sclerosis .
9-       أورام أو مسببات أخرى على النخاع الشوكي .
10-    نقص خلقي عصبي في إحدى أقسام القولون .
11-    استعمال بعض العلاجات التي تؤدي للإمساك مثل المسكنات وبعض أدوية الأمراض النفسية وأدوية معادلة الحموضة المحتوية الكالسيوم والألمنيوم .
من هنا نرى أن مسببات الإمساك كثيرة وعلى الطبيب المعالج إيجاد السبب المباشرالذي أدى إلى نشوء الإمساك عند مريضه وهناك بالطبع وسيلة تشخيصية لكل مسبب من هذه المسببات حتى يتمكن الطبيب من علاج هذه الحالة المرضية .

العلاج الطبي

الغالبية العظمى من الناس تعلموا منذ الصغر على أن التخلص من الفضلات في الأمعاء أمر ضروري للمحافظة على الصحة وتجنب نشوء الأمراض ومضاعفاتها، كما أن المحافظة على الالتزام بمواعيد الإخراج أمر ضروري لذلك .

والعامل الرئيسي في التخلص من الإمساك جراء من العادات السيئة في تناول الطعام أي الوجبات الخالية من الألياف الطبيعية وعدم تناول كمية وافرة من السوائل، هو نصح هؤلاء المرضى بالإكثار من تناول الألياف الطبيعية الموجودة في خبز القمح الكامل والحبوب الأخرى وكذلك تناول كمية وافرة من الخضراوات الغنية بالألياف والفواكه الطازجة .

إن تناول 20 غم من الألياف الطبيعية تزيد من سرعة مرور الفضلات في الأمعاء وتقلص مدة مكوثها داخله وتزيد من وزن البراز على الأقل 60-30 غرام وتزيد من عدد مرات الإخراج اليومي مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً .

أما بالنسبة للمرضى الذين يتعذر عليهم تناول هذه الكميات من خلال الأطعمة فينصح لهم بتناول الملينات ذات المنشأ الطبيعي مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه المواد لها فعالية محدودة في علاج الإمساك المزمن لذلك يجب تشجيع المرضى لتناول الألياف من خلال الغذاء. وهناك مواد فعالة في علاج الإمساك مثل السكريات غير القابلة للإمتصاص وهي سكريات مصنعة لا يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة ولكن يتم معالجتها  في القولون وتحويلها إلى أحماض دهنية ، هيدروجين وثاني أكسيد الكربون حيث يتم خفض قلوية البراز .

ملح المغنيسيوم : لا يتم الامتصاص في الأمعاء ويحافظ على كمية السوائل في الأمعاء الغليظة وبالتالي الإسهال ، يجب الحذر من تناوله عند الأطفال وعند مرضى الكلى، أما بالنسبة لتناول المسهلات الأخرى والتي تحتوي على الكسكارا والسنا وفرنجلا فهي مستحضرات لا ينصح باستعمالها يومياً وإنما على الأكثر مرة أسبوعياً لأن لها مضاعفات مؤذية لخلايا الأمعاء الغليظة .

الحفن الشرجية والتحاميل الشرجية : لا بأس من استعمال التحاميل الشرجية فهي علاج بعض الحالات الإمساك التي بدورها تؤدي إلى ارتخاء عضلات الشرج وبالتالي إلى الإخراج ، أما الحقن الشرجية فيجب الحد من استعمالها لأنها تشكل خطراً على خلايا المستقيم وقد تؤدي إلى خرق جدار الأمعاء وبالتالي تعريض حياة المريض للخطر .

العلاج بواسطة تحسين فلورا الأمعاء : ثبت في الوجه القاطع أن هذا الأسلوب هو من أنجح الأساليب العلاجية من خلال تحسين وضع البكتيريا النافعة .
تنظيف القولون مع علاج الفلورا ، حيث أظهرت أخر الأبحار في هذا المجال نجاعة هذه الأساليب في علاج الإمساك المزمن والغازات الزائدة والقولون العصبي .

Exit mobile version