موقع طرطوس

التغذية السليمة تحافظ على ذكاء الطلاب

مع عودة الأطفال إلى المدارس وبدء الموسم الدراسي ، تعتبر التغذية السليمة من أهم الضروريات التي تحافظ على ذكاء الطلاب وتساعدهم على الاستيعاب والتحصيل الأكاديمي المميز .

وقد استعرض الباحثون أهم الاحتياجات الغذائية الضرورية للطلاب من مختلف الأعمار والفئات ، خصوصاً مع تزايد معدلات البدانة بين الأطفال والشباب من دون حصولهم على الكميات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن الأساسية لنموهم وتطورهم .

ووفقاً لأحدث المسوحات الغذائية ، فإن هناك بعض الاختلافات المهمة في الاستهلاك الغذائي بين الفئات العمرية للأطفال والمراهقين ، وبين الصبيان والبنات في كل فئة ، فقد تبين أن 50 في المائة من الأولاد في سن 4- 7 سنوات ، يحصلون على كمية أقل من المقدار الموصى به من الكالسيوم مقابل 75 في المائة من البنات في نفس العمر، وأن 20 في المائة من الأولاد في سن 8 – 11 عاماً يحصلون على أقل من الكمية الموصى بها من فيتامين (A)، و 75 في المائة من البنات في هذه السن لا يحصلون على احتياجاتهم الضرورية من الكالسيوم ، مقابل 70 في المائة منهن لا يحصلون على مقدار كاف من الزنك .

أما في سن 12 – 15 عاما، فقد وجد الباحثون أن 84 في المائة من البنات لا يحصلون على الكمية الموصى بها من الزنك و 62 في المائة منهن لايتناولن مقدارا كافيا من الحديد ، و 31 في المائة من الصبيان في هذه الفئة لا يستهلكون الكمية الضرورية من فيتامين (A) .

وأفاد الخبراء أن هذه الفيتامينات والمعادن ضرورية للأطفال ، فالكالسيوم يساعد على نمو عظامهم وأسنانهم ، بينما يحتاجون إلى فيتاميني (C) و (A) والزنك والحديد لبناء جهاز مناعة قوي مقاوم للأمراض ، ومجموعة فيتامينات (B) والمغنيسيوم لتزويدهم بالطاقة والشهية الجيدة ، أما فيتامي (B12) والفوليت والحديد فيحتاجونها للنمو والتطور ، وفيتامين ((A أساسي لصحة العيون ومقاومة الإصابات الجرثومية .

ونبه الأطباء إلى أن نقص الحديد قد يسبب ضعف الوظائف البدنية ويؤثر سلبياً في الذاكرة الاستيعاب والتركيز والأداء الأكاديمي .
ويمكن الكشف عن النقص الغذائي عند الأطفال من خلال سلوكياتهم ، كنقص نشاطهم وشعورهم بالتراخي والإجهاد والضعف ، خصوصاً عند النهوض من الفراش صباحاً ، أو إظهارهم لسلوكيات غير معتاد في شخصياتهم كالعصبية والعدوانية واضطرابات النوم أو أعراض بدنية معينة كبطء التئام الجروح أو الإصابات الانتانية المتكررة .

وينصح الباحثون في هذه الحالة بتحضير غذاء متنوع متوازن وصحي للأطفال الذين يعانون من هذه المشكلات ، يشمل الخضروات كالكوسا واليقطين والجزر الغنية بفيتامين (A) ، والفواكه والبيض والحبوب الكاملة الغنية بالزنك ، ومنتجات الألبان والصويا التي تزود الطفل بمقدار وافر من الكالسيوم ، واللحوم الحمراء والخضروات الورقية الداكنة الغنية بالحديد والفوليت وفيتامين (B12 ) .

ويوصي هؤلاء أيضاً بقضاء الأطفال فترة من الوقت لا تتجاوز 15 دقيقة لأربع مرات أسبوعياً في أشعة الشمس في ساعات الصباح الباكر, أما ما بعد الظهيرة ، أي عندما تكون الشمس لطيفة ، للحصول على فيتامين (D ) الضروري لعظامهم ، وتشجيعهم على ممارسة الرياضة في الهواء الطلق بهدف تقوية مناعتهم وتحسين شهيتهم وبناء أجسامهم بصورة سليمة ، وإعطائهم المكملات الغذائية المناسبة في حال نقصها .

Exit mobile version