موقع طرطوس

الحاجز الانفي المعوج

تعريف الحاجز الأنفي:

الحاجز الأنفي عبارة عن حائط أو جدار عمودي من الأنسجة(وهو ماده غضروفيه) يقع بين نصفي انفك( يقوم بفصل الأنف إلي تجويفين أنفيين (منخارين))
وكثيرآ ما ينحرف هذا الحاجز انحرافآ واضحآ تجاه أحد جانبي الأنف، فيسبب الضيق أو الانسداد بأحد المنخرين، حيث يعاني عدد من الناس من ميل للحاجز الأنفي الداخلي.

نبذة عن الأنف:

الأنف مبطن بطبقه رقيقه مخاطيه تقوم بترطيب الهواء الساخن عند دخوله الأنف وأيضا تكون كماده لاصقه حيث أنها تتعاون مع الشعيرات الأنفية في تقليل كميه الغبار الداخلة إلي القصبة الهوائية والرئتين.

أسباب انحراف الحاجز الأنفي:

السبب لا يكون معلومآ عادة.
الامتداد أو النمو المفرط للخلايا الغضروفية وربما الخلايا العظمية في الأنف مما يسبب بروز جزء في الحاجز سواء في الجهة اليمني أو اليسرى.
اصابه تعرض لها الأنف مع ملاحظه أن القليل من البالغين يحتفظون بحاجز انفي سليم .
اغلب مشاكل الحاجز الأنفي واكثر ما تحدث نتيجة النمو الطبيعي للإنسان اكثر منها نتيجة اصابه .
أحيانا يكون نتيجة اصابه يتعرض لها الوليد خلال عمليه الولادة.
تعاطي الكوكايين بشكل مزمن.

العيوب الخلقية

في أغلب الأحوال لا يسبب اعوجاج الحاجز الأنفي أية مشاكل صحية خطيرة، غير انه لدى بعض الناس نجدهم يعانون من صعوبة في التنفس أو إنسداد في المنخر ، ونزيف متكرر في الأنف ونوبات صداع أو عدوى بالجيوب الأنفية.
وهنا يجب التوجه إلى أخصائي انف أذن حنجرة ، والذي سوف يفحص تجاويفك الأنفية.
فإذا كان الاعوجاج يسبب لك مشاكل ، فإن الجراحة قد تكون مطلوبة لتقويم حاجزك الأنفي.

تصحيح الحاجز الأنفي
هي عمليه تصحيح التشوه الحادث في الحاجز الأنفي وذلك لمساعده الشخص على التنفس بسهوله وربما تعمل أيضا لمساعده الطبيب أو الجراح على الفحص المتكرر في داخل الأنف لعلاج الالتهابات الأنفية أو الأورام أو النزيف المتكرر مع ملاحظه انه لا يوجد علاج لتشوه الحاجز الأنفي سواء التدخل الجراحي والذي يعتبر الحل الوحيد لحل تلك المشكلة.

كيفية تعديل الحاجز الأنفي جراحيآ

نستطيع عمل العملية تحت خيارين أما تحت التخدير الكامل أو تحت التخدير الموضعي  وفي مجملها لا تتجاوز العملية الساعة بشرط ألا يكون هناك مشاكل تواجه الجراح أو المخدر وفي بعض المستشفيات يعتبروها من عمليات اليوم الواحد ويعود المريض بعد أسبوع حتى ترفع الحشوات الموجودة في الأنف .

تبدأ العملية بعمل فتحه صغيره داخل الأنف ويقوم بعمليه فصل الطبقة المخاطية المغلفة لجدار الحاجز الأنفي والانحناء الزائد في الحاجز الأنفي ، ويقوم الجراح بإزالته أما بمبرد حيث يقوم بحك المكان ثم يقوم بإرجاع الطبقة المخاطية ويقوم بتخيطها (عاده تكون بالدكسون وهو نوع من الخيوط الجراحيه) ثم يضع اسبلنت (أو ما يسمي الحشوات) فيها فتحات تسمح للمريض بالتنفس من خلالها والدعامة للحاجز الأنفي والأنف في نفس الوقت ، وفي العادة لا يكون هناك أي تأثيرات ناتجه عن العملية كاحمرار العينيين أو زرقه حول العينين والأنف .

الآثار أو المشاكل التي يمكن أن تحدث بعد العملية
وجود ثقب في الحاجز الأنفي مما يؤدي إلى عدم قدره المريض على التنفس بالشكل المطلوب النزيف بعد العملية.
التهاب الجرح.

Exit mobile version