موقع طرطوس

الحلأ النطاقي مرض جذوره في الجدري شديد الإيلام والعدوى

الحلأ النطاقي أو القوباء المنطقية حالة مرضية مؤلمة يمكن أن تصيب أياً كان إن تعرض لفيروس الجدري الذي يسمى Herpes Zoster . فخلال الإصابة بالجدري يدخل الفيروس الجهاز العصبي ويدخل في طور سبات في جذور معظم الأعصاب الحسية .

لكنه قد ينشط من وقت إلى آخر ويسري في العصب مسبباً نوبة حلأ نطاقي . ويشعر المصاب بوخز خفيف وآلام حادة وسريعة وحساسية زائدة وبألم عند لمس منطقة من الجلد .

عواض الطفح :
خلال خمسة أيام يظهر صفح الحلأ النطاقي كبقع حمراء صغيرة ترتفع قليلاً عن مستوى البشرة تتحول بسرعة إلى تقرحات مملوءة بالسائل ، وتتحد مع الجزئيات الفيروسية ل Herpes Zoster . ويقتصر الطفح على المنطقة التي يغذيها العصب الذي سرى فيه الفيروس . وتتحول التقرحات إلى اللون الأصفر وتتقشر ، وقد تبقى ظاهرة لمدة تمتد بين أسبوعين وأربعة أسابيع وربما أطول .

الأسباب الرئيسة :
يصاب واحد من كل خمسة راشدين بالحلأ النطاقي مرة على الأقل . لكن الإصابة به غير عادية عند من هم أقل من عشرين عاماً ، وأكثر شيوعاً بين من تجاوزوا الخمسين عاماً .

ويمكن أن يثيره إلحاق ضرر بالبشرة ، وحقن أنواع معينة من الأدوية ، والإجهاد وغير ذلك من الأمراض التي تضعف الجهاز المناعي . وما تجدر معرفته هو أن الحلأ النطاقي معد جداً والأشخاص غير المحصنين ضد الفيروس قد يصابون بالجدري إذا ما تعرضوا لسائل القروح . يجب زيارة الطبيب ما إن تظهر العوارض حتى يصف أدوية مضادة للفيروسات .

حلول مسكنة :
واحد على الأقل من كل عشرة مصابين يعاني من آلام حارقة أو ناخزة أو حادة وسريعة . وهي لا تستجيب بشكل فعال للمسكنات . وقد يفيد الدواء المضاد للإكتئاب amitriptyline  المساعدة على تحمل الألم ، وكذلك كريم Axsain الذي يحتوي مادة Capsaicin المخففة للألم والموجودة في الفلفل الحار .
وقد يؤدي الألم المستمر إلى اكتئاب مؤقت ويجب التحدث إلى الطبيب من أجل تحديد استراتيجيات للتعامل مع هذا الوضع . وفي بعض الأحيان ، قد يؤثر الحلأ النطاقي على العصب المغذي للملتحمة والبشرة حول العين الأمر الذي قد يؤدي إلى تندب قرنوي ( نسبة إلى قرنية العين ) . وإذا أصيب عصب الوجه فقد تتطور الحالة إلى ضعف عضلي في جهة واحدة من الوجه .

وسائل أخرى :

–         تشير الدراسات إلى أن فيتامين E قد يساعد على التخفيف من الألم ، ربما من خلال تثبيت غشاء خلايا العصب .

–         عصارة أوراق الزيتون لها خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا للمساعدة في إبعاد الالتهابات .

–         العلاج بالروائح العطرية حيث يوضع زيت شجر الشاي على المناطق المصابة بالحلأ ، إذ إن له مفاعيل مضادة للفيروسات الأمر الذي يساعد في تخفيف الألم .

–         الأعشاب ، ويمكن اختيار أي من الثوم أو الزنجبيل أو الليمون أو الحبق الترنجاني أو الأخيناسيا .

–         عشبة الوارت سان جون تساعد في الحدّ من الاكتئاب الذي يصاحب هذه الحالة .

Exit mobile version