موقع طرطوس

الحليب يوفّر فوائد فريدة لفيتامين E

الدهنيات المشبعة الموجودة في منتجات الحليب قد تساهم في خطر الإصابة بالمرض القلبي الوعائي ، في حين أن فيتامين E  ، وهو مضاد للأكسدة شحمي ، قد يساهم في الحماية منه .

وفي أبحاث نشرت في الصحيفة الأميركية للتغذية السريرية ، درس الباحثون إمكانية أن يعادل فيتامين E  تأثيرات خطر المرض القلبي الوعائي المحتملة في دهنيات الحليب من خلال إضافة الفيتامين إلى الحليب بكميات مختلفة ، وبأشكال مختلفة ، ومن خلال وسائل نشر مختلفة ، وبالمقارنة مع أشكال أخرى من إيصال الفيتامين ، فإن الحليب له قدرة معززة في نقل الفيتامين E  إلى البروتينات الشحمية البلازمية .

قام الباحثون بإجراء ثلاث تجارب  على امتداد 10 أسابيع ، شرب المشاركون الـ 48 فيها الحليب المقوى بتركيبات مختلفة من فيتامينات A و D  وجرعات منخفضة ( 30 ميلليغراماً ) أو عالية ( 100 ملليغرماً ) من فيتامين E  .

جربت ايضاً كبسولات فيتامين E  مع عصير الليمون كأشكال بديلة لنشره . إضافة فيتامينات A , D  إلى الحليب بفرادة في نقل فيتامين E  إلى شحم البلازما ، وكان عصير الليمون أقل فعالية من الحليب للنقل .

لقد تفوق الحليب بفرادة في نقل فيتامين E بجرعات كبيرة ، ولكن ليس الجرعات الصغيرة . عندما يتم نشره ضغرياً في الحليب ، ينقل الفيتامين إلى شحوم البلازما بمعدل يفوق معدل نقله من كبسولات الفيتامين E  بأكثر من مرتين .

بعد أربع أسابيع من تناول كوبين من الحليب ، المحتوي على 1 في المئة من الدهنيات والممزوج مع 200 ميلليغرام من فيتامين E  يومياً ، عرف المشاركون انخفاضاً بنسبة 9 في المئة في إجمالي الكوليسترول ، و 10,7  في المئة في تركيز كولسترول LDL  .

دعم الحليب بفيتاميناتA  و D  ممارسة بشكل واسع الآن ويسلم بأنه يوفر فوائد صحية ، ويفترض الباحثون أن تعزيز الحليب بفيتامين E أيضاً مسوغ نتيجة لقدرة الحليب في نقل الفيتامين إلى البروتينات الشحمية في البلازما .

Exit mobile version