موقع طرطوس

الخضراوات الورقية تسهّل الهضم وتقاوم الأمراض

تعد النباتات الورقية من أفضل الأطعمة للإنسان وذلك لما تحتويه من فيتامينات أهمها (أ) و (ك) إضافة إلى مقاومتها للكثير من الأمراض كما أنها تقاوم عمليات التأكسد.

تناول ما تستطيع منها

في كتابها The lnside, Out Diet تقول د. كاتي وونغ إن على المرء أن يتناول الكثير من النباتات ذات الأوراق الخضراء لأهميتها الصحية مثل السبانخ والملفوق واللفت ( الثمرة وأوراقها) والخس والبقدونس .

وتضيف ( وونغ) بأن هذه الأطعمة تتميز بأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف وهذه بدوره يسهل عملية الهضم ، كما أن محاربتها لأكسدة تعني أنها تقاوم السرطان ، وهذا أهم ما فيها .

كيفية تناولها

يقول الكتاب إن أفضل طريقة لتناول تلك الأطعمة هو تناولها مع السلطة إن أمكن ، ولكن لأن البعض لا يستطيع تناولها من دون طبخ، فإن الطريقة المناسبة هو طبخها على بخار الماء إن إمكن.

ولكن إذا لم يكن ذلك ممكناً ، فإن وضعها على النار بإضافة ملعتتين من زيت الزيتون إليها يعتبر أفضل. ويشير الكتاب إلى أن عملية الطبخ يجب أن ألا تستمر إلا لدقائق معدودة ، وذلك أن درجة الحرارة العالية وزيادة مدة الطبخ تفقد هذه ( الأوراق) الأطعمة الكثير من فوائدها وفيتاميناتها.

ويضيف أن تناولها بهذه الطريقة يجعلها تحتفظ بما لديها من فيتامينات وحامض الفوليك، ويؤكد الكتاب على ضرورة عدم إضافة ماء لعملية الطبخ وذلك لأن الأوراق الخضراء تحتوي على كميات كبيرة من الماء ولكن في حالة احتاجت تلك الأطعمة إلى قليل من الماء، فإن الأفضل إضافة المزيد من زيت الزيتون أو ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

الأهم أن تكون طازجة
وتؤكد الدكتورة وونغ أنه من الضروري تناول الأوراق الخضراء طازجى ، وليست مجمدة ( فروزن) وذلك لأن تجميدها يفقدها الكثير من أهميها الغذائية ، ويجعل كمية الماء فيها عالية جداً وهذه المياه ليست من أصل النبات بل مياه إضافية ناتجة عن عملية التجميد.

Exit mobile version