موقع طرطوس

الدماغ أيضاً مسؤول عن البدانة

الدماغ أيضاً مسؤول عن البدانة

الدماغ أيضاً مسؤول عن البدانة

هل سمعتم أحدهم أو إحداهن تهدد بالتهام الكعكة كلها لأنها لا تستطيع التوقف عن الأكل ؟ ان ذلك قد يوحي لك بأن هذا عذر واه لتبرير الإفراط في تناول الطعام ومن ثم البدانة  .

فهل نظرية بهذا الخصوص تقول إن بعض الأكولين يفقدون سيطرتهم على حليمات تذوقهم و يغوصون في أطباق الطعام فتكاً وبلعاً بسبب إصابتهم بنقص في احدى المواد الكيميائية الرئيسية بالدماغ :

الوبامين  Dopamine)) . فهذه المادة الكيميائية العصبية المربوطة تقليدياً بالمزاج , تلعب دوراً أيضاً في التحكم بالشهية . إذ أن مادة الدوبامين ينحصر دورها الأكبر في التقاط الإشارات التي توحي للإنسان بمشاعر البهجة , استجابة لمنبهات جذابة مثل نكهة الطعام والمهدئات و الجنس .

ونقص هذه المادة في دماغ الشخص البدين يجعله اكثر استعداداً لأن يتناول من الطعام ما يفوق الطعام الذي يأكله الشخص العادي الذي يتمتع بالقدر الكافي من هذه المادة في دماغه , وذلك لاستكمال شعوره بلذة الأكل .

و عن طريق الصور الدماغية عن طريق التصوير بالمفارس التكنولوجية العصرية وبخاصة جهاز الرنين المغناطيسي , تبين للباحثين انه كلما زادت بدانة الشخص , قلّت في دماغه مادة عقاقير قادرة على ” توليف ” الدوبامين صنعياً , ولكن المشكلة هي أن الإسراف في تعاطي هذا العقار , يولد الإدمان عليه . وخير طريقة للتحكم في هذه المادة هي ممارسة الرياضة , لأنها تضاعف وجود هذه المادة .

Exit mobile version