موقع طرطوس

الرضاعة الطبيعية.. 7 نصائح للنجاح

تعتمد الرضاعة الطبيعية Breast feeding على العرض والطلب، فكلما زاد إرضاعك لطفلك طبيعيًا أو ضخ حليب الثدي بينما تكونين بعيدة عنه، ازداد الحليب الذي ينتجه ثديُكِ.

ومن المفيد جدا لكِ اتباع النصائح التالية للنجاح ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة من عملية الرضاعة الطبيعية سواء لكِ أو لطفلكِ:

1. استرخي

قد يعوق الضغط النفسي قدرة جسمك الطبيعية على فرز حليب الثدي، لذا اعثري على مكان هادئ لضخ حليب الثدي. كذلك قد يساعد تدليك ثدييك أو استخدام كمادات دافئة، أو قد ترغبين في التفكير بشأن طفلك، والنظر إلى صورة له أو الاستماع إلى أصوات هادئة.

2. قومي بضخ حليب الثدي في أغلب الأوقات

فكلما زاد ضخك، زاد الحليب الذي تنتجينه، أما إذا كنت تعملين بدوام كامل، فجربي ضخ حليب الثدي لمدة 15 دقيقة كل بضع ساعات خلال يوم العمل. إذا أمكنك، فضخي كلا الثديين في آن واحد، وتساعد مضخة الثدي المزدوجة في محاكاة إنتاج الحليب، في حين أنها تقلل وقت الضخ إلى النصف.

3. عندما تكونين مع طفلك، تكون الرضاعة الطبيعية مطلوبة

كلما زاد إرضاعك الطبيعي لطفلك عندما تكونان معًا، زاد إمدادك عندما تضخين حليب الثدي. وبناءً على جدولك، جربي مزيدًا من الرضعات ليلاً وفي الصباح الباكر وفي نهاية الأسبوع، وإذا كان لديك جدول مواعيد مسبق، فقد تطلبين من مقدمي الرعاية للطفل تجنب إرضاعه خلال الساعة الأخيرة من رعايته؛ بحيث يمكنك إرضاعه طبيعيًا بمجرد وصولك.

4. تجنبي استهلاك اللبن الصناعي الجاهز للرضيع أو قللي منه

سيقلل اللبن الصناعي الجاهز من طلب طفلك على حليب الثدي، مما يقلل من إنتاج الحليب الخاص بك. وللمحافظة على استمرار إمداد الحليب الخاص بك، من المهم الضخ في أي وقت يحصل فيه على لبن صناعي أو حليب مسحوب من الأم.

وتذكري أنه كلما زاد إرضاعك لطفلك طبيعيًا أو زاد ضخك الحليب أثناء تغيبك عنه، زاد الحليب الذي تنتجينه. وقد تضخين أيضًا حليبًا إضافيًا إما بعد جلسات الرضاعة أو بينها وتجمدينه للاستخدام في المستقبل.

5. تناولي الكثير من السوائل

يمكن أن يساعد الماء والعصير واللبن في المحافظة على ترطيب جسمك، لكن قللي من تناول الصودا، والقهوة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين. كذلك قد يؤدي الكثير من الكافيين إلى الهياج أو تشويش نوم طفلك، وامتنعي عن تناول الكحول.

6. الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يقلل التدخين من إمداد الحليب، كما يغير طعم الحليب ويشوش على نوم طفلك. ويُعد التدخين السلبي كذلك مشكلة، حيث يزيد التدخين السلبي من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ، ويزيد كذلك من أمراض الجهاز التنفسي. إذا كنتِ من المدخنين، فاسألي الطبيب بشأن الخيارات التي تساعدك على الإقلاع، وفي غضون ذلك، تجنبي التدخين.

7. اعتني بنفسك جيدًا

اتبعي نظامًا غذائيًا صحيًا، يحتوي على الكثير من الفواكه، والخضروات والحبوب الكاملة، ومارسي الأنشطة البدنية في روتينك اليومي. واحرصي على أن تنامي عندما ينام الطفل؛ ولا تخافي من طلب المساعدة عند حاجتك إليها.

وفكري أيضًا في خيارات تنظيم النسل، فلا تعتبر الرضاعة الطبيعية نفسها وسيلة موثوقة لتنظيم النسل، ويمكن أن تتداخل حبوب تنظيم النسل التي تحتوي على الأستروجين مع إنتاج الحليب. وبينما تقومين بالرضاعة الطبيعية، قد ترغبين وزوجك في استخدام الواقي الذكري أو نحوه من وسائل تنظيم النسل.

وتُعد الرضاعة الطبيعية التزاماً، وجهودك للمحافظة على إمداد الحليب الخاص بك جديرة بالثناء. فإذا كنت تواجهين مشكلة في المحافظة على إمداد الحليب الخاص بك أو كنت قلقة من أنك لا تنتجين كمية كافية من الحليب، فاطلبي من طبيبتك أو استشارية الرضاعة تقديم اقتراحات أخرى.

Exit mobile version