موقع طرطوس

الرياضة تزيد مستويات الكوليسترول الجيد في الدم

بينما تساعد الرياضة بشكل عام في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم , أثبتت رياضة ” ستبس ” أو الدراجات الهوائية بالذات قدرتها على زيادة نسبة الكوليسترول الجيد الذي يحمي من أمراض القلب .. هذا ما  أثبته الباحثون في تركيا من خلال أبحاث جديدة أجروها مؤخرا .

وقال الباحث في الدراسة التي نشرتها مجلة ” الطب الرياضي واللياقة البدنية ” إن كلاً من الرياضة الهوائية وتمارين “ستبس ” تحسّن مستوى الكوليسترول الكلي في الدم , إلا أنه لوحظ وجود زيادة في نسبة الكوليسترول الجيد عند الذين يمارسون تمارين الستبس بوجه خاص .

وقام الباحثون في جامعة باسكنت بأنقرة, بمتابعة حالات 45 سيدة من كثيرات الجلوس لمدة 8أسابيع , بحيث مارست 15 منهن تمرينات ” ستبس ” و 15 أخريات تمارين الرقص التقليدي لحوالي 45 دقيقة يومياً لثلاثة أيام أسبوعيا , بينما لم تمارس الباقيات أي نوع من الرياضة .

وأوضح هؤلاء أن تمرينات الرقص التقليدي تشمل حركات مستمرة مصممة لزيادة معدل ضربات القلب , وتمارين ستبس تتبع نفس المبدأ ولكن الحركات تؤدي باستخدام قاعدة ترتفع عن الأرض بمقدار درجة واحدة من الدرجات العادية .

وبعد مرور ثمانية أسابيع , سجلت المجموعتان اللتان مارستا الرياضة انخفاضاً كبيراً في مستوى الكوليسترول الكلي, مقارنة بالمجموعة التي لم تمارسها , ولكن اللاتي مارسن تمرينات ” ستبس ” فقط, شهدن زيادة ملحوظة في مستوى الكوليسترول الجيد في دمائهن .

وتشير النتائج إلى أن تمرينات ستبس الهوائية تمثل أسلوباً فعالاً لتعديل مستويات الكوليسترول عند السيدات بالرغم من أن أسباب ذلك لم تتضح بعد.

Exit mobile version