موقع طرطوس

الرياضة والحمية واللياقة البدنية

 ثمة مفاهيم خاطئة تدور في فلك الرياضة ولا يتوقف الناس عن سؤالنا نحن الرياضيين عن أمور ملتبسة في فهمهم للرياضة أو للتمارين المتعلقة بالحمية أو تلك المتعلقة باللياقة البدنية بصورة عامة وسأحاول عرض أهمها وإزالة اللبس عنها أملاً في الوصول إلى متعة الرياضة الحقيقية .
 
التمارين الرياضية تزيد شهيتي للطعام فكيف ينصح بها من يسعى إلى إنقاص وزنه ؟
 
هذا سوء فهم  شائع فليس هناك ما يدل على استحثات الشهية لدى هؤلاء الذين يمارسون الرياضة باعتدال بل على نقيض ذلك يتضح من البحوث التي أجريت في هذا الصدد أن زيادة النشاط البدني بالنسبة إلى الذين يقضون معظم أوقاتهم جلوساً قد تضعف رغبتهم في الأكل .
 
هل يمكن إنقاص الوزن باتباع نظام حمية دون اللجوء إلى الرياضة ؟
 
هذا ممكن فعلاً فنظام الحمية هو أسلوب فعال لإنقاص نسبة المواد الدهنية في الجسم لكن الإكتفاء بالحمية من شأنه أيضاً أن يؤثر تأثيراً عكسياً على أنسجة عضلاتك أما الرياضة فلا تستهلك غالباً إلا المواد الدهنية فإذا رغبت في لياقة كاملة فمن الأفضل لك ممارسة الرياضة البدنية خلال اتباعك نظام الحمية .
إن الحمية والرياضة إذا اجتمعا تساعدانك على تخفيف وزنك لأجل أطول وذلك بإضعاف إحساسك بالجوع وبالحد من الضغوط النفسية الأخرى .
 
هل تؤدي التمارين الرياضية إلى إزالة المواد الدهنية من أجزاء معينة في الجسم ؟
 
إطلاقاً فانخفاض المواد الدهنية في الجسم يحدث تناسبياً فزوال هذه المواد من الجذع هو أسرع من زوالها في الأطراف … بعبارة أدق فإن سمنة البطن تخف قبل سمنة الفخذين .
 
هل أستطيع تحويل الدهن إلى عضل ؟؟
 
الدهن لا يتحول إلى عضل ( ولا العضل إلى دهن ) وإذا أكلت أكثر من اللازم وأجريت تمارين قليلة فإن الوحدات الحرارية التي تزيد عن حاجة الجسم يجري تخزينها كمواد دهنية بصرف النظر إذا كانت هذه الحريرات ناتجة عن مواد كربوهيدراتية ( المواد السكرية والنشوية ) أو دهنية أو بروتينية .
وإذا لم تستعمل العضلات فقد تتعرض للتقلص لكنها لا تتحول إلى دهنيات وعندما تقوم التمارين تنمو أنسجة العضلات على حساب الأنسجة الدهنية .
 
هل أفقد وزناً أكثر إذا تصببت عرقاً خلال التمارين ؟؟
 
إن وزنك ينقص فعلاً بعد التمرين مباشرة لكن ذلك يحدث بسبب نقص السوائل في الجسم وليس بسبب تقلص الأنسجة الدهنية وسرعان ما تعوض تلك الخسارة بتأثير العطش فلا يغرّنك ذلك النقص المؤقت في الوزن واحرص على أن تشرب الماء قبل أي تمرين وفي أثنائه وبعده دفعاً لفقد الجسم ماءه .
 
ما هي أفضل طريقة لاستعادة النشاط الطبيعي بعد التمارين العنيفة ؟؟
 
لا تجلس أو تتوقف عن الحركة فوراً بل تمشّ مدّة خمس أو عشر دقائق فذلك يساعد على تقصير الوقت اللازم لاسترداد نشاطك الطبيعي ويتيح عودة القلب والدورة الدموية تدريجياً إلى وضعها الإعتيادي .
 
هل يجب ارتداء ملابس ثقيلة عندما أمارس الرياضة في طقس بارد  ؟؟
 
خلال الدقائق القليلة الأولى فقط ريثما يتكيف جسمك مع الجو وبعدها يمكنك نزعها تدريجياً .
 
ما هو تأثير التمارين الرياضية على القلب والدورة الدموية ؟؟
 
تؤدي التمارين الرياضية إلى هبوط ضغط الدم خلال الفترات التي يبلغ فيها التوتر العضلي ذروته إلى هبوط نسبة الدهنيات في الدم ( مثل الكوليسترول والتريغليسيريد ) المصاحبة لأمراض الشرايين وتطيل هذه التمارين مدّة تخثر الدم وتزيد قوة احتمال عضلة القلب كما أنها تحد من الوزن والشحم الزائدين وهما من العوامل الخطرة بالنسبة إلى ضغط الدم المرتفع وبعض أمراض القلب .
 
وأخيراً نوضح أن الرياضة ضرورة لا يجب أن تتوقف خلال سنوات العمر سواء أكان الإنسان شاباً أم هرماً لأنها تساهم بتحريك الأخلاط داخل جسمه فضلاً عن العضلات واللياقة التي تساعده في الحركة ولا تراكم الأوزان الضاغطة على العمود الفقري .” .

Exit mobile version