موقع طرطوس

الزيوت العطرية الأساسية في المنزل

الزيوت العطرية الأساسية في المنزل

الزيوت العطرية الأساسية في المنزل

تعتبر الزيوت العطرية واحداً من أكثر العلاجات الطبيعية انتشاراً وفاعلية ، وهناك أنوع عديدة ومختلفة من هذه الزيوت ، لكن اختصاصية العلاج الطبيعي ، البريطانية جوانا ميتكالف ، تنصح الجميع باقتناء 6 أنواع من هذه الزيوت ، تعتبر وجودها ضرورياً في كل منزل.

1– زيت الخزامى العطري : واحد من أكثر الزيوت العطرية أهمية ، وهو متعدد الاستخدامات ، لا يمكن الاستغناء عنه ، ويعتبره الكثيرون مجموعة من الإسعافات الأولية ، في زجاجة صغيرة ، يمكن استخدامه صرفاً من دون مزج ، توضع منه نقطة واحدة كل مرة على الحروق الخفيفة ، والكدمات ( شرط ألا يكون الجلد مشققاً ) ، وعلى مواضع لدغات الحشرات وعلى الطفح القراصي .موقع طرطوس

كيفية استخدامه في المنزل
• مخفف ممتاز للآلام مهدئ يرفع المعنويات ويكافح الاكتئاب ، يمكن إضافته إلى ماء مغطس الحمام قبل النوم ، املأ المغطس بالماء الدافئ ، ثم امزجي عشر قطرات من زيت الخزامى العطري في مقدار ملعقة صغيرة من زيت الخزامى في مقدار ملعقة صغيرة من الحليب كامل الدسم ، أو الزيت النباتي ، واسكبها في ماء المغطس ( لا تسكب المزيج إلا بعد امتلاء المغطس ، وذلك كي لا يتبخر الزيت في انتظار امتلائه واستلقائك فيه ) .

• ضع قطرة من الزيت على سبابة يدك اليمنى وأخرى على اليسرى ، ودلك بهما صدغيك للتخفيف من حدة ألم الرأس . موقع طرطوس
وللتخلص من التشنجات العضلية والتوترات ، استخدم مزيجاً مؤلفاً من ثماني قطرات من زيت الخزامى ، وقطرتين من زيت البابونج وقطرتين من زيت إكليل الجبل ، ودلك به المواضع المؤلمة في جسمك .

2– زيت الأيلنغ : يتم استخراج هذا الزيت العطري اللطيف من زهور صفراء كبيرة شمعية الملمس ، يلقبها الكثيرون ل ” زهرة الزهور ” وهي تنمو على أشجار في الفلبين والجزر المجاورة ، عطر هذه الزهرة كي وغريب ، ويتميز بقدرته على تعديل المزاج وتخفيف التوتر .

كيفية استخدامه في المنزل
• يساعد هذا الزيت في تخفيف ارتفاع ضغط الدم ، وسرعة خفقان القلب الناتجين عن الضغوط النفسية والتوتر . وهو يفيد الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب وضعف الرغبة الجنسية .

• حاولي أن تركب عطرك الخاص ، واختبر فاعليته على مزاجك وعلى الآخرين من حولك ، امزج مثلاً عشرة ملليلترات من زيت الجوجوبا مع أربع قطرات من زيت الأيلنغ ، وأربع قطرات من زيت البرغموت ، وقطرة واحدة من زيت النارولي . موقع طرطوس

• يمكنك أيضاً وضع قطعة من القطن عليها قطرة من زيت الأيلنغ في درج ثيابك الداخلية .

3– زيت النارولي : يطلق على هذا الزيت أحياناً اسم زيت زهر البرتقال ، وهو من أفضل الزيوت العطرية على مستويات عدة ، حيث يعتبر واحداً من أغلى الزيوت ثمناً ، لكن عطره يكاد يكون سحرياً ، يتمتع بفاعلية كبيرة في تخفيف التوتر ، وهو يعدل المزاج ويهدئ الأعصاب .

كيفية استخدامه في المنزل

• يفيد بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون القلق والتوتر واضطرابات المزاج ، أو صدمة نفسية أو محنة أو حزناً شديداً .

• يبدد العديد من أشكال القلق ويساعد على النوم ، ويرفع المعنويات مهما بلغت درجات الحزن والاكتئاب . جرب أن تبخر غرفة نومك بعطر هذا الزيت قبل ساعة من خلودك إلى النوم .
ويفيد هذا الزيت أيضاً في تنشيط  الجلد ، وتجديد الخلايا وترميمها . امزج قطرتين منه مع مقدار 15 أو 20 ملليلتراً من كريم الوجه المرطب ، الذي تستخدمه عادة ، ووزع المزيج على وجهك ورقبتك وذراعيك .موقع طرطوس

4- زيت شجرة الشاي العطري : لا تكتمل مجموعة الإسعافات الأولية الطبيعية المنزلية من دون هذا الزيت المثالي للتعقيم ، هذا الزيت يتمتع بخصائص مضادة للفيروسات ، والفطريات والجراثيم ، وهو يطرد الحشرات ويبعدها عن الجسم .

كيفية استخدامه في المنزل :

• يمكن استخدام هذا الزيت كمعقم ممتاز يضاف إلى ماء تنظيف الأرض ، أو الأسطح المختلفة في المطبخ ، ضع خمس قطرات من زيت الأوكالبتوس . وخمس قطرات من زيت شجرة الشاي وعشر قطرات من زيت الحامض ، في مقدار 50 ملليلتر من الماء ، واستخدام المزيج لتنظيف المطبخ .

• يفيد أيضاً في حالات التهابات الجهاز التنفسي . ضع ثلاث قطرات منه في وعاء من الماء الساخن ، قرب وجهك من الوعاء واستنشق البخار المتصاعد منه مدة تتراوح بين ثلاث وخمس دقائق ، احرص على إغلاق عينيك أثناء الاستنشاق ، وضع منشفة حول رأسك ، بحيث تتدلى على الجانبين وتمنع تسرب البخار . موقع طرطوس

• يمكنك أن تستفيد من خصائص هذا الزيت المعقمة ، بوضع قطرة واحدة منه على قطعة القطن واستخدامها لمسح البثور والحبوب بلطف .

5- زيت البخور العطري : كان هذا الزيت ولا يزال يُستخدم منذ زمن بعيد ، في الاحتفالات الدينية ، وذلك بسبب خصائصه المريحة ، فهو يشجع على الاسترخاء ، والتنفس العميق ، ويمكن استخدمه لتدفئة الجسم عند إضافته على زيت التدليك .

كيفية استخدامه في المنزل

• عطره المميز يشيع جواً من الراحة في المنزل ، كذلك فإنه ممتاز لمكافحة الاكتئاب ، وتبديد القلق والحزن ، ضع قطرة منه مع أربع قطرات من زيت البرتقال في محروقة الزيت الخاصة . موقع طرطوس

• يمكن الاستفادة من خصائصه المريحة عن طريق إضافته إلى مزيج التدليك . أضف قطرتين من زيت البخور ، وست قطرات من زيت الخزامى ، وقطرة من زيت النارولي ، إلى مقدار 30 ملليلتراً من زيت اللوز الحلو ، واستخدم المزيج للتدليك .

• يفيد أيضاً في تجديد خلايا البشرة وتخفيف التجاعيد .

6- زيت النعناع البستاني العطري : زيت شائع ورخيص الثمن نسبياً ، ينشط ويخفف الحرارة ويعقم ، كما أنه ينشط الذهن .

كيفية استخدامه في المنزل

• إذا كنت تشعر بالتعب ولا ترغب في احتساء القهوة ، يمكنك أن تضع قطرة من هذا الزيت على منديل وتتنشق رائحتها ( احرص على عدم ملامسة المنديل أنفك ، لأن ذلك يؤدي إلى سيلان الدموع من عينيك ) .

• يمكن استخدام هذا الزيت للتخلص من رائحة التبغ أو الروائح الأخرى الكريهة في المنزل ، امزج خمس قطرات من هذا الزيت مع خمس عشرة قطرة من زيت الحامض في 200 ملليلتر من الماء ، واستخدم المزيج بدلاً من معطر الجو الصناعي ، وهو يفيد أيضاً كمضاد للجراثيم وكطارد للحشرات طبيعي من دون أي مواد كيميائية ضارة .

نصائح عامة في استخدام الزيوت العطرية
الزيوت العطرية ، علاج طبيعي فاعل ومتنوع الاستخدامات . وهي آمنة جداً طالما استخدمت بالطريقة الصحيحة . وفي ما يلي أهم التعليمات التي تضمن الاستفادة من الزيوت من دون أي آثار جانبية . موقع طرطوس

1- لا تستخدم الزيوت العطرية أبداً من دون تخفيف ، باستثناء قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي أو الخزامى . واحرص دوماً على قراءة التعليمات على زجاجة كل زيت عطري تستخدمه ، خفف الزيوت العطرية في زيت نباتي قبل استخدامه في التدليك ، أو خففه بالقليل من الحليب كامل الدسم أو الزيت النباني قبل استخدامه في ماء الحمام .

2- يتوجب تجنب استخدام الزيوت العطرية خلال فترة الحمل من دون استشارة طبية .

3- لا تستخدم الزيوت العطرية لعلاج الأطفال دون سن الثالثة ، من دون استشارة طبية ، إلا في حالة استخدام الزيت في وعاء التبخير أو محرقة الزيت الخاصة ( واحرص دوماً على وضعه بعيداً عن متناول الأطفال ) .موقع طرطوس

4- لا تدع الزيوت تلامس عينيك ، ولا تتناولها عن طريق الفم ، ولا تستخدمها على الجلد المتشقق .

5- يمكن لزيوت الحمضيات العطرية أن تتسبب في أضرار جلدية إذا تعرضت للشمس بعد استخدامها . لذلك عليك الامتناع عن استخدام زيوت الحامض والبرغموت والبرتقال ، إذا كنت تنوي الخروج تحت أشعة الشمس .

6- احرص على إبعاد الزيوت العطرية عن اللهب المباشر لأنها سريعة الإشتعال .

Exit mobile version