موقع طرطوس

الستات

طرح لنا العالم والمفكر العالمي الدكتور ادوارد دي بونو ثلاث ستات فالست الأولى كانت للتفكير والست الثانية كانت للعمل والست الثالثة كانت للقيم .

فكانت الست الأولى قبعات والست الثانية أحذية والست الثالثة ميداليات .
وكان اسم الست الأولى قبعات التفكير الست (Six Thinking Hats )
واسم الست الثانية أحذية العمل الست ( six action shoes )
وأما الست الثالثة كانت ميداليات القيم الست ( six value medals )

أولاً : قبعات التفكير الست ( Six Thinking Hats ) :-

نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكل شخص حجم معين من العقل , والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكون في التفكير , وقد وضع العالم إدوارد دي بونو ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب تفكيره و سأذكرها مع ذكر ابرز صفاتها- :

* التفكير المحايد ( يرتدي القبعة البيضاء(
يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة .
ينصت جيدا , متجرد من العواطف .
يهتم بالوقائع و الأرقام و الإحصاءات .
يمثل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات أو تلقيها .

* التفكير السلبي( يرتدي القبعة السوداء)
التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح
دائم ينتقد الأداء ويركز على العوائق و التجارب الفاشلة و يكون أسيرها .
يستعمل المنطق الصحيح و أحيانا الغير صحيح في انتقاداته .

* التفكير الإيجابي ( يرتدي القبعة الصفراء (
متفائل و إيجابي و مستعد للتجريب .
يركز على احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .
لا يستعمل المشاعر و الانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية
يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها .

* التفكير العاطفي ( يرتدي القبعة الحمراء(
دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب و بدون سبب .
يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق و المعلومات .
يميل للجانب العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .
قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي .

* التفكير المنضم والقيادي ( يرتدي القبعة الزرقاء (
يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .
يتميز بالمسئولية و الإدارة في أغلب الأمور .
يتقبل جميع الآراء و يحللها ثم يقتنع بها .
يستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم و يميزهم .

* التفكير الإبداعي ( يرتدي القبعة الخضراء(
يحرص على كل جديد من أفكار و تجارب و مفاهيم .
مستعد للتحمل المخاطر و النتائج المترتبة .
دائما يسعى للتطوير و العمل على التغيير .
يستعمل و سائل و عبارات إبداعيه مثل ماذا لو , هل , كيف , ربما.
يعطي من الوقت و الجهد للبحث عن الأفكار و البدائل الجديدة .

هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلم أن بعض الناس بإمكانهم ارتداء أكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها .
و قد نحتاج أن نرتدي القبعة السوداء في أوقات كثيرة مثلا في الأمور التجارية عندما نحسب و نخطط للربح و الخسارة و تقييم المنافسين بالنسبة لنا و هكذا .

ثانياً : أحذية العمل الست (six action shoes ) :-
إن الحذاء مثل العمل يستخدم للوصول إلى مكان ما وان الأحذية بالنسبة للعمل مثل القبعات بالنسبة للتفكير فتحتاج المواقف إلى أنماط مختلفة من العمل لهذا سوف نركز في الأسطر القادمة على شكل ولون لكل حذاء يدل على أنماط العمل وهي :-

1. حذاء البحرية الأزرق :-
إن الأزرق هو لون العديد من الملابس الرسمية وأيضاً يدل على لبس القوات البحرية فيوحي لنا هذا اللون بالروتين والقواعد الرسمية فيدل هذا الحذاء على النمط الروتيني في العمل وهو نمط جيد في كثير من الأحيان ولكن المبالغة في استخدام الروتين قد يكون أمراً سيئاً .

2. الحذاء الرياضي الرمادي :-
يوحي اللون الرمادي بالغموض والضبابية والصعوبة في رؤية الأمور فهذا النمط يهتم بالاكتشاف والاستقصاء وجمع الأدلة وان الغاية من العمل هو تلك النشاطات التي توصلني في النهاية إلى جمع معلومات .

3. الحذاء البني المتين :-
البني هو لون عملي يوحي بالأرض والقواعد والأقدام التي تقف بثبات على الأرض كما انه يوحي بالطين والأوضاع المضطربة التي لا يمكن تحديدها بشكل واضح ، فالحذاء المتين حذاء عملي يمكن استخدامه في المهمات الشاقة واحد مبادئه افعل ما تراه منطقيا وعمليا لأن نمط هذا الحذاء يتضمن النفعية فنجد هنا أن نمط هذا الحذاء يعاكس تقريبا الرسمية التي يتصف بها حذاء البحرية .

4. الجزمة المطاطية البرتقالية :-
إن اللون البرتقالي يوحي بالخطر والانفجار والانتباه والتحذير وتوحي المطاطية برجال الإطفاء والإنقاذ فيوحي لنا هذا النمط الخطر والحالات الطارئة حيث الحاجة إلى فعل طارئ والأمان هو المطلب الأساسي .

5. الخف الوردي :-

يوحي هذا اللون بالدفء والنعومة لذلك يوحي نمط عمل الحذاء الوردي بالرعاية والتعاطف والانتباه إلى المشاعر الإنسانية والإنصات واخذ مشاعر العاملين في عين الاعتبار والتعامل الحسن معهم .

6. جزمة ركوب الخيل الأرجوانية :-
اللون الأرجواني هو لون الإمبراطورية الرومانية وهو يوحي بالسلطة وجزمة ركوب الخيل توحي بركوب الخيل أو دراجة نارية فنمط هذا الحذاء يعني القيام بدور يمنحه المنصب أو السلطة ، هناك عنصر قيادة في هذا النمط والشخص هنا لا يتصرف بمقتضى إمكانياته فقط وإنما بمقتضى الدور الرسمي المعطى له .

وهنا نشير إلى إمكانية مزج أو مزاوجة أكثر من حذاء واستخدامها كأنماط مختلفة في العمل فعلى سبيل المثال:
البحرية والرمادي : استقصاءات روتينية ورسمية ،
البحرية والبني : سلوك روتيني مع احتمال المرونة والمبادرة ،
البحرية والبرتقالي : إجراء روتيني في حالة طارئة .

ثالثاً : ميداليات القيم الست (six value medals )
الميدالية عبارة عن رمز للجدارة والاستحقاق لذلك يمنح الأبطال في كل الألعاب هذه الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية ، فميداليات القيم الست عبارة عن تعري بالجدارة والرمز يعني مستوى القيمة ، وكفكرة سريعة لميداليات القيم الست نذكرها في الأسطر التالية :-

1. الميدالية الذهبية :-
تتعلق هذه الميدالية بالقيم الإنسانية أي القيم التي تؤثر في البشر فالقيم الإنسانية هي أهم القيم على الإطلاق لذا رمز لها بالميدالية الذهبية فالذهب عنصر غالي والمقصود بالقيم الإنسانية هنا تعني شقين شق سلبي مثل الطغيان والاستبداد والظلم والاستعباد والاضطهاد فمنع ظهور هذه القيم السلبية تعتبر قيمة مهمة بحد ذاتها والشق الايجابي هو الإدراك والتقدير والتشجيع والشكر والشعور بالأهمية والثقة والمساعدة والأمل والكرامة والتعاطف وغيرها .

2. الميدالية الفضية :-
تسلط هذه الميدالية الضوء على القيم التنظيمية وهذا يعني القيم المتعلقة بالهدف من المنظمة ، والمنظمة ممكن أن تكون عائلة أو مجموعة من الأصدقاء أو نادي أو عالم التجارة وهذا يعني الربحية ، إذاً الفضية مرتبطة بالمال وهناك نوعان من القيم الفضية ينظمهما سؤالان :-

– كيف تحقق المنظمة أهدافها المرجوة ؟
– ما مدى النجاح الذي ستحققه المنظمة ؟

3. الميدالية الفولاذية :-
هذه الميدالية خاصة بالقيمة النوعية أو الجودة ، والجودة هي درجة الامتياز التي صمم شيء من أجلها ، فتتعلق هذه الميدالية بالجودة في المنتج أو الخدمات أو الأداء أو العلاقات أو الاتصال مع الآخرين .

4. الميدالية الزجاجية :-
تشمل على عدد من القيم المترابطة نابعة من الابتكار والبساطة والإبداع ، فالزجاج مادة هشة بسيطة مصنوعة من الرمل ولكن باستخدام الزجاج تستطيع أن تستخدم إبداعك لتصنع الكثير فهي تتعلق بالقيم المرتبطة بالتغيير ، كل ما نفعله أو نفكر فيه يمكن تطويره من خلال التفكير الإبداعي .

5. الميدالية الخشبية :-
تختص هذه الميدالية بالقيم البيئية في أوسع معانيها ، فهي تقيم تأثير القرار والمشروع والنشاط والتغيير على الطرف الثالث الذي لا يرتبط بشكل مباشر بالعملية ولكنه يتأثر بها ، تتضمن قيم الميدالية الخشبية أن تضع في اعتبارك أمور خارج محيط اهتمامك أي ما هو تأثير القيم على البيئة والمجتمع والآخرين .

6. الميدالية النحاسية :-
تتعلق هذه الميدالية بوضوح بالقيم الحسية الإدراكية ، كيف سيكون هذا الشيء ؟

كيف سينظر إليه الآخرون ؟
إن الإدراك الحسي شيء حقيقي حتى وان لم يكن واقعيا ، هناك اعتقاد بان الجميع يستطيعون أن يروا الحقيقة ، وهناك اعتقاد أن الجميع يستطيعون رؤية الأشياء كما هي في الحقيقة ، في الحقيقة إن كل هذه الاعتقادات خطأ ، يتفاعل الناس مع عالمهم الشخصي وليس مع الحياة الواقعية .

فعند التخطيط لي مشروع أو ابتكار من المهم البحث كيف سينظر إلى هذا الموضوع ؟

هذا باختصار عرض تشويقي لثلاث من أهم منتجات المفكر العالمي الدكتور ادوارد دي بونو حاولت أن يكون العرض مبسط ومفهوم وفي نفس الوقت يدع القارئ في شوق لقراءة المزيد عن ستات دي بونو ولنا لقاء فور إضافة دي بونو للست الرابعة التي أجازها له الشرع .

Exit mobile version