موقع طرطوس

السلس البولي : أنواعه وعلاجاته

السلس البولي

السلس البولي

إذا كنت تعانين من السلس البولي Fuites Unrinaires  لا تستسلمي لهذا الشعور المزعج ، فالعلاجات الشافية موجودة ومن المؤسف ألا تستفيدي منها .
أن تفقدي نادراً بعض القطرات من البول أثناء مجهود كبير أو كثرة الضحك فهذا لا يدعو إلى القلق ، لكن إذا تكرر هذا الأمر وأصبح عادة لديك عليك استشارة الطبيب المختص ، لأن ذلك يسمى بالسلس البولي أو الاستمساك Incontinence ou fuites urinaires  .

هناك نوعان من السلس البولي :
السلس المرتبط بالمجهود Inocontinece deffort  ، ويحصل عندما يقوم الشخص بمجهود جسدي أو يعطس أو يسعل ، إذ عندها يرتفع الضغط فجأة عند أسفل البطن فتنزل قطرات البول بطريقة لا إرادية . موقع طرطوس
السلس القهري Incontinence par Imperiosite : يحسّ الشخص بحاجة ملحة جداً إلى التبول ، ولا يتمكن من الانتظار ولو قليلاً لكي يقضي حاجته فينزل البول وحده .
–          وتسجل أيضاً حالات حيث يعاني الشخص من نوعين من السلس المذكورين على حد سواء .

كيف يحصل السلس ؟
المثانة Vessie  ، أو ما يعرف باللغة العامية بـ ” المبولة ” ترتبط في عملها ( تجميع وإخلاء البول ) بالجهاز العصبي والهورمونات ، وهي تتأثر بقوة عضلها وحتى بموقعها عند اسفل البطن . لذلك ، عندما تكون منخفضة بعض الشيء ( عند الولادة مثلاً ) ، تتأخر في إعلام مصرة الشرج Sphincter  بضرورة الإغلاق ، فيحدث عندها السلس . موقع طرطوس
أما في حالات السلس الناتجة عن تأخر الشخص في التبول في الوقت اللازم ، فالوضع مختلف . فعادة تتسع المثانة لـ 300 و 500 سنتيمتر من البول ، وعندما تمتلىء تعطي إشارة عصبية للدماغ للتنبيه على أنه حان وقت إفراغها ، وهذا هو ما تشعرين به عندما تحسين بأنه عليك التبول . لكن في حالة السلس القهري ترسل المثانة إشارة التفريغ هذه باكراً ، أي عندما تكون كمية البول ضئيلة جداً . وفي هذه الحال تشعرين بإلحاح بأنه عليك أن تتبولي فوراً ، وإذا لم تتمكني من الوصول بسرعة إلى الحمام يحصل السلس .

العوامل المؤدية إلى الإصابة

الحمل :
العارض يظهر بعد أسابيع قليلة من الولادة . فعند مجرد العطس أو السعل تشعر المرأة بالسلس ، أما سبب ذلك فيعود إلى مرور الطفل عبر ممر ضيق ( من الرحم وعبر المهبل ) ما يجعل المثانة تهبط قليلاً .موقع طرطوس

الرياضة :
إن ممارسة أنواع الرياضة التي تحدث ضغطاً مفاجئاً عند أسفل البطن ( التنس ، السكواتش ، الركض ) قد تتسبب أحياناً في السلس البولي .

سن اليأس :
عند بلوغ المرأة سن الخمسين أو أكثر تكون عادة قد ولدت أكثر من مرة . ومع توقف العادة الشهرية يتوقف عمل هورمونات الأستروجين Hormones Oestrogenes  ما يؤثر سلباً على عضلة المثانة التي تفقد قوتها وترخى . لذلك يعاني قسم كبير من النساء في هذه السن من السلس البولي .

الأمراض العصبية :
إن تصلب الأعصاب Scterose  أو داء باركنسون Maladie  de Parkinson  قد تؤدي بعد مرور بعض السنوات إلى سلس بولي ، وذلك بسبب تأثير هذا المرض السلبي على المثانة .

 العلاجات الفعالة
إن السلس البولي الاستثنائي أو الذي يحدث فقط نادراً من حين إلى آخر لا يستلزم العلاج ، أما بالنسبة إلى السلس الذي يحدث غالباً ، والذي يضايق صاحبته كلما ضحكت أو سعلت أو عطست أو رقصت أو ركضت .. فالطبع يجب معالجته عبر إحدى الوسائل التالية :

– إعادة تنشيط وتمرين عضلات العجان  Perinee  ( اي المسافة بين عضو التناسل والشرج ) : ويقوم بها أحد الاختصاصيين في علم المعالجة بالحركة Kinesitherapie  أو القابلة Sage – Femme  . وهذا العلاج يقوم على إدخاال مسبار مهبلي Sonde  Vaginale   مزود بجهاز كهربائي لتنشيط هذه العضلات . وهذا العلاج أثبت جدارته ، ومن المفروض إجراء أكثر من 15 جلسة ( مدة الواحدة منها حوالي 20 دقيقة ) للحصول على نتائج ملموسة .موقع طرطوس

– الأدوية : الأدوية المضادة لإفراز الكولاجين Anticholinergiques  تسكن المثانة وتمنع الشخص من الشعور بالتبول عندما تكون كمية البول ضئيلة جداً . لكن هذه الأدوية لا تشفي بل تسمح فقط بإلغاء هذا العارض لبضع ساعات . لكنها في المقابل قد تؤدي إلى ردود فعل ثانوية كنشاف الفم . ويمنع تناولها في حال الإصابة بالغلوكوما Glaucome  .
ومن حسنات هذه الأدوية أنها تسمح للمريضة بالعيش حياة طبيعية لبضع ساعات ، فهي تريحها إذا  ما تناولتها قبل النوم أو في حال وجودها في مكان لا تتوافر فيه الحمامات .
أما بالنسة إلى الهورمونات البديلة التي تعطي للمرأة عند انقطاع الطمث ، فهي تساعد أيضاً في هذا المجال . هناك أنواع من الأدوية التي تستعمل عادة ضد الرشح ، وهي فعالة أيضاً في حال السلس لأنها تمتلك أيضاً ميزة تقوية المثانة .موقع طرطوس
المخاريط المهبلية : Cones Vaginaux  : عاد استعمالها مؤخراً بعد انقطاع دام عدة سنوات ، وهي عبارة عن ” وزن ” يوضع في الهبل ، على غرار الدحسة Tampon  ، لحوالي نصف ساعة يومياً . أما وظيفته فتنشيط عضلات المثانة النتائج تبدأ بالظهور بعد 3 أشهر على الأقل .

الجراحة : تجري في حال السلس المرتبط بالمجهود ، وعندما يفشل العلاج عن طريق تمرين عضلات العجان Perinee  .
وفي تطور جديد ، برزت تقنية سويدية اسمها TVT  تغني عن شق البطن وجرى بطريقة الاستبطان Endoscopi  ، وهي تقوم على وضع نوع من الضمادة تحت المثانة  بهدف رفعها وسندها ، والعملية تتطلب قص نقطتين فقط عند طرفي العانة Pubis  . موقع طرطوس
وهي تجري تحت البنج وتستطيع بعدها المريضة العودة إلى منزلها في اليوم التالي . وهذه التقنية تعطي نتائج جيدة مثلها مثل عملية شق البطن .

Exit mobile version