موقع طرطوس

السمنة ظاهرة مقلقة لدى الشباب

لا أحد ينكر أن للصديق تأثيرا سلبيا أو إيجابيا على الصديق ، وهناك مثل يقول :” قل لي من تعاشر، أقل من أنت “.
وتأثير الصديق على صديقه ليس من حيث الفكر فقط، بل والمسلك أيضاً إن الدراسات التي أجريت على 300 طالب تراوحت أعمارهم ما بين 17-13 عاماً ، أثبتت أن الصداقة تساعد على السمنة ، فهؤلاء الطلاب الذين تزيد أوزانهم على المعدل بنحو %30 قالوا إنهم يذهبون لتناول الوجبات السريعة بتشجيع من بعضهم بعضاً .

 
وقال % 45 ممن شملتهم الدراسة أنهم لم يكونوا بدناء ولكن بعد تعرفهم إلى أصدقائهم الذين يعانون من السمنة أصبحوا هم أيضا مثلهم .

وأضافوا بأنهم كانوا يتناولون الوجبات الدسمة، لأن أصدقاءهم يفعلون ذلك، فيضطرون لأن يجاملوهم ويأكلوا معهم وأنه بعد أنتهاء العام الدراسي وعدم اللقاء بأصدقائهم كثيراً، فإن أوزانهم انخفضت قليللاً عما كانت عليه .
 
وأضافت المجلة أن الزملاء يقومون بعملية إيحاء غير مقصودة لدفع زملائهم إلى تناول الوجبات السريعة بشكل يومي ، وهذا ما يفسر زيادة السمنة بين الطلاب في المرحلتين الإعدادية والثانوية، وبشكل أقل في الابتدائية .
 
الفتيات أكثر نشاطاً من الشباب

لقد أصبح ملاحظاً أن الفتيات أقل سمنة من الشباب وهذا أمر غير مألوف، إلا أن الحقيقة هي أن الفتيات من سن 17-13 أصبحن أقل سمنة من الشباب وذلك بسبب رغبة الفتاة الاحتفاظ بجسم جذاب ، بعكس الشباب الذين باتوا يهتمون بالكمبيوتر والتلفزيون أكثر بكثير من الرياضة .
وأضافت بأنه تم إجراء دراسة على 300 فتاة من سن 17-13 حيث تبين أن الفتيات شجعن بعضهن على الريجيم والرياضة وتناول الفواكه أكثر بكثير من الشباب.
 
وأشارت إلى أنه من خلال الدراسة تبين أن الفتيات يتناولن السلطات والأطعمة ذات الأوراق الخضراء أكثر من الشباب ، وهذا عامل آخر يساعد على أن تكون الفتاة أكثر رشاقة وتتمتع بنضارة في بشرة الوجه، في حين أن الشباب يقبلون على لأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من البروتين .

Exit mobile version