موقع طرطوس

السوريمي : مزايا ومذاق السمك بشكل جديد

السوريمي : مزايا ومذاق السمك بشكل جديد

السوريمي : مزايا ومذاق السمك بشكل جديد

لمن لا يهوى السمك العادي أو من يتجنب مشقة تحضير السمك الطازج أو من ملَّ من أطباق السمك المقلي أو المشوي ويريد بعض الابتكار. طبق من السمك بحلة جديدة:

السوريمي ما هو ؟

عجينة مؤلفة من فيليه السمك الأبيض، ليست تماماً كالسمك كما عهدناه بيد أنها تملك مزاياه: بشكل خاص، هي غنية بالأحماض الدهنية الأساسية أوميغا3 و أوميغا 6 والتي غالباً ما تفتقر إليها تغذيتنا اليومية.موقع طرطوس

السوريمي ليس حديث المنشأ، بل هو صنف قديم يتجدد اليوم. قديم إذ يعود إلأى 400 سنة، حيث استهل استهلاكه في بلاد اليابان، بيد أنه لم يكن يعرف بتسميته الحالية ” سوريمي” بل بتسميته : ” كاما بوكو” لمَ ظهر هذا الصنف ؟ في الواقع، بغية حفظ فيليه السمك طيلة العام. كانت زوجات البحارة اليابانيين يعمدون إلى تفتيته ، تمليحه وإعادة قولبته على شكل فطائر صغيرة تشبه السنبوسك . لم ينتشر استهلاك الكاما بوكو في أوروبا وبلاد الغرب إلا في أعوام الثمانينات.موقع طرطوس

السوريمي صنف مغذٍّ للغاية، يتألف من لحم السمك الأبيض مثل سمك النازلي أو سمك الغير الأزرق. ومن النشاء ( نشاء البطاطس ) من زيت الكولزا، زلاء البيض، خلاصات طبيعية ونكهات ( سلطعون، كركند، صدف أو محار سان – جاك…) كما من الملح، البهار والبابريكا: هذه الأخيرة تجعل العجينة مائلة إلى البرتقال. وما يجمل من مظهر الطبق.موقع طرطوس

طريقة التحضير:

يتم بيع السوريمي بأشكال جاهزة للإستعمال وهو متوفر اليوم في سائر المتاجر الكبرى: أصابع ، شرائح. قطع دائرية، مكعبات فتات، أو مبشوراً في أكياس. إذا ما قطعنا الأصابع بالطول، حصلنا على شرائح رقيقة. أما إذا اخترناه على شكل فتات أو مبشوراً فمن الممكن استعماله لتنكيه وتعطير أطباق العجة. النفيخات (Soufflés) البيتزا أو الأحسية حتى إذا ما ابتعنا السوريمي كاملاً من الممكن استهلاكه كما هو. مرفقاً بصلصة خفيفة أو إدراجه ضمن عدة وصفات، كمقبلات ، هو خير إضافة وزينة على قطع الخبز الصغيرة، أو في سلطات مع الملفوف. الخسّ. الحمضيات. والأرز البارد.
هو أيضاً خير رفيق لقطع الجبن الأبيض والحامض بعض الشيء( على سبيل المثال جبن الماعز الطازج).موقع طرطوس

من الممكن أيضاً تحمير قطع السوريمي في المقلاة مع القليل من زيت الزيتون أو إضافة الكريما الطازجة أو صلصة الطماطم أو الأعشاب ( حبق صعتر. نعناع…) والأفضل؟ تحضيره على شكل أحسية ( هنا. نتوه بحساء العدس خاصة إذ يصبح ولا أشهى متى أضيف إليه السوريمي( . ولمَ على شكل عصيدة كبش ( فطيرة بالبيض والجبن) غراتان. موس أوفرنيّة؟

ملاحظة: ننصح بتناول السوريمي بدون خبز إذ يحتوي الكثير من النشاء.

بروتينات مغذية بلا وحدات حرارية إضافية:

هل تعلمون بأن السوريمي غني بالبروتينات. فهو يحتوي من 6 إلى 12% منها. نشير هنا إلى أن دوائر السوريمي تحتوي كمية من البروتينات. أكبر منها المكعبات.

للمزيد من التوضيح:

6 أصابع من السوريمي تعادل بروتينات بيضة واحدة كبيرة. ليس هذا فقط بل ويحتوي السوريمي على اليود بمعدل 30 ملغ في كل 100 غ. اليود من المغذيات الأساسية الضرورية لعملية تخليق هرمونات الغدة الدرقية.موقع طرطوس

بالمقابل لا يحتوي السوريمي الكثير من الدهون بين 3’0 و 5’5 من الدهون في كل 100 غ. أي، ما هو أقل من المعدَّ الذي يحتويه فخذ الدجاج المحمر ( يتضمن هذا الأخير 8’8 غ). وأقل أيضاً من معدّل دهون بيضتين ( 5’10 غ) .

تنبيه: بالطبع. دعونا لا نستهلك السوريمي مع المايونيز وإلا ازدادات حصّة الدهون حتى 18غ!
السوريمي خير حليف للحمية فهو فقير بالوحدات الحرارية: لا تزود 100 غ من السوريمي إلا ب 80 إلى 130 كيلو كالوري. أي أقل بكثير من الحصة الحرارية التي تزودنا بها أصناف السمك المدخن. عصائد أو مفرومة السمك.
أنما السوريمي مالح طبيعياً ( كل 100 غ تزود ب 700 ملغ من الصوديوم(. لذا  . ينصح الخبراء باستبعاده في حال اتباع تغذية أو حمية خالية من الملح.

وصفة حساء السوريمي بالزنجبيل

تكفي ل 4 أشخاص.
المقادير
– 300 غ من السوريمي المبشور.
– 150 غ من البطاطس.
– ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
– رشة بهار

طريقة التحضير :
في 40 سنتلتراً من الماء نضع البطاطس بعد تقشيرها وتقطيعها على شكل مكعبات. إضافة إلى الزنجبيل المطحون. نطهو المزيج لمدة 10 دقائق من ثم نضيف السوريمي المبشور والبهار. نخلط المقادير جيداً .

يقدم طبق الحساء هذا ساخناً مع بعض قطع الخبز المحمص الصغيرة أو بعض الجبن ( من نوع البارمزان أو الغرويير ) المبشور.

Exit mobile version