موقع طرطوس

السيارات الرياضية الصغيرة اكثر خطورة على المارة

قال علماء ايرلنديون أن العربات الرياضية الصغيرة ربما تعطي سائقها شعورا اكبر بالأمان ولكنها تعد اكثر خطورة على المارة من السيارات الأخرى.

واظهر بحث ان فرص قتل احد المارة او اصابته بجروح خطيرة تزيد ما بين مرتين واربع مرات بالنسبة لسائق السيارة الرياضية الصغيرة.
وقال الدكتور سياران سيمز وهو خبير في الهندسة الميكانيكية في كلية ترينتي في دبلن لرويترز “يوجد بشكل واضح خطر اكبر على المارة عندما تصطدمهم شاحنة خفيفة او سيارة رياضية صغيرة بالمقارنة مع سيارة ركاب.”

واكثر المعرضين للخطر هم المارة من كبار السن والأطفال.
وفي مقابلة في الدورية الطبية البريطانية دعا سيمز وديزموند اونيل وهو أستاذ في طب الشيخوخة في كلية ترينتي إلى تحذيرات بشأن السيارات الرياضية الصغيرة لاطلاع مشتريها على الخطر المتزايد الذي يشكله ذلك النوع من السيارات على المارة.
وأوصوا أيضا بزيادة الضرائب على الطرق ودعوا إلى توثيق كل السيارات الرياضية التي ترتكب حوادث.

وقال الباحثون الذي قاموا بدراسة الحوادث التي كانت السيارات الرياضية طرفا فيها لتحديد سبب أنها خطيرة بالنسبة للمشاة أن الحجم لا يهم.
والمشكلة الأساسية هي ارتفاع وشكل مقدمة السيارة. فغطاء محرك السيارة اعلى في هذه السيارات وله تأثير اشد عندما تضرب وسط الجسد والجزء الأعلى من السيقان والحوض.

وارتفاع حافة مقدمة سيارة ما بين 600 و850 مليمترا يزيد من التأثير مرتين مما يؤدي إلى مضاعفة الإصابات في الأجزاء الأكثر عرضة للإصابة في الجسم مثل الرأس والبطن.  والإقبال على هذه السيارات اخذ في الزيادة.

وقال العلماء أن نسبة مبيعات هذا النوع من السيارات ارتفعت في أوروبا بنسبة 15 في المئة خلال العام الماضي في حين تراجع الطلب على السيارات بنسبة أربعة في المئة .

واردفوا قائلين في المقال الافتتاحي “40 في المئة من السيارات في الولايات المتحدة تصنف على أنها شاحنات خفيفة أو سيارات فان (وكثير منها سيارات رياضية صغيرة).”

والمارة المسنون هم الأكثر عرضة لخطر السيارات الرياضية الصغيرة لانهم اضعف واقل قدرة على الحركة بسرعة وربما تكون استجابتهم أبطأ.
ويقول الباحثون أن ارتفاع مقدمة السيارة قد يزيد أيضا من صعوبة رؤية السائق للأطفال أمام السيارة وحولها.

Exit mobile version