موقع طرطوس

الشعر الزائد : أسبابه وعلاجه

الشعر الزائد : أسبابه وعلاجه

الشعر الزائد : أسبابه وعلاجه

إذا كان لديك ..

الشعر الزائد على الوجه والجسم ، الدورة الشهرية غير المنتظمة أو الغائبة زيادة الوزن وربما صعوبة في الحمل .
زيادة في شعر الوجه مصحوبة عادة بسماكة في الشعر على الذقن وفوق الشفة العليا ، وربما مع دورة شهرية غير منتظمة أو هبات حرارة .

شعر زائد في الوجه أو الجسم وحبّ الشباب ، وربما عوارض متنوعة قد تبدو غير ذاات صلة ، مثل الغثيان والتقيؤ ورؤية غير واضحة وحركات غير متّزنة ، وأنت تتناولين علاجاً طويل المدى . طرطوس.كوم

يمكن أن يكون .. متلازمة المبيض المتعدد الكييسات  ( PCOS ) ، حيث يوجد عدم توازن بين الهورمون اللوتيني وهورمون حثّ الجريبات يؤثر على عمل المبيض ، وهي تتميز بوجود كييسات صغيرة على المبيضين . والشعر الزائد في الوجه والجسم هو نتيجة الإفراز المفرط لهورمون التستوستيرون .

انقطاع الطمث أو المرحلة المؤدية الى انقطاعه ، وهذا يسبب عادة زيادة في شعر الوجه ، وبالرغم من أنه يكون ، في بعض الأحيان ، دائماً إلا أنه يكون عادة معتدلاً . إن نمو الشعر هو غالباً واحداً من أول عوارض انقطاع الطمث .

تأثيراً جانبياً من الدواء . هذا شائع مع الدواء المضاد للصرع Phenytoin  والستيرويد الفمي مثل Prednisolone  التي توصف للاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفصل الرئوي والربو .

ما عليك فعله ..
يستطيع طبيبك تشخيص الحالة بواسطة فحص دم لمستوى الهورمونين . إذا كانت النتائج غير حاسمة فقد تحتاجين إلى فحص ” سكانر ” للمبيضين . وبإمكان حبوب منع الحمل السيطرة على هذه الحالة ، ولكن إذا أردت الحمل فعلى طبيبك أن يحولك إلى اختصاصي في الأمراض النسائية .

عادة يكفي تشقير الشعر أو إزالته إذا كان العدد كبيراً بإمكانك التفكير في العلاج الكهربائي أو الليزري . اذهبي إلى طبيبك إذا كنت تتعرضين إلى هبات حرارة أو عوارض أخرى وكانت تزعجك ، أو إذا بدأت العوارض قبل سن الأربعين .

إذا كنت تظنين أن نمو الشعر قد يكون ماتجاً عن الدواء ، فاسألي طبيبك إذا كان هناك بديل . لا تتوقفي عن تناول الأدوية بدون نصيحة الطبيب ، فالتوقف المفاجىء قد يكون أمراً خطيراً .

Exit mobile version