موقع طرطوس

الشمرة : مهضم طبيعي ومفيد

عُرفت زراعة الشمرة منذ العصور القديمة في جنوب أوروبا وآسيا إلى أن انتشرت في معظم بلدان العالم .  وهي تعتبر من نفس فصيلة الجزر والبقدونس والكرفس والكرات .

تحتوي الشمرة على الفيتامينات أ ( A) وب المركبة ( B-complex) وبعض الأملاح المعدنية مثل الحديد والفوسفوروالبوتاسيوم والزنك .

– خصائص الشمرة العلاجية
أفاد علماء وأطباء عديدون بأن الشمرة مفيدة جداً للصحة وتساعد على محاربة ومعالجة بعض المشاكل الصحية .

– مشاكل الجهاز الهضمي :
مثل معظم الأعشاب والنباتات يساعد تناول الشمرة على ترخية وتهدئة عضلات الجهاز الهضمي وتساعد على محاربة الإصابة بالتشنجات .
كما تساعد على التخلص من النفخة والغازات وتحث الجسم على زيادة إفرازات الكبد مما يساعد على تحسين عملية هضم الدهنيات كما يفيد العلماء الأوروبيون بأن تناول الشمرة يساعد على قتل البكتيريا خاصة المسببة للإسهال .موقع طرطوس
وتستعمل الشمرة في بعض البلدان وخاصة في ألمانيا مثل الكروية كشراب لمعالجة عسر الهضم ومحاربة الإصابة بالغازات والنفخة خاصة عند الأطفال ، كما يساعد استهلاك الشمرة على محاربة الحرقة والغثيان والشعور بالتخمة .

المشاكل الصحية عند المرأة :
يساعد تناول الشمرة على ترخية معظم العضلات وليس فقط عضلات الجهاز الهضمي ولكن أيضاً عضلات الرحم تستعمل الشمرة منذ العصور القديمة لترخية عضلات الرحم وحثه على بدء فترة الحيض . كما يلجأ بعض الأمهات إلى تناول الشمرة خاصة في فترة الرضاعة لدر الحليب أكثر إضافة إلى ذلك يساعد تناول الشمرة على تخفيف بعض من أعراض فترة  انقطاع الطمث .

السُمنة : أشارت دراسات عديدة بأن للشمرة ميزة فعالة في در البول ، لذلك يعتقد بعض الأشخاص بأن الشمرة تساعد على خسارة الوزن ولكن في الحقيقة فهي تساعد على خسارة الماء في الجسم وبالتالي على خسارة بعض الوزن ، ولكن لا ينصح الأطباء واختصاصيو التغذية اعتماد طريقة الأعشاب والأدوية التي تدر البول لمساعدة الشخص على خسارة الوزن لأن هذه الطريقة غير صحية وهي تخلص الجسم من الماء والسوائل فقط ليس من الدهنيات .موقع طرطوس

سرطان البروستات : مثل معظم السرطانات وخاصة سرطان البروستات يساعد استهلاك الشمرة على تخفيف خطر الإصابة بهذا النوع من من السرطانات .

ما هي الكمية الصحية من الشمرة ؟
تعتبر الشمرة من أنواع الأعشاب الموافق عليها من قبل FDA . كما يجب تناول كمية محددة من الشمرة يومياً لأن كثرة تناولها قد تضر بالصحة . كما تنصح النساء الحوامل والمرضعات بعد تناول هذا النوع من الأعشاب . وفي حال عانى الشخص من أعراض صحية عند تناول الشمرة يجب تخفيف الكمية التي يتناولها أو الإمتناع كلياً عن تناوله . ومن هذه الأعراض الصحية هي انزعاج في المعدة . إسهال ، مشاكل في الجهاز الهضمي وغيرها ، إضافة إلى ذلك قد يؤدي زيت الشمرة عند استعماله أو دهنه على الجلد إلى حساسية جلدية عند بعض الأشخاص ، كما إذا استهلك الشخص زيت الشمرة وإن كان بكميات قليلة جداً على سبيل المثال ملعقة صغيرة ، قد يؤدي إلى الإصابة بالغثيان والتقيؤ وعسر الهضم وغيرها .

إرشادات لاستعمال الشمرة :
لاستعمال الشمرة كمساعد لعملية الهضم يمكن مضغ بعض الحبوب أو صنع شراب ساخن منها .
ضع في كوب من الماء المغلي حوالي ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من حبوب الشمرة واترك الشراب لمدة عشر دقائق قبل تناوله ، يمكن تناول حوالي ثلاثة أكواب من هذا الشراب يومياً .موقع طرطوس
والجدير بالذكر هنا بأنه يجب إعطاء كبار السن والأولاد كمة قليلة جداً من الشمرة .

Exit mobile version