موقع طرطوس

الشهوة الكلبية (Bulimia)

الشهوة الكلبية (Bulimia)

الشهوة الكلبية (Bulimia)

الشهوة الكلبية:

– الشهوة الكلبية هو اضطراب نفسى مرتبط بالطعام وتناوله، ويتم في الشهوة الكلبية تناول الطعام بشكل مفرط ثم تحفيز النفس على التقيؤ من أجل فقد الوزن.

ومن هذه الطرق غير السليمة للتخلص من الطعام: التقيؤ، الصيام، الحقنة الشرجية، الاستخدام المفرط للملينات، مدرات البول، الإفراط (إجبار النفس) على ممارسة النشاط الرياضي.

والاهتمام المفرط بالوزن والشكل من اهم ملامح الشهوة الكلبية، والإفراط في الطعام يكون في الشهوة الكلبية بشكل أكبر من إفراط الشخص البدين في تناول طعامه لأنها حالة مرضية لا يكون الطعام فيها استجابة للجوع الشديد ولكنه استجابة للاكتئاب أو الضغوط أو عدم تقدير الذات وما يتصل بها من أمور سلبية أخرى.موقع طرطوس

– يمر الشخص الذي يعاني من الشهوة الكلبية بدورة من فقد الاتزان أو السيطرة على النفس، وهذه الدورة تتلخص في:
هدوء —— ثم نفور من النفس —— الإفراط في تناول الطعام —— ثم تحفيز النفس على التخلص من هذا الطعام وهكذا … الخ

وقد تم تشخيص الشهوة الكلبية على أنها مرض في الثمانينات، والشخص هنا لا يعانى من النحافة الشديدة مثل في حالات القَهَم بل يبدو وزنه عادياً (الوزن الطبيعي) وقد يكون زائداً عن الحد في بعض الأحيان. والسيدات التي تعانى من الشهوة الكلبية ينجزون أعمالهم بنشاط.موقع طرطوس

ومن الصعب معرفة أن الشخص مصاب بالشهوة الكلبية لأن تحفيز النفس على التخلص من الطعام الذى تناوله يتم سراً بالإضافة إلى عامل آخر أن الشخص ينكر إصابته بهذا الاضطراب.

ويستهلك الشخص المصاب بالشهوة الكلبية كميات كبيرة من الأطعمة تصل إلى حوالى 20.000 سعراً حرارياً في الوجبة الواحدة والأطعمة التي يتناولها والتي يُطلق عليها من وجهة نظره (الأطعمة المريحة) وهى أطعمة غنية بسعراتها الحرارية، الحلوى، الآيس كريم، الكيك، ويمكن أن يفرط الشخص في تناوله للأطعمة من مرتين في اليوم لمرات عديدة وفى أي مكان.موقع طرطوس

ولابد وأن يستعد أفراد العائلة للشخص الذى يعانى من الشهوة الكلبية مثل عائلة الشخص الذى يعانى من القَهَم للرفض والإنكار والمقاومة بأنه مريض.

 أسباب الشهوة الكلبية:

لا يوجد سبب محدد للشهوة الكلبية، وتربط الأبحاث بان أسباب الشهوة الكلبية تتصل بعدم رضاء الشخص عن صورة جسده أو الاهتمام المتزايد بها وبشكله وبمظهره الخارجي. ومعظم الأسباب تكون نفسية من الدرجة الأولى حيث يشعر الشخص بالخوف من زيادة وزنه أو أن يصبح بديناً، أو أنه يعانى من عدم تقدير ذاته.

أعراض الشهوة الكلبية:

– تناول الطعام بشكل مفرط وبدون سيطرة، مع التخلص من هذا الطعام في صور عدة مثل: تحفيز الجسم على التقيؤ، الصيام، الإفراط في النشاط الرياضي، نظام غذائي صارم.

– التقيؤ، إساءة استخدام الملينات أو مدرات البول في محاولة لفقد الوزن .. لدرجة التقيؤ دم.

– استخدام دورات المياه بعد الوجبات بشكل متكرر.

– الانشغال الدائم بوزن الجسم.موقع طرطوس

– تغيرات وتأرجح في المزاج مع الشعور بعدم السيطرة على النفس.

– تورم الغدد في الرقبة والوجه.

– حرقان فم المعدة (الحموضة)، الانتفاخ، عسر الهضم، الإمساك.

– عدم انتظام الدورة الشهري ة عند الإناث.

– مشاكل في الأسنان، احتقان الحنجرة.

– ضعف، إرهاق، احمرار العينين.

 الآثار الجانبية وتداعيات مرض الشهوة الكلبية:

– تآكل الأسنان وطبقة الإنامل بسبب تعرض الأسنان المتكرر لحامض المعدة.

– تسوس الأسنان، الحساسية من الأطعمة الساخنة أو المثلجة.

– تورم في الغدد اللعابية بسبب التقيؤ المتكرر.

– قرح المعدة.

– تمزق/فتق في المعدة أو المريء.موقع طرطوس

– تراكم غير طبيعي للسوائل في الأمعاء.

– ارتباك في وظيفة الأمعاء الطبيعية لعملية الإخراج.

– عدم توازن الإلكتروليت.

– الجفاف.

– عدم انتظام ضربات القلب وفى الحالات الحادة الإصابة بالأزمات القلبية.

– مخاطر الإقدام على الانتحار.موقع طرطوس

– ضعف الشهوة الجنسية.

 الشهوة الكلبية بالإحصائيات:

– تؤثر الشهوة الكلبية على حوالى 10% من الرجال.

– حوالى 10% من حالات الشهوة الكلبية تتعرض للموت بسبب التضور جوعاً، توقف عضلة القلب، الانتحار أو من أية مشاكل صحية أخرى.

– توصلت دراسة حديثة إلى أن معظم السيدات المصابة بالشهوة الكلبية يكون ذلك نتيجة لتغيرات في كيمياء المخ حدثت لهم منذ الميلاد وتجعلهم عرضة للإصابة بها بنسب كبيرة حتى ولو بعد الشفاء منها بفترة طويلة، وأظهرت دراسة حديثة أخرى تدعيماً لهذه الدراسة أن الشهوة الكلبية أحد الاضطرابات المتصلة بالطعام يتسبب في حدوثها اختلال في كيمياء المخ وليس فقط من أجل رغبة الإنسان في أن يبقى نحيفاً.موقع طرطوس

– يمكن تجنب الإصابة بالشهوة الكلبية بالابتعاد عن الضغوط الاجتماعية أو التقليل من التكرار والتأكيد على الجسم المثالي قد يساهم في علاج هذا الاضطراب بشكل كبير.

Exit mobile version