موقع طرطوس

الطعام الصحي والنشاط الجسدي

يتمتع المجتمع العربي بتقاليد صحية حيث أن تناول الطعام المفيد والقيام بالنشاط الجسدي هو ببساطة أسلوب لحياة سعيدة . ولكن الأنماط الغذائية تغيرت مع اعتماد الوجبات وطرق التحضير الغنية بالدهون و السعرات الحرارية وبدأت معها زيادة الإصابات بأمراض قلبية وغيرها .

* تناول الأطعمة التي قد تساعدك على منع حدوث أمراض القلب: تشمل هذه الأطعمة الأسماك والفاكهة والخضار والخبز والحبوب كالعدس والحمص . كما أن تناول المكسرات مفيد أيضاً على أن تكون غير محمصّة أو مملّحة .

* حافظ على صحتك وعلى صحة أسرتك عبر ما يلي:
– تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل
– تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على العدس والحمّص .
– تقديم السلطة أو الخضار مع وجبة العشاء.

* قلل من تناول الدهون الضارة بالقلب.
هناك دهون ضارّة بالقلب وأخرى غير ضارة إنّ الزيوت المستخرجة من الخضار مثل زيت الذرة والمكسرّات ( على أن تكون غير مملحة ومحمصة) والسمك والزيتون والأفوكادو غير ضارة . ولكنّ الدهون الموجودة في اللحوم المدهنة الحليب الكامل الدسم والجبن والزبادي والسمك والزبدة وزيت جوز الهند غير صحية . وتحتوي معظم الأطعمة والوجبات الخفيفة التي تباع خارج المنزل مثل الكباب ورقائق البطاطس المقلية والأطعمة في رفع نسبة الكولسترول في الدم ما يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب .

* تناول كمية أقلّ من الدهون الضارّة باتبّاع الآتي.
– شراء اللحم الخالي من الدهون وإزالة الدهن من اللحم ( في حال وجوده ) قبل طبخه .
– إزالة الجلد عن الدجاج قبل تناوله .
– شراء الحليب والزبادي القليل الدسم والجبن الخفيف الدسم .
– إستعمال المارجارين بدلاً من الزبدة.

* علم الأولاد العادات الغذائية الحسنة .
ينمي الإنسان العادات الغذائية الصحية التي يتبعها طوال حياته خلال مرحلة الطفولة لذلك من المهم البدء بداية سليمة . ساعد أطفالك على البدء بداية حسنة عن طريق تشجيعهم على تناول الفاكهة وإعداد وجبة صحية ليأخذوها إلى المدرسة .
قدّم لهم الماء البادر وشجعهم على الاشتراك في الرياضة والقيام بالأنشطة في الهواء الطلق .

* إعتمد التمارين الجسدية اليومية .
إجعل النشاط الجسدي جزءاً من روتينك اليومي النشاط الجسدي مفيد لقلبك ويساعدك في الحفاظ على رشاقتك كما أنه يجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء . خصّص على الأقل 30 دقيقة يومياً للقيام بالنشاط الجسدي.

Exit mobile version