موقع طرطوس

العثور على أهرامات في كازاخستان تشبه أهرامات مصر

العثور على أهرامات في كازاخستان تشبه أهرامات مصر

العثور على أهرامات في كازاخستان تشبه أهرامات مصر

عثر في منطقة نائية من كازاخستان واقعة على بعد 3900 ميل إلى الشمال الشرقي من مدينة القاهرة المصرية على هرم مشابه للأهرامات المصرية.

ويشبه الهرم المكتشف الذي عثر عليه في حالة خراب، هرم ” زوسر” المدرّج الشهير في مصر، لكنه بني قبله بنحو ألف عام.

اكتشف العلماء هذا الهرم العام الماضي لكنهم تركوا هذا “الاكتشاف المثير” طي الكتمان. ويعتقد عالم الآثار فيكتور نوفوجينوف أن الهرم شيد لأكثر من 3000 أو 3500 عام خلت في منطقة سارياركي لـ”فرعون” محلي، أو لزعيم قبيلة محلية قوية، ويرجع تاريخه لأواخر العصر البرونزي.

أهرامات في كازاخستان

ومن المقرر بدء عملية استكشاف غرفة الدفن المغلقة في الهرم في غضون الأيام القليلة القادمة، وسيتم عرض الاكتشافات في متحف علم الآثار في جامعة كاراغاندا في كازاخستان.

وقد عثر على هذا الهرم علماء الآثار من معهد سارياركينسكي للآثار في كاراغاندا بقيادة عالم الآثار إيغور كوكوشكين.

وقال نوفوجينوف إن “شكل هذا البناء الرائع يذكرنا بهرم زوسر الشهير (في مصر)”.

ويظهر هذا الاكتشاف أن المنطقة الواقعة في منتصف كازاخستان، والتي كانت في الماضي منفى للنشطاء السياسيين خلال الحقبة السوفيتية، هي ذات ثقافة غنية وحضارة مزدهرة في الماضي.

أهرامات في كازاخستان

ويضمّ المكان الذي وجد فيه الهرم أكثر من 27 مبنى من حقب زمنية مختلفة. وأكبر هذه المباني يتألف من 5 طوابق من السلالم الحجرية، ويفوق طول غرفة الدفن السبعة أمتار.

يذكر أنه تم اكتشاف أهرامات في مناطق أخرى من العالم، مثل المكسيك والبوسنة والصين، لكنها لا تشبه أهرامات مصر، بينما يعد الهرم المكتشف في كازاخستان الأكثر شبها بهرم زوسر الذي بني منذ 2700 سنة قبل المسيح كمدفن للفرعون زوسر.

أهرامات في كازاخستان

وكالات

Exit mobile version