موقع طرطوس

العلماء يعرضون مخا مشوها بفيروس زيكا

العلماء يعرضون مخا مشوها بفيروس زيكا

العلماء يعرضون مخا مشوها بفيروس زيكا

يعتبر التجسيد الطبي شرطا ضروريا لاكتشاف وتشخيص التغيرات البنيوية المرتبطة بعدوى ما وخاصة فيما يتعلق بالجهاز العصبي المركزي.

وقد أجرى أطباء برازيليون فحوصات لـ17 جنينا (ومولودا) وجدوا فيروس زيكا في أنسجتهم و28 جنينا آخر مشتبها بإصابتهم بالعدوى. أجريت الفحوصات هذه عن طريق التصوير المقطعي لأمخاخ الأجنة والتصوير المقطعي النفاسي وفي بعض الحالات عن طريق التصوير بالرنين المغنطيسي.موقع طرطوس

لقد اتصف كل الأجنة والمواليد تقريبا بتوسع بُطَينات المخ. واكتشف الأطباء شذوذا في الجسم الجاسئ أي في رباط الألياف العصبية الموصلة ما بين نصفي الكرة المخية الأيمن والأيسر لدى 94 و79% من عينات المجموعتين الأولى والثانية على التوالي.

وكانت أحجام أنسجة الأمخاخ لدى كل المواليد تقريبا صغيرة لدرجة الشذوذ وكانت جماجمهم “منكمشة” بسبب ضمور الأمخاخ.موقع طرطوس

للتذكير، ينقل فيروس زيكا عن طريق البعوض ويسبب حمى لدى البشر تحمل نفس الاسم. ويتحمل المرضى هذه الحمى بشكل سهل مع أن الأطباء علموا منذ وقت قليل نسبيا بأن هذه العدوى تسبب شذوذا كبيرا في نمو الأجنة منه صغر الرأس الذي يسبب بدوره قصورا ذهنيا.موقع طرطوس

واعترفت منظمة الصحة العالمية في 1 فبراير/شباط الماضي بأن فيروس زيكا المنتشر بسرعة يشكل خطرا عالميا. كما أعلنت المنظمة عن فرض حالة طوارئ وحذرت من انتشار الفيروس في كل بلدان الأمريكيتين ما عدا تشيلي وكندا.
RT

Exit mobile version