موقع طرطوس

العناصر الهامة

بعد أن تكون العناصر الأساسية قد قدمت لنا مساهمتها الكبرى في حيتاتنا الحضارية ، كثيراً ما ننسى دور كل واحد منها ، فيصبح من المفيد ومن الطريف معاً أن نتذكر :

الاوكسيجين :  غاز عديم اللون والطعم ، ويوجد في الهواء الذي نستنشق بنسبة 20% ( أما الحجم الباقي فإن الآزوت يحتله ).

ووجود الأوكسيجين ضروري لتوليد الاشتعال وهو قابل للذوبان في الماء ويمكن الأسماك أن تستنشقه عن طريق خياشيمها .موقع طرطوس

الألمينيوم :  معدن  أبيض ضارب إلى اللون الرمادي ، خفيف الوزن وقابل للتصفيح . وخفته تمسح باستعماله صرفاً أو مضافاً إلى معادن أخرى ، في صناعة الطائرات والآواني المطبخية.

الكربون : هو شبه معدن قاس ، يقاوم الحرارة ( يذوب بحرارة 3500 درجة ) فلا يمكن المحولات أو الآسيد تحويله .

في حالته الطبيعية ، يوجد على نوعين : الألماس ( وهو كربون نقي متحجر) والغرانيت الذي يدعى أيضا الرصاص وهو أسود اللون وغير قاس، ويدخل في صناعة البطاريات ، وأقلام الرصاص .موقع طرطوس

الكالسيوم :  معدن أبيض ، لا يمكن إيجاده نقيا في حالته الطبيعية ، بل يوجد محولاً .
ومن معادن الكلسيوم غير الخالصة والمعروفة : الرخام ، والجبس.

النحاس :  معدن أسمر مائل إلى الإصفرار ،وهوخير منقل للكهرباء ، قابل للتصفيح ،ويدخل في صناعة الأسلاك الكهربائية ، وهو معروف منذ عصر ما قبل التاريخ .

الذهب :  معدن قليل الانتشار على القشرة الأرضية ، لايمكن للآسيد تحويله ، فقط يمكن المياه المخصصة لتحليل الذهب تذويبه . أنه ذو لون أصفر ، وهو المعدن الأكثر جودة ويدخل في صناعة الأشياء الثمينة .

الحديد :  معدن يكثر البحث عنه ، وهو يستعمل أبدأ إلى جانب كميات صغيرة من الكربون ، وعناصر أخرى : ومنه يمكن الحصول على الفولاذ ، الذي هو أكثر متانة ومقاومة ، ويدخل في صناعة الكثير من الأدوات ، من أُبر الخياطة ، إلى المعدات والمحركات الضخمة والجسور الضخمة .موقع طرطوس

الرصاص :  معدن لين ( يمكن الحفر عليه بالظفر )… يذوب إن خضع لتأثير الحرارة ويستعمل في الكهرباء ( يذوب) وفي صناعة حروف الطابع والأشكال المطبعية . أن لأنابيب الناقلة للمياه والغاز هي عادة من الرصاص .

الزئبق :  المعدن الوحيد الذي يوجد سائلا ، وبحرارة طبيعية ، يتمدد بحساسية في حال تسخينه .. لذا ، فهو يدخل في صناعة ميازين الحرارة ” الترموماتر” ..

الهيدروجين : غاز عديم اللون والرائحة ، خفيف وقابل للاحتراق ، ولدى اتحاده بالاوكسيجين يشتعل في الهواء . ويصبح ماء :موقع طرطوس
( H+H+ O= H20 = EAU) ولشدة خفته يستعمل في نفخ وتوجيه المناطيد ، لكن عملية كهذه لا تخلو من الخطورة ، ذلك أن الهيدروجين قابل للاشتعال بسرعة هائلة .
وهو موجود في تركيب الملونات ،وفي الأمونياك ، والبنزين الكيميائي .

Exit mobile version