موقع طرطوس

الغازات المسببة لارتفاع حرارة الارض تصل الى مستويات قياسية

قال باحث ان ما يعرف بغازات البيوت الزجاجية التى تسبب ارتفاع درجة حرارة الارض قد قفزت الى مستويات قياسية فى الغلاف الجوى للكرة الارضية وقد أججها على ما يبدو تزايد انبعاث هذه الغازات من الصناعة الاسيوية.

ونقلت /رويترز/ عن كيم هولمين مدير الابحاث فى معهد بولار النرويجى الذى يشرف على محطة زيبلين للقياس فى ارخبيل سفالبارد بالقطب الشمالى قوله ان المستويات وصلت الى ارتفاع جديد موضحا ان تركيزات ثانى اكسيد الكربون وهو الغاز الرئيسى المسبب للاحتباس الحرارى والذى ينبعث بشكل اساسى من حرق الوقود الاحفورى فى محطات الطاقة والمصانع والسيارات ارتفع الى /390/ جزءا فى المليون بعد ان كان /388/ قبل عام.

واعتبر هولمين ان الزيادة التى حدثت بالمقارنة مع عام /2006/عكست زيادة متسارعة فى السنوات الاخيرة مضيفا ان الزيادات الكبيرة فى معدلات الانبعاث هى فى الاقتصاديات الاسيوية بزعامة الصين.

وقال كبار علماء المناخ فى العالم فى تقرير نشر فى الثانى من شباط انهم متأكدون بنسبة تزيد عن /90/ فى المئة ان الانشطة البشرية وفى مقدمتها حرق الوقود الاحفورى هى المسؤولة عن ارتفاع درجة حرارة الارض مشيرين الى ان تركيز ثانى اكسيد الكربون وفقا للسجلات الحديثة وصل الى أعلى مستوى له فى الغلاف الجوى منذ/650/ الف سنة على الاقل.

من جهتها قالت لجنة للامم المتحدة بشأن التغيرات المناخية انه من المتوقع ازدياد سرعة ارتفاع درجات الحرارة وقد تزيد ما بين /1ر1/ و/4ر6/ درجات مئوية بحلول عام /2100/ ما يتسبب فى مزيد من الفيضانات والجفاف وارتفاع منسوب مياه البحر.

Exit mobile version