موقع طرطوس

الفحص الدوري للجهاز الهضمي والقولون

– علمت أن سرطان الأمعاء من أكثر أنواع السرطان شيوعاً وأود أن أعرف كيفية الوقاية منه ؟

نعم إن سرطان الأمعاء هو ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم اليوم ويكثر مع تقدم السن ما بين الأربعين والستين عاماً، ولكن تطوره يأخذ زمناً طويلاً ويبدأ بالظهور كزوائد لحمية صغيرة، لذا اقترح أن يقوم كل من هم في هذه الفئة من العمر بعمل فحص كامل للكشف المبكر عن أي تغير سرطاني ، ليتم استئصاله وكشفه بمساعدة الفحص الميكروسكوبي وعلم دراسة النسيج المرضي ، حيث إن الاكتشاف المبكر هو أهم سبب للشفاء التام بعد العلاج .

الحكة الشرجية

– أعاني من نوبات متكررة من الحكة في منطقة الشرج، ما هو سببها ؟

من الأسباب الشائعة لهذه الحكة الموضعية هو بعض أنواع المأكولات ، كذلك القهوة وبعض أنواع الخضراوات أو الفاكهة . وهذا ممكن معرفته بمتابعة ظهور الحكة وتزامنها مع تناول نوع معين من الطعام والسبب الآخر هو الاهتمام بالنظافة الشخصية لهذه المنطقة مع عدم المبالغة في استخدام المنظفات لأن ذلك يكون ضاراً  ، وأيضاً استخدام المراهم من دون استشارة طبيب قد يزيد من الحكة .
كذلك من أسباب الحكة وجود جروح أوشرخ في منطقة الشرج وهذا ممكن إزالته جراحياً أو علاجه بالأدوية والعقاقير الطبية .

سلس البراز

– أرى بعد التبرز أحيانا آثارا من البراز في ملابسي الداخلية . هل يعني معنى ذلك أن عضلات الشرج لدي ضعيفة ولا تغلق تماماً ؟
معظم ندبات وجروح الشرج أو العرق ، كذلك ما يتبقى من البراز في هذه المنطقة بعد التبرز يجعل الأمر يبدو وكأنه سلس وكذلك الإكثار من التنظيف خاصة الداخلي للشرج يهيج العضلات ويدفع ببعض البراز من الداخل للخارج فيما بعد.

فيمكن التفرقة بين هاتين الحالتين عند الفحص الطبي ومناقشة الطبيب المختص . كذلك الجروح في أثناء الولادة الطبيعية يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض شديدة لسلس البراز حتى بعد سنوات عدة .

لعلاج هذه الحالات يمكن إعادة بناء العضلات ، أمراض سلس البراز الخطيرة قد تظهر أيضاً مع أمراض الأعصاب أو نتيجة لمرض السكري .

دم في البراز

– ماذا يعني وجود دم في البراز وماذا يجب علينا فعله ؟
أولا يجب التأكد عند ظهور الدم إذا كان لونه أحمر فاتحاً أو أحمر غامقاً عند التبرز ، وأيضاً ملاحظة وجود دم متجلط أو آثار للدم عند تنظيف المنطقة بعد التبرز . عند رؤية هذه العلامات يجب عمل فحص طبي دقيق بالمناظير المتخصصة مثل المنظار الشرجي ومنظار المستقيم ومنظار القولون لمعرفة التشخيص السليم والتفرقة بين الالتهابات وأمراض البواسير أو الشرخ الشرجي ، لأن النزف يعد عارضاً عاماً لكل هذه الأمراض ويجب دقة التشخيص في هذا الشأن .

Exit mobile version